كشفت وثائق مصرفية للكونجرس الأمريكي، أن عائلة الرئيس جو بايدن تلقت ملايين الدولارات من "الأوليغارشيا" في روسيا وكازاخستان وأوكرانيا، وسيدة الأعمال الروسية، يلينا باتورينا، خلال عمله نائبًا للرئيس، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي"الروسية، مساء اليوم الأربعاء.

ووفقًا لمذكرة حول الوثائق المصرفية، نشرها رئيس مجلس إدارة لجنة الرقابة والمساءلة في مجلس النواب الأمريكي، جيمس كومر، اليوم الأربعاء: "تخبرنا المذكرة كيف تلقت عائلة بايدن وشركاؤهم التجاريون، الملايين من الأوليغارشيا من روسيا وكازاخستان وأوكرانيا، خلال عمل جو بايدن في منصب نائب الرئيس الأمريكي".

كما تستشهد الوثائق بتصريح صدر مؤخرا عن الشريك التجاري السابق، لنجل الرئيس الأمريكي، هانتر بايدن، والمُبلّغ عن المخالفات في الكونغرس، ديفون آرتشر، بأن نائب الرئيس السابق استخدم منصبه كـ"اسم علامة تجارية" لإرسال "إشارات" لسلطاته وتأثيره بهدف إثراء الأسرة.

علامة تجارية

وقال كومر أن "هانتر بايدن قام خلال ولاية جو بايدن كنائب للرئيس، بتسويقه على أنه "علامة تجارية" للحصول على الملايين من الأوليغارشيا في روسيا وكازاخستان وأوكرانيا.. ومن الواضح أن جو بايدن كان على علم بالمعاملات التجارية لابنه وسمح لنفسه بأن يكون "العلامة التجارية" التي تم استخدامها، لإثراء عائلة بايدن عندما كان نائبا لرئيس الولايات المتحدة".

وأرفقت الوثيقة بمقتطف موجز يصف التمويل الذي يُزعم أن عائلة بايدن تلقته من مصادر أجنبية، حيث قال كومر إن اللجنة التي يرأسها حددت حتى الآن، أكثر من 20 مليون دولار من هذه المدفوعات لعائلة بايدن وشركائهم في العمل.

ومن بين أمور أخرى، تذكر القائمة كيف أن سيدة الأعمال الروسية، يلينا باتورينا، قامت بتحويل 3.5 مليون دولار إلى شركة وهمية مرتبطة ببايدن الابن وديفون آرتشر.

وتقول الوثيقة إن "المليارديرة الروسية باتورينا حولت 3.5 مليون دولار إلى شركة Rosemont Seneca Thornton shell، كما تم تحويل ما يقارب مليون دولار إلى ديفون آرتشر، فيما استخدم الباقي لتمويل حساب Rosemont Seneca Bohai الجديد، الذي استخدمه آرتشر وهانتر بايدن للحصول على تحويلات أجنبية أخرى".

وقالت لجنة الرقابة في مجلس النواب في وقت سابق، إن هانتر بايدن أجرى ما لا يقل عن اثنتي عشرة مكالمة هاتفية مع والده، الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، خلال تواجده مع شركائه الأجانب، بما في ذلك كبار المسؤولين التنفيذيين في شركة الطاقة الأوكرانية "بوريسما".

من جانبه، ينفي البيت الأبيض أي اتهامات في هذا الصدد، ويؤكد دائما أن بايدن الأب لم يشارك أبدا في أعمال ابنه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بايدن عائلة بايدن روسيا عائلة بایدن ملیون دولار جو بایدن

إقرأ أيضاً:

بايدن: أثق من قدرتي على أداء مهامي

 صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم السبت، خلال حدث لجمع التبرعات لحملته الانتخابية في مدينة نيويورك، بأنه على ثقة تامة من قدرته على أداء مهامه كرئيس للبلاد. 

وقال بايدن: "ما كنت لأترشح مرة أخرى إذا لم أؤمن من كل قلبي وروحي أنني أستطيع القيام بهذه المهمة. بصراحة، المخاطر كبيرة للغاية؛ دونالد ترامب يمثل تهديدا حقيقيا لبلدنا".

ويوم أمس الجمعة، قال مدير الاتصالات في حملة الزعيم الأمريكي الحالي، مايكل تايلر، إن حملة بايدن لا تناقش انسحابه من السباق الرئاسي، ردا على دعوة هيئة تحرير صحيفة "نيويورك تايمز" بايدن إلى الانسحاب من المشاركة في الانتخابات، كما عرضت صحيفة "واشنطن بوست" قائمة بأسماء 10 ديمقراطيين ليحلوا محل بايدن.

وتتفق وسائل الإعلام الأمريكية على أن أداء بايدن كان ضعيفا في المناظرة الأولى مع سلفه دونالد ترامب، التي جرت مساء الجمعة في أتلانتا، حيث تلعثم الرئيس الأمريكي الحالي وتوقف بكثرة، ولم يكن دائما يصوغ أفكاره بوضوح، وفي نهاية الحدث التقطت كاميرا التلفزيون اللحظة التي ساعدت فيها زوجته جيل بايدن في نزول الدرج.

وبعد هذه المناظرة تعالت الأحاديث بين السياسيين والصحفيين عن احتمال أن يتخلى الديمقراطيون عن بايدن كمنافس على المنصب ويستبدلوه بمرشح آخر.

ومن الناحية النظرية، ستتاح للحزب مثل هذه الفرصة في مؤتمره المقبل في أغسطس، لكن عمليا سيكون من الصعب إخراج بايدن، الذي فاز في الانتخابات التمهيدية، من السباق الرئاسي ما لم يرفض هو نفسه المشاركة.

وفي الوقت نفسه تقول الحملة الرئاسية لجو بايدن إن الرئيس الحالي للبلاد لن يستسلم ولن يترك سباق الرئاسة.

ومن المقرر إجراء مناظرة ثانية بين بايدن وترامب في 10 سبتمبر المقبل، قبل أن تجرى الانتخابات الرئاسية الأمريكية المحددة في الخامس من نوفمبر 2024.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الأوكراني يبحث مع وفد برلماني أمريكي المزيد من المساعدات العسكرية لبلاده
  • «نيويورك تايمز»: عائلة بايدن تحثه على مواصلة السباق الرئاسي رغم المناظرة الكارثية
  • عائلة بايدن تطالبه بمواصلة السباق الرئاسي بعد مناظرة ترامب
  • عائلة بايدن تشير إلى المسؤولين عن فشله في مناظرته مع ترامب
  • وسط تصاعد الدعوات لانسحابه.. عائلة بايدن تحثه على البقاء في السباق الرئاسي
  • ترامب يواجه اتهامات بالعنصرية بسبب كلمة فلسطيني
  • هيئة الجمارك الفيدرالية: العقوبات تعود بالفائدة على روسيا
  • هاريس: المناظرة لم تكن "ساعة نجومية" بايدن
  • بايدن: أثق من قدرتي على أداء مهامي
  • زيلينسكي يرحب بإطلاق سراح سجناء من روسيا