أكد محافظ مصرف ليبيا المركزي، الصديق الكبير، ونائبه مرعي البرعصي، عقب حضور اللجنة المكلفة من المجلس الرئاسي إلى المصرف لاستلامه، “أن المجلس غير مختص بإجراءات تغيير المحافظ ومجلس إدارة المصرف”.

وطمأن محافظ ونائب المركزي، “جميع الأطراف المحلية والدولية باستمرار المصرف المركزي والقطاع المصرفي في أداء أعماله”.

وأصدر الكبير والبرعصي، بيانا بشأن القرارات التي أصدرها المجلس الرئاسي خلال الأيام الماضية بشأن تكليف محافظ وإعادة تشكيل مجلس إدارة المصرف المركزي، وتكليف لجنة لاستلام وتسليم إدارة المصرف.

وأكدا “استلامهما قرارات المجلس الرئاسي بالخصوص رسميًا صباح، اليوم الثلاثاء، بشأن تسمية المحافظ ونائبه ومجلس إدارة المصرف المركزي، وأشارا إلى أن الكبير عقد عدة لقاءات مع رئيس المجلس الرئاسي وعدد من الأطراف الأخرى كان آخرها أمس لغرض التهدئة، ولبيان موقف مصرف ليبيا المركزي بشأن تلك القرارات وصدورها من جهة غير ذات اختصاص”.

وأوضحا “أن اللجنة المكلفة من المجلس الرئاسي باستلام المصرف المركزي حضرت اليوم الثلاثاء عند الساعة 10 صباحًا إلى مقر مصرف ليبيا المركزي الرئيسي بمدينة طرابلس تنفيذًا لتلك القرارات، وبحضور عدد من مديري إدارات المصرف المركزي”.

وأكدا أنه “جرى التوضيح لتلك اللجنة بأن القرارين اللذين بني عليهما تكليف لجنة الاستلام مخالفان للقانون ومنعدمان لصدورهما عن غير مختص، حيث أن المصرف المركزي وفقًا لقانونه رقم 1 لسنة 2005 بشأن المصارف وتعديلاته يتبع السلطة التشريعية، وإن تعيين المحافظ ونائبه ومجلس إدارته يتم وفقًا للقانون سالف الذكر والاتفاق السياسي”.

وأضاف الكبير ونائبه، “أنه جرى تسليم اللجنة البيانين الصادرين عن كل من مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة بالخصوص والتي تؤكد أن المجلس الرئاسي غير مختص بإجراء مثل هذه التغييرات، ولفت البيان إلى انتهاء الاجتماع ومغادرة اللجنة مقر المصرف المركزي عند الساعة 12 ظهرًا”.

وطمأن الكبير والبرعصي، الليبيين وجميع الأطراف المحلية والدولية، “بأن المصرف المركزي والقطاع المصرفي مستمر في أداء أعماله بشكل اعتيادي”.

بيان محافظ مصرف ليبيا المركزي ونائبه.

تم النشر بواسطة ‏مصرف ليبيا المركزي-Central Bank of Libya‏ في الثلاثاء، ٢٠ أغسطس ٢٠٢٤

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: المجلس الرئاسي محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير مصرف لیبیا المرکزی المجلس الرئاسی المصرف المرکزی إدارة المصرف

إقرأ أيضاً:

كرموس: نرفض أن يكون المجلس الرئاسي طرفاً في حوار يتعلق بأزمة المصرف المركزي

أكد عضو مجلس الدولة عادل كرموس، أنه خلال اللقاء مع البعثة الأممية تم مناقشة؛ الإشكالية التي حصلت بمجلس الدولة، وإشكالية المصرف المركزي، والانتخابات العامة، وسبل إنهاء المراحل الانتقالية.

وقال كرموس، في تصريح صحفي، “أوضحنا للبعثة أن أزمة مجلس الدولة ليست قانونية أو نزاع حول صحة ورقة انتخابية من عدمها، وإنما الأزمة سياسية بالدرجة الأولى”.

وتابع؛ “وهي تدخل الحكومة في انتخابات المجلس، ومنع أعضائه من عقد جلسة يتمكنون من خلالها معالجة الوضع”.

وأردف كرموس، “أوضحنا للبعثة أيضًا أن الحكومة منعت المجلس من استكمال جلسة دعي لها رؤساء اللجان عن طريق وزارة الداخلية، التي طلبت إخلاء قاعة جلسة انتخابات المجلس، مما يعد عرقلة لعمل السلطة التشريعية”.

وِأشار إلى أنه تم مطالبة البعثة الأممية بـ “تكثيف الجهود لإيجاد حل سريع لأزمة المصرف المركزي”.

وقال إن “أزمة المصرف ناتجة عن الصراع السياسي والعداء الشخصي بين حكومة الدبيبة والصديق الكبير”.

ولفت إلى أن “المجلس الرئاسي خالف الإعلان الدستوري والاتفاق السياسي، بإصداره لقرار معدوم أربك به المشهد، وعرض سمعة المصرف العالمية للخطر”.

وختم موضحًا أنهم رفضوا “أن يكون الرئاسي طرفًا في أي حوار يتعلق بأزمة المصرف، لأن هذا الأمر من اختصاص مجلسي النواب والدولة”.

الوسومكرموس

مقالات مشابهة

  • غيث: الاتفاق على محافظ المصرف المركزي معرض للفشل
  • الصديق الكبير لرويترز: مصرف ليبيا المركزي معزول عن النظام المالي الدولي
  • الصديق الكبير: مصرف ليبيا لا يزال معزولاً عن البنوك الأجنبية
  • ممثل المجلس الرئاسي يتوقع عقد جولة مشاورات رسمية الأسبوع القادم بشأن أزمة المصرف المركزي
  • الرئاسي: المنفي بحث مع أعضاء من مجلس الدولة توحيد الجهود حول قضية المصرف المركزي
  • «عقيلة صالح» يبحث مع وفد أممي سبل حلحلة أزمة المصرف المركزي
  • عقيلة صالح: المجلس الرئاسي يتحمل كامل المسؤولية على اقتحام المصرف المركزي
  • كرموس: نرفض أن يكون المجلس الرئاسي طرفاً في حوار يتعلق بأزمة المصرف المركزي
  • استئناف المشاورات بشأن مصرف ليبيا المركزي
  • المسماري: تعنت المجلس الرئاسي سيقود ليبيا إلى حالة الجوع والإفلاس