شاركت المرأة فى العمل الدعوى منذ عهد النبى المصطفى، فكانت المرأة مع الرجل من حيث وجوب طلب العلم، وهى مع الرجل سواء فى إبداء الرأى والنظر فى ما يقبل مثله الاجتهاد والنظر، كل ذلك فى ظل أحكام الشريعة، وما تسمح به القواعد، فالإسلام برىء من التقاليد البالية والأعراف الباطلة التى تنادى بالحجر على النساء بمنعهن من إبداء الرأى والاجتهاد، فالإسلام لا يتعمّد تغييب المرأة عن الاجتهاد متى حازت شروطه وتوافرت الظروف المناسبة لذلك.

«آمنة»: زوجات الرسول كُنّ داعيات

وقالت د. آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، إن دور المرأة فى مجال الدعوة يسير بصورة مبشرة لخدمة الدين، فكثيرات من زوجات الرسول كُنَّ مُعلمات وداعيات بين السيدات فى إطار النبوة، فعمل المرأة بالدعوة قديم، ولو عُدنا إلى تاريخنا لوجدنا الكثير من السيدات كنّ راويات للحديث وفقيهات ومعلمات، وجامعة الأزهر تخرّج سنوياً الآلاف من الفتيات فى الكليات والأقسام الشرعية، مضيفة: «أقر التشريع القرآنى حق المرأة فى ميدان الدعوة إلى الإسلام، والمرأة فى الإسلام شريكة الرجل لا تختلف عنه، سواء فى الأحكام الدينية أو الأمور الدنيوية، إلا ما وضع الشارع الحكيم من ضوابط تختص بها المرأة وتناسب طبيعتها كأنثى، ولذا حدّثنا التاريخ كيف أن المرأة فى العهود السابقة فى عصر الصحابة ومن بعدهم كانت مشاركة للرجل فى أعماله كافة، كانت ترعى الأبناء وتنشر العلم وتجاهد فى سبيل الله، وعليه يجوز للمرأة الاجتهاد كالرجل تماماً.

بدوره، قال الشيخ خالد الجمل، الداعية الإسلامى والخطيب بالأوقاف: «التنوع مطلوب فى المجال الدعوى بين الرجال والنساء حتى لا يكون لأحد حجة ومعذرة بجهل أو عدم معرفة بدين الله الذى جعله الله أمانة فى أيدى شيوخه ودعاته إلى يوم الدين، ولعل ما تقوم به المرأة فى المجال الدعوى من أهم الأدوار الدعوية، التى يحتاجها المجتمع، وظهر ذلك منذ السنوات الأولى للإسلام، حيث كان للسيدة عائشة أم المؤمنين هذا الدور الرائد والمهم، والذى استمر حتى عصرنا الحالى، فكانت أكثر من روى أحاديث سيدنا رسول الله بتفاصيل خاصة، ولم يكن لغيرها أن يرويها للمسلمين، ليتعلم منها عامة المسلمين، حيث كان الناس يستفتونها فى أمور الدين، حيث كاد الناس أن يأخذوا العلم فى نصف الدين كله من السيدة عائشة بعد رسول الله، لما لها من فضل على أمة المسلمين لقول سيدنا رسول الله «وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام».

فيما قال د. علوى أمين، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن دور المرأة فى المجال الدعوى مشهود، بدءاً من الأدوار الدعوية التى قامت بها أمهات المؤمنين فى مسيرة الدعوة الإسلامية، من بداية البعثة النبوية وحتى وفاة النبى، وحتى يومنا هذا، وتوجد قامات دعوية مثل د. سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بالأزهر، والراحلة عبلة الكحلاوى، هما من الداعيات لنصرة هذا الدين. وأوضح «أمين» أن الأزهر يشهد تخريج 10 آلاف طالبة أزهرية كل عام، نصفهن متخصصات فى مجال الدعوة إلى الله، مشيراً إلى أن الدور الدعوى النسائى فى الإسلام، لا يقل أهمية عن دور الرجال، فالدعوة إلى دين الله واجب شرعى على الرجال والنساء معاً.

وأضاف: الأدوار الدعوية لأمهات المؤمنين فى العصر النبوى تنوعت فى شتى مجالات الحياة الخاصة والعامة، وقد وقفن بجانب النبى لتبليغ هذا الدين العظيم على أكمل وجه، وفى سيرتهن المثل والقدوة لنساء المسلمين فى الدعوة إلى دين الله القويم، وكذلك لم تكن دعوة أمهات المؤمنين محض أقوال ومواعظ فحسب، بل قرنت أمهات المؤمنين فى دعوتهن بين القول والعمل، وفى تطبيقهن العملى للدعوة إلى الله حرَصْنَ على توجيه الدعوة إلى مختلف طبقات المجتمع؛ من ولاة وعلماء وأقارب وعامة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: واعظات مصر الأزهر الشريف وزارة الأوقاف ختان الإناث الدعوة إلى المرأة فى

إقرأ أيضاً:

نصائح لعلاج مسام البشرة في المنزل.. طرق طبيعية وآمنة

مسام الوجه من المشكلات الجمالية الشائعة التي تسبب القلق لدى العديد من الفتيات، حيث تؤثر على مظهر البشرة نتيجة زيادة إفراز الزيوت أو انسداد المسام، بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية. هذه المشكلة تسبب انزعاجاً كبيراً، خاصة وأنه يصعب إخفاءها باستخدام مستحضرات التجميل.

لحسن الحظ، هناك العديد من العلاجات المنزلية الفعالة والآمنة التي يمكن استخدامها لتقليل ظهور المسام وتحسين مظهر البشرة.

خلال السطور التالية توضح «الوطن» النصائح الفعالة لتضييق مسام الوجه في المنزل بطريقة فعالة وآمنة، وفقًا لحديث الدكتورة إيمان سند، استشاري الجلدية لـ «الوطن».

خطوات فعالة لتضييق المسام في المنزل

- الخطوة الأولى: هي تنظيف البشرة بشكل منتظم ومستمر من خلال استخدام غسول مناسب لبشرتك مرتين يوميًا لإزالة أي زيوت أو أوساخ.

- الخطوة الثانية: استخدمي تونر به مكونات قابضة مثل ماء الخيار أو ماء الورد أو خل التفاح بعد غسل الوجه.

- الخطوة الثالثة: قشري بشرتك مرتين في الأسبوع باستخدام مقشر طبيعي، لتقليل انسداد المسام.

- الخطوة الرابعة: رطبي بشرتك من خلال مرطب مناسب لنوعها.

نصائح اتبعيها لبشرة صحية اعتمدي في غذائك على الأطعمة الصحية مثل الخضروات الفواكه، للحصول على صحة البشرة. اشربي كمية كافية من الماء يومياً للحفاظ على ترطيب البشرة. استخدمي واقي الشمس يوميًا لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تؤدي إلى اتساع المسام. تجنبي المنتجات واختاري مستحضرات تجميل خفيفة وغير دهنية للحفاظ على نظافة المسام. التزمي بروتين عناية بالبشرة بشكل منتظم.

مقالات مشابهة

  • توفير بيئة مناسبة.. وزير الصحة: نستهدف رفع معدل مشاركة المرأة في سوق العمل
  • نصائح لعلاج مسام البشرة في المنزل.. طرق طبيعية وآمنة
  • عقارات الإمارات.. فرص استثمار استثنائية وآمنة وتوقعات متفائلة بالنمو
  • هل يلزم حضور الزوجين أمام مكتب التسوية قبل إجراءات الطلاق؟
  • الله يدافع عن المؤمنين.. تعليق مجدي عبدالغني على أزمة سحر مؤمن زكريا
  • شاهد - هذا ماحدث اليوم بميدان السبعين بصنعاء
  • ياسمين عز تقدم 3 نصائح للمرأة لجذب الرجل نحوها
  • مليونية بميدان السبعين بصنعاء دعماً ونصرةً للمقاومة في غزة ولبنان
  • عائشة الماجدي: قريباً سوف نسمع الجنينة حُرة ✌️
  • برعاية محمد بن راشد.. مؤسسة دبي للمرأة تنظّم “منتدى المرأة العالمي – دبي 2024”