الأسبوع:
2024-10-01@21:18:21 GMT

لماذا نهى النبي عن شرب الماء واقفا؟

تاريخ النشر: 9th, August 2023 GMT

لماذا نهى النبي عن شرب الماء واقفا؟

قال الله تعالى: «وجعلنا من الماء كل شيء حي»، يتردد على ألسنة الكثير من المواطنين سؤالا حول لماذا نهانا النبي صلى الله عليه وسلم عن شرب المياه ونحن واقفين؟ بالرغم من أن جسم الإنسان تصل نسة المياه فيه إلى 78%.

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها وزوارها قواعد شرب الماء كما أمرنا رسولنا الحبيب ولماذا نهانا عن شربه ونحن واقفين من خلال التقرير التالي:

لماذا نهى النبي عن شرب الماء واقفا؟

وأوصانا رسولنا صلّ الله عليه وسلم بقواعد لشرب الماء فأخرج الإمام مسلم في صحيحة بسنده عن أبي هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلّ الله عليه وسلم قال: «لا يشربن أحد منكم قائمًا فمن نسي فليستقي وكذلك الطعام لا يكون والمرء قائمًا».

وورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- شرب زمزم وهو واقف، وأن عليا رضي الله عنه شرب وهو واقف، وأكد الفقهاء، أن النهي عن الشرب واقفا هو للكراهة التنزيهية وليس للتحريم، وأن شرب النبي صلى الله عليه وسلم واقفا كان لبيان الجواز، فيجوز شرب الماء واقفا لمن أراد ذلك ولا إثم عليه.

لماذا نهى النبي عن شرب الماء واقفا أضرار شرب الماء عند الوقوف

1- يؤدي شرب الماء واقفا إلى سقوط الماء باندفاع إلى أسفل المعدة بعنف والضرر الأكبر يكون في حالة الماء البارد وتكرار تلك الأمر مع الزمن يتسبب في حدوث عسر الهضم إلا لسبب اضطرارى مرة واحدة كل فترة وفسر البعض أن الإنسان في حال الوقوف تكون المراكز العصبية بالجسم في حالة اندفاع شديد فيجعل الإنسان غير قادر على الطمأنينة وهى أهم شرط لدخول الماء الجسم ويحدث ذلك مع الجلوس حيث تنشط بشكل تلقائي أحاسيس الاسترخاء و الهدوء فتكون قابلية الجهاز الهضمي أكبر و تمثيلة أصح.

2-يحدث شرب الماء واقفا إنعكاسات لو حدثت بشكل شديدة تؤدي بالنهاية إلى أمراض خطيرة منها Vagal Inhibation يمتتد أثارها إلى القلب فمن الممكن أن تتسب بالأغماء أو الموت المفاجئ لا قدر الله

3- يحدث شرب الماء واقفا إلى حدوث تقرحات المعدة مع الوقت وبعض التشنجات العضلية في المرئ التي بدورها تعيق من مرور الطعام بسهولة و تتسبب في ألام بالجهاز الهضمي مع الوقت.

اقرأ أيضًامفيد ولا مضر.. تأثير فيسبوك على صحتك النفسية

«الوفاء بالوعد من مكارم الأخلاق» في ندوة لخريجي الأزهر بالغربية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: شرب الماء الماء الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

عالم أزهري: شفاء المريض بسبب السحر بيد الله وليس له علاقة بفك العمل

كتب- حسن مرسي:

أكد الدكتور أسامة قابيل، من علماء الأزهر الشريف، أن الشفاء من تأثير السحر ممكن عند فك العمل أو السحر الذي يصيب الإنسان، مشيرًا إلى أن السحر يمكن أن يؤثر على الجوانب الجسدية والنفسية للإنسان، ولكن هذا التأثير لا يعني استحالة الشفاء.

وأوضح العالم الأزهري، فى تصريحات له، أن القرآن الكريم يتحدث عن السحر كنوع من الابتلاء، حيث يقول الله تعالى: "وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ..." (البقرة: 102)، ما يدل على أن السحر موجود كابتلاء، ولكن الله أقوى من كل هذه الأعمال، والأمر كله بيد الله.

وأشار إلى أن السنة النبوية الشريفة توضح أيضًا إمكانية الشفاء من السحر، حيث ورد في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم تعرض للسحر، وكان يُخيل إليه أنه يفعل الشيء وما يفعله، ولكنه دعا الله حتى شفاه، قائلاً: "سُحِرَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم حتى كان يُخيّل إليه أنه يفعل الشيء وما يفعله، حتى كان ذات يوم دعا ثم قال: هل شعرت أن الله أفتاني فيما استفتيته فيه..."، ما يوضح أن الشفاء حدث بفضل دعائه إلى الله وفك السحر عنه.

وأضاف أن الشفاء من السحر يأتي عبر الأخذ بالأسباب الشرعية، مثل الرقية الشرعية وقراءة القرآن والدعاء، حيث قال الله تعالى: "وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ..." (الإسراء: 82). وبيّن أن القرآن نفسه يحمل الشفاء للنفوس والأبدان، وبالتالي فك السحر باستخدامه يُعد وسيلة فعالة للشفاء، وهذا أيضا لا يتحقق إلا بالاخذ بالأسباب الطبية والعلاجية فى حال وجود مرض عضال، والأمر كله بيد الله.

وأكد أن التوكل على الله والمواظبة على الصلوات الخمس، وكذلك الوضوء الدائم، لأنه سلاح المؤمن، والانشغال بما أقام به الإنسان، والتحصن بالأذكار والرقية الشرعية هي أساسيات في العلاج من السحر، حيث أن الله هو الشافي، ويجب على الإنسان أن يلجأ إليه بالدعاء والعمل بما أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم.

مقالات مشابهة

  • استمرار الاحتفالات بميلاد النبي "صلى الله عليه وسلم" بأوقاف الفيوم.. صور
  • «الإفتاء» توضح حكم التشارك في الطعام والشراب في إناء واحد
  • أذكار النوم.. كما وردت عن رسول الله
  • الإفتاء توضح العلاج النهائي للحسد والعين
  • ذكر عن رسول الله يصل بك إلى درجة القانتين
  • فضائل سورة الكافرون.. براءة من الشرك وتحصين للنفس
  • وقفات مَع وفاةِ النبيّ صلى الله عليه وسلم
  • كيف تصدى شيخ الأزهر للتشكيك في السنة النبوية والنيل من الهوية الدينية؟
  • كيف تحصن نفسك بأذكار الصباح والمساء؟.. الفوائد والطريقة الصحيحة
  • عالم أزهري: شفاء المريض بسبب السحر بيد الله وليس له علاقة بفك العمل