تتصاعد التوترات العسكرية بين إسرائيل وحزب الله اللبناني بشكل ملحوظ، مع تبادل القصف والغارات الجوية التي طالت مناطق مختلفة في جنوب لبنان وشمال إسرائيل.

يأتي هذا التصعيد في ظل تدهور الوضع الأمني في المنطقة وزيادة الأعمال العدائية المتبادلة بين الجانبين.

تفاصيل الغارات الإسرائيلية

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن تنفيذ غارات جوية استهدفت عدة منشآت لتخزين الأسلحة تابعة لحزب الله في منطقة البقاع جنوب لبنان.

 

وجاءت هذه الهجمات بعد سلسلة من الغارات العنيفة التي شنتها قوات الاحتلال على بلدات في قضاء بعلبك شرقي لبنان. 

وقد أسفرت هذه الغارات عن سقوط قتيل و16 جريحًا، وفقًا لما أعلنته وزارة الصحة اللبنانية في حصيلة أولية.

رد حزب الله اللبناني

لم يتأخر رد حزب الله على الغارات الإسرائيلية، حيث أعلن عن التصدي لطائرة حربية إسرائيلية انتهكت الأجواء اللبنانية في منطقة الجنوب، باستخدام صاروخ أرض جو.

وفي عملية أخرى، قام حزب الله بقصف مقر الفرقة 146 الإسرائيلية في جعتون بوابل من صواريخ الكاتيوشا، ردًا على اغتيال أحد عناصره في بلدة دير قانون رأس العين جنوب لبنان.

تصعيد متبادل

وفي تصعيد آخر، استهدف حزب الله مواقع إسرائيلية أخرى، بما في ذلك مقر قيادة فرقة الجولان 210 في ثكنة نفح، بالإضافة إلى مواقع تابعة لفوج المدفعية ولواء المدرعات في ثكنة يردن، كما تم استهداف ثكنة برانيت، حيث أكد حزب الله إصابتها بشكل مباشر.

الرد الإسرائيلي

على الجانب الآخر، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن رصد إطلاق 55 صاروخًا من جنوب لبنان باتجاه شمال إسرائيل صباح اليوم، وأكد الجيش الإسرائيلي أن منظومات الدفاع الجوي التابعة له تمكنت من اعتراض بعض هذه الصواريخ.

خلفية الصراع

هذا التصعيد الأخير بين إسرائيل وحزب الله يأتي في إطار سلسلة من الأعمال العدائية التي زادت حدتها في الأسابيع الأخيرة، ما ينذر بمزيد من التدهور في الوضع الأمني على طول الحدود اللبنانية الإسرائيلية. 

ويعكس هذا الوضع التوتر العميق بين الطرفين، والذي قد يؤدي إلى تصعيد أكبر في حال استمرار الهجمات المتبادلة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حزب الله اسرائيل غارات جوية جنوب لبنان صواريخ كاتيوشا تصعيد عسكري البقاع قضاء بعلبك الصراع اللبناني الإسرائيلي جنوب لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

الاحتلال ينشئ وحدة استخباراتية بالجولان وحزب الله يشن هجمات على الجليل

أعلن الجيش الإسرائيلي إن قيادته الشمالية أنشأت وحدة جديدة في الجولان، في حين أعلن حزب الله أنه شن هجمات على قواعد ومقار عسكرية إسرائيلية في الجليل.

وقال الجيش الإسرائيلي إن إنشاءه للوحدة الجديدة في الجولان جاء للتعامل مع ما وصفها "بتهديدات العدو، لا سيما الاستخباراتية".

كما أعلن جيش الاحتلال أيضا أنه قصف مبنى عسكريا لحزب الله في مارون الراس ومنصة إطلاق صواريخ في مجدل زون بجنوب لبنان.

هجمات لحزب الله

في المقابل، قال حزب الله اللبناني إنه استهدف لأول مرة مستعمرة روش هانيكرا وقصف مستعمرة متسوفا برشقات صاروخية، كما أكد أنه استهدف موقع المالكية بشمال إسرائيل وحقق إصابة مباشرة.

وذكرت مراسلة الجزيرة أن صافرات الإنذار دوت في الجليل الأعلى بعد اشتباه بتسلل مسيرة، في حين قالت القناة الـ12 الإسرائيلية إن فرق الإطفاء تعمل على إخماد حرائق في منطقتين بالجليل الغربي بعد سقوط قذائف من لبنان.

وبدورها، أفادت الإذاعة الإسرائيلية باندلاع حرائق شمالي إسرائيل إثر إطلاق نحو 15 صاروخا من جنوب لبنان باتجاه الجليل الغربي.

وأضافت أن فرق الدفاع المدني تعمل على إطفاء حرائق في منطقتي متسوبا ومتسبي هيلا بالجليل الغربي.

وكان حزب الله قد أعلن في وقت سابق أيضا مهاجمته مواقع إسرائيلية عدة في الجليل والجولان ومزارع شبعا المحتلة ومواقع الراهب والمطلة ورويسة القرن وثكنة زبدين وحاجزا عسكريا في مستوطنة دان وقاعدة أبيريم، ومربض المدفعية الإسرائيلية في الزاعورة.

واعترف الجيش الإسرائيلي بإصابة جندي بجروح خطيرة إثر استهداف بلدة دان، في حين قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي -نقلا عن مصادر عسكرية- إن قوات الجيش هاجمت خلال الساعات الماضية قرابة 30 هدفا جنوبي لبنان، معظمها منصات إطلاق صواريخ.

وأوضحت المصادر للإذاعة أن الغارات استهدفت محيط بلدات الناقورة وزبقين ومجدل زون والشعيتية جنوبي لبنان.

ومنذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول 2023، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها حزب الله، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا، مما أسفر عن مئات بين قتيل وجريح، معظمهم بالجانب اللبناني.

مقالات مشابهة

  • ظلام دامس في إسرائيل.. صواريخ حزب الله تشل تل أبيب وهروب 50 ألف إلى الملاجئ
  • بالفيديو: إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله في جنوب لبنان
  • الاحتلال ينشئ وحدة استخباراتية بالجولان وحزب الله يشن هجمات على الجليل
  • شهيد وجريح في غارات إسرائيلية على جنوب لبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تهاجم أهدافا جنوب لبنان وتستهدف عنصرين من حزب الله
  • شهيد وإصابة جراء غارات إسرائيلية عنيفة استهدفت بلدات بلبنان و”حزب الله” يعلن استشهاد أحد عناصره
  • سلسلة غارات إسرائيلية عنيفة تستهدف مواقع جنوبي لبنان
  • حزب الله يقصف مستوطنات عدة في شمال " إسرائيل" بعشرات الصواريخ
  • مسؤول أمريكي يحذر إسرائيل من خطورة تصعيد الحرب بالشمال: لن تكون هناك منازل لتعودوا إليها!
  • إسرائيل ترهن وقف تهديدها بانسحاب حزب اللهمن جنوب الليطاني