سواليف:
2024-09-13@00:03:24 GMT

تعديل “الضمان” بلا ميعاد.!

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

#سواليف

تعديل “الضمان” بلا ميعاد.!

خبير التأمينات والحماية الاجتماعية الإعلامي والحقوقي/ #موسى_الصبيحي

أنا من الناس الذين فوجئوا بما سمعته أمس بقرار مجلس الوزراء بإقرار مشروع قانون معدل لقانون #الضمان_الاجتماعي ومشروع معدل لقانون العمل.

مقالات ذات صلة “المقاومة الإسلامية في العراق” تعلن استهداف هدف حيوي في إيلات 2024/08/21

المفاجأة بالنسبة لي ليست لأني أقول بأن القانونين ولا سيما قانون الضمان لا يحتاج إلى تعديل، لا بل لديّ (50) تعديلاً على الأقل لقانون الضمان يمكن أن تسهم في إخراج قانون متميز يعزز الحماية والاستدامة.

لكن لا يجب أن تُقدّم مشروعات القوانين إلا في وقتها وميعادها المناسب.

الاستقرار التشريعي مسألة مهمة جداً في الدولة، والاستقرار يعني أن لا نفتح في كل مرة يفكر فيها الرئيس أو الوزير أو المدير أو غيرهم ويعِنّ في باله تعديل ما هذه القوانين ونبدأ بإجراء تعديلاتنا واجتهاداتنا عليها، حتى لو كانت التعديلات تصب في الصالح العام وصالح المواطن، فالاستقرار التشريعي مطلوب لبضع سنوات، وليس من الحصافة أن ندخل في دوّامة تعديل القوانين والأنظمة كل سنة أو كل بضعة أشهر، ولا سيما القوانين الحيوية التي تهم الاستثمار والمستثمرين مثل قوانين العمل والضمان والضريبة والبيئة الاستثمارية.

ما يتعلق بقانون الضمان، أعلم بأن معظم التعديلات جيدة، ومع ذلك أرى أنها تأتي في غير ميعادها للأسباب التالية:

أولاً: لم يمضِ سوى سنة واحدة على التعديل الذي تم في العام 2023 وكان جزءٌ منه تعديلاً جدلياً.

ثانياً: التعديلات المقدّمة لا تحمل ولا بأي حال صفة الاستعجال، ويمكن أن تنتظر لعام قادم على الأقل.

ثالثاً: صدرت مؤخّراً تعديلات على كافة الأنظمة التأمينية، وستكون هذه الأنظمة بحاجة إلى تعديلات جديدة عقب صدور القانون المعدل المنتظر، وبالتالي سنبقى نعيش في دوّامة التعديلات.. فأي استقرار تشريعي هذا.؟!

رابعاً: مجلس الأمّة غير منعقد حالياً، ونحن على أبواب انتخاب مجلس نواب جديد، وليس مستساغاً إقحام مجلس جديد بقوانين معدّلة بأهمية وتعقيدات قانوني العمل والضمان في أوائل جلساته.

خامساً: مؤسسة الضمان بانتظار نتائج الدراسة الإكتوارية الحادية عشرة، والتي يُفترَض أن تكون صدرت أو ستصدر خلال شهر من الآن، وهي التي ستعطي مؤشّرات مهمة للوضع المالي والتأميني للمؤسسة، وكان من الأنسب انتظار صدور نتائج الدراسة قبل تقديم أي مشروع معدل للقانون، حتى لا تُضطر المؤسسة إلى تقديم مشروع لاحق بعد بضعة أشهر.

سادساً: كان يُفترَض أن يسبق مشروع أي تعديل على قانون الضمان إطلاق حوار اجتماعي موسّع، وهذا ما لم يتم لأسباب لا أعرفها.

سابعاً: ليس من المناسب أن نقدّم مشروع قانون بتعديلات مجتزأة وطفيفة في كل مرة “تعديل بالقطّارة” فهذا مما يُفقد الناس ثقتهم بالمؤسسة الرسمية ويُضعِف قناعتهم بحصافة التشريع وأهميته.

ثامناً: سبق أن اكّدت بأن قانون الضمان برمّته من المادة (1) إلى المادة (110) وبملحقاته يحتاج إلى مراجعة شاملة متأنيّة، قد تستغرق سنتين على الأقل لإنضاجها، وللخروج بقانون متميز وتوافقي يخدم جميع الأطراف ويحقق مصالح الأجيال.

وبعد؛ إنها تعديلات بلا ميعاد يا حكومة وكان يمكن إرجاؤها إلى حين.!

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف موسى الصبيحي الضمان الاجتماعي قانون الضمان

إقرأ أيضاً:

جمعية “شراكة” توقّع اتفاقية تعاون مع وكالة الضمان الاجتماعي

المناطق_واس

وقّعت جمعية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة “شراكة” أمس، اتفاقية تعاون مع وكالة الضمان الاجتماعي – إحدى برامج وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية -، وذلك بهدف تعزيز التعاون الإستراتيجي بين القطاع الحكومي والجمعيات الأهلية لخدمة ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة.

 

أخبار قد تهمك وزارة الخارجية تعرب عن إدانة واستنكار المملكة استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلية لمدرسة تؤوي نازحين فلسطينيين في غزة 12 سبتمبر 2024 - 12:28 مساءً “هيئة الطرق”: إغلاق جسر نمران بمحافظة بيشة لأعمال الصيانة 12 سبتمبر 2024 - 12:27 مساءً

 

وتُركّز الاتفاقية على تحقيق مستهدفات متعددة، أبرزها تعزيز فرص توظيف مستفيدي الضمان الاجتماعي من ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، عبر توفير بيئة عمل مناسبة تتيح لهم الاندماج في سوق العمل، مما يعزز استقلاليتهم ويحقق مشاركتهم الفعالة في المجتمع، إلى جانب إتاحة خدمات الجمعية المتخصصة لمستفيدي الضمان الاجتماعي في منطقة الرياض؛ لتحسين جودة حياتهم وتلبية احتياجاتهم اليومية بفعالية أكبر.

 

 

وستتيح الاتفاقية الفرصة لمنسوبي وكالة الضمان الاجتماعي، المشاركة في المبادرات التطوعية والاجتماعية التي تقدمها جمعية شراكة، مما سيسهم في نشر ثقافة العمل التطوعي وتوسيع نطاق الدعم المجتمعي.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 12 سبتمبر 2024 - 12:29 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد12 سبتمبر 2024 - 12:27 مساءً3368 جولة رقابية صحية بمحافظة أبو عريش أبرز المواد12 سبتمبر 2024 - 12:25 مساءًسابقة نوعية ..”التخصصي” ينجح في إجراء أول عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت على مستوى العالم أبرز المواد12 سبتمبر 2024 - 12:21 مساءًنائب وزير النقل والخدمات اللوجستية يجتمع مع وزير الصناعة والنقل المصري أبرز المواد12 سبتمبر 2024 - 12:16 مساءًهيئة فنون العمارة والتصميم توقّع مذكرة تفاهم مع هيئة تطوير منطقة حائل أبرز المواد12 سبتمبر 2024 - 11:54 صباحًاأمانة جدة تنفّذ أكثر من 12 ألف جولة رقابية على المنشآت خلال شهر أغسطس12 سبتمبر 2024 - 12:27 مساءً3368 جولة رقابية صحية بمحافظة أبو عريش12 سبتمبر 2024 - 12:25 مساءًسابقة نوعية ..”التخصصي” ينجح في إجراء أول عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت على مستوى العالم12 سبتمبر 2024 - 12:21 مساءًنائب وزير النقل والخدمات اللوجستية يجتمع مع وزير الصناعة والنقل المصري12 سبتمبر 2024 - 12:16 مساءًهيئة فنون العمارة والتصميم توقّع مذكرة تفاهم مع هيئة تطوير منطقة حائل12 سبتمبر 2024 - 11:54 صباحًاأمانة جدة تنفّذ أكثر من 12 ألف جولة رقابية على المنشآت خلال شهر أغسطس وزارة الخارجية تعرب عن إدانة واستنكار المملكة استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلية لمدرسة تؤوي نازحين فلسطينيين في غزة وزارة الخارجية تعرب عن إدانة واستنكار المملكة استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلية لمدرسة تؤوي نازحين فلسطينيين في غزة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • تعديل العفو العام على طاولة البرلمان الاسبوع المقبل
  • تعديل العفو العام على طاولة البرلمان الاسبوع المقبل - عاجل
  • جمعية “شراكة” توقّع اتفاقية تعاون مع وكالة الضمان الاجتماعي
  • يستهدف استقلالية القضاء.. الرئاسي يرفض مشروع للحوثيين لـ "تعديل السلطة القضائية"
  • مجلس النواب يصوت على تعديل قانون السلطة القضائية
  • تعديل المادة 242 من مشروع قانون الإجراءات الجنائية بما يتوافق مع رؤية نقابة المحامين
  • تعديل المادة 242 من مشروع قانون الإجراءات الجنائية وفقا لرؤية نقابة المحامين
  • مجلس النواب يستمع لمذكرة الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون السلطة القضائية
  • البرلمان يستمع لمذكرة الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون السلطة القضائية
  • مجلس النواب يستمع لمذكرة الحكومة بشأن تعديل قانون السلطة القضائية