المناطق_مكة

نفذ فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة ممثلة بمكتبها بمحافظة أضم أمس برنامجًا تدريبيًا بعنوان “الممارسات الجيدة لتربية نحل العسل” وذلك بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة “الفاو”.

يأتي البرنامج التدريبي ضمن الخطة التدريبية لتطوير قطاع النحل وإنتاج العسل، حيث حضر البرنامج التدريبي عدد من النحالين والمهتمين بهذا المجال، فيما تخلل البرنامج محاضرات نظرية وورش عمل تخصصية، إلى جانب التطرق إلى أهمية الممارسات الجيدة لتربية نحل العسل.

أخبار قد تهمك “البيئة” تستعرض الفوائد الصحية لفاكهة المانجو ضمن حملة “موسم حصادها” 24 يوليو 2024 - 11:44 صباحًا فرع وزارة “البيئة” بجازان تنفّذ أكثر من 23 ألف جولة رقابية على أسواق النفع العام خلال ستة أشهر 11 يوليو 2024 - 11:40 صباحًا

و احتوت الورشة على جلسات تطبيقية عملية، لزيادة تثقيف النحالين بآلية تحويل تربية طوائف النحل من الخلايا التقليدية إلى الخلايا الحديثة، وذلك ضمن خطة زيادة إنتاج العسل لدى مربي النحل.

وثمّن مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبدالله الخليف جهود القائمين على تنظيم البرنامج التدريبي لما يعود عليه البرنامج بالنفع والفائدة على مربي وأصحاب المناحل والعاملين في إنتاج النحل، وذلك للوصول الى الجودة العالية وبآلية منظمة وفق الطرق الحديثة، متمنيًا للجميع التوفيق في هذا المجال المهم والحيوي الذي تتميز به محافظة أضم.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: وزارة البيئة

إقرأ أيضاً:

جامعة كفر الشيخ تختتم البرنامج التدريبي للوقاية من المخدرات

اختتمت جامعة كفر الشيخ، فعاليات البرنامج التدريبي لإعداد القيادات الشبابية للعمل ببرامج الوقاية من تعاطي وإدمان المواد المخدرة، تحت شعار «قوتنا في شبابنا» بقاعة سيمنار كلية الزراعة بالجامعة، بالتعاون والتنسيق مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، تحت رعاية الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس الجامعة.

التعرف على فئات المدمنيين

وتطرقت الدورة التدريبية إلى التعرف على فئات المدمنيين، وما هي المحفزات الخارجية سواء مجتمعية أو غير مجتمعية التي تُعد سببًا في الإقبال على الإدمان، كما تضمنت عرضًا توضيحيًا لأنواع الإدمان والمخدرات، والمخاطر الصحية الناتجة عنها، وأشكالها المتنوعه المعروفة منها، وكذلك الأنواع الجديدة المستحدثة، ومخاطر كل نوع من تلك الأنواع الجسدية والعقلية على الدم ومناعة الجسم وعلى الجهاز العصبي وباقي الأعضاء.

وفي نهاية الندوة، ناقشت الندوة وسائل العلاج الممكنة، وعن الانسحاب من الإدمان كأحد تلك الوسائل وطرق الوقاية، وإعطاء بعض النصائح لتجنب الإدمان شملت نصائح خاصة بالأسرة والشباب.

رئيس الجامعة: إدمان المخدرات من أخطر المشكلات 

وأكد الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، أنّ إدمان المخدرات يُعد من أخطر المشكلات التي يتعرض لها الفرد أو المجتمع، حيث أنّ أضرار تعاطي المخدرات لا تمس مدمن المخدرات فقط، بل تمتد آثارها لتلحق أضرارًا اجتماعية واقتصادية، ولا تقتصر أضرار المخدرات على الصحة النفسية والبدنية للفرد، بل إنها تمتد لتشمل جميع جوانب الحياة فتؤثر سلبًا على سلوك الشخص وعلاقته بمن حوله، علاوةً على استنزافه ماديًا ومعنويًا وراء إشباع رغبة التعاطي الجامحة، ومن الإجراءات الوقائية التي ينبغي اتخاذها مبكرًا هي استشارة طبيب متخصص لعلاج الإدمان، واختيار المركز أو المصحة العلاجية للوقوف على درجة حالة الإدمان التي وصل إليها متعاطي المخدرات، وبالتالي تحديد البرنامج العلاجي المناسب.

ومن جانبها، أشارت الدكتورة أماني شاكر، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أنّ الدورة تمحورت في أبعاد مشكلة المخدرات والإدمان في مصر، ودور صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي في مواجهة المشكلة، والمخدرات والفئات المجتمعية، وعوامل الخطورة والحماية من المخدرات، ودور الوعي في مواجهة مشكلة المخدرات، وأثر المخدرات على استقرار المجتمع، والمخدرات كأحد أشكال الحروب، والأنواع الحديثة من المخدرات، وتحديات في مواجهة المخدرات.

مقالات مشابهة

  • «بيئة أبوظبي» تسلط الضوء على أفضل الممارسات في الحفاظ على الطبيعة
  • جامعة كفر الشيخ تختتم البرنامج التدريبي للوقاية من المخدرات
  • 'بيئة أبوظبي' تستعرض الممارسات الدولية للإمارة في حماية التنوع البيولوجي
  • بيئة أبوظبي تستعرض الممارسات الدولية للإمارة في حماية التنوع البيولوجي
  • “بيئة أبوظبي” تستعرض الممارسات الدولية للإمارة في حماية التنوع البيولوجي
  • وفق بيئة مجهزة وملائمة.. “وزارة العدل”: استفادة 15 ألف طفل من مبادرة “شمل”
  • هيئة المواصفات والمقاييس تشارك في البرنامج التدريبي”قائد مراجعي الأقران” للتجمع الخليجي للمترولوجيا
  • وزارة “البيئة” تشهد توقيع 48 اتفاقية لإنشاء مزارع استزراع سمكي
  • «آخر شهور العسل».. قلعة «طبهار» في الفيوم تنهى موسم «النحل» بالسمسم والقطن
  • “بيئة أبوظبي” تحقق أعلى مستويات النضج الإحصائي في الدورة الـ 5 من مشروع “مؤشِر النضج الإحصائي” للإمارة