قال الله تعالى في سورة الأنفال الآية (30)،  ﴿وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللهُ وَاللهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ﴾، وتساءل البعض عن تفسير الآية خاصة المقصود بمكر الله.

وأوضحت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني، أن الله عز وجل لا يوصف بالمكر في الايه، محذرة من أن هذا الكلام مَسُوقٌ على سبيل المشاكلة والمقابلة كما يقول البلاغيون، وهو أسلوب لغوي بليغ جاء كثيرًا في القرآن الكريم، كقوله تعالى:﴿نَسُوا اللهَ فَنَسِيَهُمْ﴾ [التوبة: 67]، وقوله تعالى: ﴿فَذُوقُوا بِمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا إِنَّا نَسِينَاكُمْ﴾ [السجدة: 14]، وقوله تعالى: ﴿إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا وَأَكِيدُ كَيْدًا﴾ [الطارق: 15، 16].


وشددت الدار على أن الله سبحانه وتعالى لا يوصف بالمكر ولا بالكيد ابتداءً، وهو سبحانه منزه عن النسيان: ﴿وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا﴾ [سورة مريم: 64].


وأوضحت دار الإفتاء أن المقصود من الآية الكريمة (وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللهُ وَاللهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ)، وغيرها أن الجزاء من جنس العمل، وأن هؤلاء مهما بلغوا في مكرهم وكيدهم فهو لا يساوي شيئًا أمام عظمة الله وقدرته وقهره وانتقامه وتدبيره في هلاكهم وقمع شرهم وباطلهم، وكل ما أضافه الله تعالى لنفسه من صفاته وأفعاله فهو منزَّه عما يخطر بالبال من صفات المخلوقين وأفعالهم، وكل ما خطر ببالك فالله تعالى خلاف ذلك.


واختتمت قائلة:"العجز عن درك الإدراك إدراكُ... والبحث في كُنْهِ ذات الرب إشراكُ".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الله القرآن القران الكريم دار الإفتاء الإفتاء المصرية دار الافتاء المصرية الله تعالى

إقرأ أيضاً:

وفاة سمية إبراهيم.. أشهر مذيعات إذاعة القرآن الكريم

نعت إذاعة القرآن الكريم المصرية، الإذاعية القديرة سمية إبراهيم التي رحلت عن عالمنا اليوم، والتي عرفها الجمهور وارتبط بصوتها على مدار سنوات طويلة في مجموعة من البرامج البارزة والمتنوعة.

ونشرت إذاعة القرآن الكريم بيانا تنعى خلاله الإذاعية الراحلة سمية إبراهيم، عبر حسابها الرسمي على «فيس بوك» جاء فيه، «تنعى إذاعة القرآن الكريم من القاهرة وجميع العاملين فيها الإذاعية القديرة سمية إبراهيم، سائلين الله عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته وأن يجعل عملها في إذاعة القرآن الكريم على مدار سنين طويلة قدمت فيها برامج نافعة ومادة دينية ثرية في ميزان حسناتها.. نسألكم الدعاء لها بالرحمة والمغفرة».

مقالات مشابهة

  • انتقادات لبث التلفزيون التونسي تلاوة للقرآن الكريم مصحوبة بالموسيقى (شاهد)
  • «الإفتاء«: قراءة القرآن مصحوبة بالآلات الموسيقية والتغني به مٌحرم شرعًا
  • دار الإفتاء توضح حكم قراءة القرآن مصحوبة بالآلات الموسيقية والتغني به
  • دار الإفتاء: قراءة القرآن مصحـوبة بالآلات الموسيقية والتغني به محرم شرعًا
  • القرآن الكريم ومشاهير المنصات!
  • وفاة سمية إبراهيم.. أشهر مذيعات إذاعة القرآن الكريم
  • معسكر: تكريم الطلبة حفظة القرآن الكريم في مسابقة القرآن الكريم وتجويده
  • الإفتاء توضح أفضل العبادات يوم مولد النبي
  • رئيس إذاعة القرآن الكريم الأسبق: اتباع سنة النبي أفضل احتفال بمولده
  • بتلاوة القرآن وإنشاد الأشعار والمدائح.. الإفتاء توضح الحكم الشرعي في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف