مسقط- الرؤية

أطلقت هيئة تنظيم الاتصالات وبالتعاون مع شرطة عمان السلطانية ومركز الدفاع الإلكتروني وشركات الاتصالات المرخصة؛ حملة توعوية للحد من ظاهرة الاحتيال الإلكتروني بعنوان "لا تمشي عليك"؛ بهدف نشر الوعي ومكافحة الأضرار المالية والنفسية التي تخلفها الظاهرة، وتعزيز معرفة أفراد المجتمع بسبل الوقاية منها.

وتركز الحملة من خلال الرسائل التوعوية المختلفة على توضيح طرق وأساليب الاحتيال المحتملة، وكيفية تجنبها والظواهر السلبية التي تنتج عنها والحد من انتشارها، مثل إعلانات الشركات الوهمية والمضللة، وخطر مشاركة رمز التحقق السريع OTP، وانتحال الشخصية عبر منصات التواصل الاجتماعي.

ويأتي تنفيذ هذه الحملة التوعوية ضمن جهود الهيئة لحماية حقوق المنتفعين من خلال التعرف على الممارسات الاحتيالية المحتملة وما يرافقها من استغلال لأوضاع الناس وبعض القضايا الرائجة، وكذلك دعم التحول الرقمي الآمن ونشر الوعي بمخاطر الهجمات الإلكترونية، وتقديم أفضل الممارسات للحماية من هذه المخاطر بما يضمن بيئة رقمية آمنة للجميع.

يشار إلى أن الهيئة أصدرت لائحة تنظيم حقوق المنتفعين بخدمات الاتصالات في شهر سبتمبر العام 2022م، وقد تضمنت هذه اللائحة 11 فصلا مقسمة على 75 مادة، وتأتي هذه الجهود انطلاقا من استراتيجية الهيئة ومسؤوليتها تجاه رعاية مصالح المنتفعين. 

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

جمعية الصحفيين تدعم حملة مكافحة الذباب الإلكتروني

أبوظبي: «الخليج»

نظمت جمعية الصحفيين الإماراتية، مساء أمس، جلسة حوارية بعنوان: «تعزيز الهوية الوطنية في الإعلام الرقمي» دعماً لحملة مكافحة «الذباب الإلكتروني» التي أطلقها الشيخ عبد الله بن محمد آل حامد رئيس المكتب الوطني للإعلام لمواجهة الشائعات ونبذ الأفكار الهدامة.
تحدث في الندوة الدكتور محمد حمد الكويتي رئيس مجلس الأمن السيبراني، والمحامي الدكتور يوسف الشريف، والخبير التقني المحاضر أحمد الزرعوني وأدارها الإعلامي والكاتب الصحفي محمد الحمادي، وأقيمت في فرع جمعية الصحفيين بأبوظبي.
شهد فعاليات الجلسة الدكتور عدنان حمد الحمادي عضو المجلس الوطني الاتحادي، ومحمد علي الظهوري المدير التنفيذي لقطاع العمليات الإعلامية في المكتب الوطني للإعلام وفضيلة المعيني، رئيسة جمعية الصحفيين الإماراتية، وعدد من أعضاء مجلس إدارة الجمعية والصحفيين والإعلاميين ورواد التواصل الاجتماعي.
ناقش المتحدثون التأثير الكبير للمنصات الرقمية في توجهات الجمهور، مسلطين الضوء على المخاطر التي تشكلها هذه الحسابات المزيفة والمغردون المسيئون التي تعمل على نشر الأفكار الهدامة خاصة بين فئات الشباب.
وفي كلمتها الافتتاحية، أكدت فضيلة المعيني رئيسة الجمعية أهمية زيادة الوعي بين الشباب والنشء لمواجهة هذه الحملات الممنهجة مشيرة إلى أن أبناء الإمارات والمقيمون على أرضها الطيبة محصنون بقيمهم الأصيلة التي أرساها الشيخ زايد، طيب الله ثراه، والتي تعززت بفضل القيادة الرشيدة ما يجعلهم قادرين على مواجهة أي محاولات لزعزعة استقرارهم أو المساس بمؤسسات الدولة.
وقالت إن الهدف من الجلسة هي اتخاذ الهوية الوطنية كحائط صد ضد أي محاولات تخريبية في الفضاء الواسع، وأيضاً تعريف الشباب بآلية عمل هذه الحسابات المزيفة وفي الوقت نفسه شددت على أهمية احترام الحريات في إطار قوانين دولة الإمارات.
وأوضح مقدم الجلسة الإعلامي محمد الحمادي أن الحملة التي أطلقها الشيخ عبد الله بن محمد آل حامد جاءت في وقتها، وأن جمعية الصحفيين من منطلق مسؤوليتها رأت أنه من خلال دعمها لهذه الحملة، تستضيف خبراء متخصصون في مجالاتهم، لعرض أفكارهم في كيفية دعم الحملة، وتأكيد ضرورة وجود وعي في التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي خاصة فئة الشباب ممن يفتقدون الوعي بخطورة الأمر وضرورة لفت انتباههم لهذه الادعاءات والوقوف أمام أي إساءات أو أفكار هدامة تمس الوطن ومواجهة أي هجوم أو انتقادات لا صحة لها.
التحديات السيبرانية
وأكد الدكتور محمد حمد الكويتي أن الإمارات كانت من أوائل الدول التي تبنت التحول الرقمي، ما زاد من التحديات المرتبطة بمواجهة الحملات السيبرانية.
وأشار إلى أن هذه الحملات تتنوع بين الجرائم الإلكترونية والإرهاب السيبراني والهجمات الإلكترونية التي تقودها منظمات أو حتى دول، وأكد أن الإمارات تمتلك وسائل تقنية متقدمة لمواجهة هذه التهديدات التي تستهدف الدول المثمرة، لكن يلزم التعريف بحملات الإساءة الموجهة وكيفية مواجهتها بالفكر والحجة، وعدم التأثر بها خصوصاً من جانب صغار السن.
من جهته قال المحامي الدكتور يوسف الشريف إن القانون الإماراتي يتعامل بحزم مع مثل هذه الانتهاكات، سواء من داخل الدولة أو خارجها موضحاً أن القوانين الإماراتية تتيح ملاحقة المسيئين على المستوى الدولي داعياً إلى ملاحقة المسيئين عبر القنوات الرسمية وعدم التفريط في الحقوق التي كفلها القانون.
الحسابات المزيفة
وتناول الخبير التقني أحمد الزرعوني آلية عمل هذه الحسابات الوهمية، مشيراً إلى أن بعضها يختبئ خلف آلاف الحسابات المزيفة وقال إنه بإمكان مستخدمي الإنترنت اكتشاف تلك الحسابات من خلال تتبع تاريخ الإنشاء والنشاط.
التوصيات
وفي ختام الجلسة أوصى المشاركون فيها بأهمية التحلي بالقيم الإماراتية الأصيلة في الرد على الإساءة بإيجابية.
وأعلنت فضيلة المعيني في كلمتها الختامية إطلاق برنامج توعوي كأحد البرامج المهمة التي سينظمها مركز الإبداع الإعلامي في مقر الجمعية الجديد في دبي وسيتم تقديم جلسات دورية منتظمة تخاطب المجتمع والشباب بشكل خاص، لنشر الوعي بأهمية التصدي لظاهرة «الذباب الإلكتروني».

مقالات مشابهة

  • تدشين النظام الإلكتروني لإدارة الموارد البشرية وإصدار البطائق العسكرية الإلكترونية لمنتسبي وزارة الداخلية في عدن
  • جمعية الصحفيين تدعم حملة مكافحة الذباب الإلكتروني
  • متحدثة باسم الهيئة البحرية الرومانية: سفينة الحبوب التي تعرضت للهجوم الروسي لم تكن في مياهنا الإقليمية
  • بالصور| تعرف على مشاريع الإحسان التي دشنتها الهيئة العامة للزكاة بأكثر من 10 مليار ريال
  • مياه أسيوط تطلق حملة توعية تحت عنوان بناء الوعي وترسيخ القيم  
  • وزير العدل د. خالد شواني : الإجراءات المتخذة في دوائر التسجيل العقاري للحد من عمليات غسل الأموال هي جزء من الاستراتيجية التي وضعتها الحكومة لمكافحة الفساد وتبييض الاموال
  • شرطة أبوظبي: الاحتيال الإلكتروني.. أحلام وهمية وخادعة بالثراء
  • "تنظيم الاتصالات" تصدر لائحة الفصل في المنازعات
  • تدشين الموقع الإلكتروني الرسمي لبنك الاستثمار العماني
  • شرطة أبوظبي تُطلع وفد “تنظيم الاتصالات” على إنجازاتها التطويرية في “المدينة الآمنة”