أتاحت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد النبوي منظومة رقمية متكاملة، تحتوي على العديد من الخدمات الإلكترونية المتاحة على الأندرويد والآيفون بعدة لغات، وذاك لإثراء تجربة القاصدين للمسجد النبوي.

وتشمل الخدمات المقدمة تطبيق "زائرون" والذي يحتوي الدليل الإرشادي للمسجد النبوي ومعالمه، وحالة إشغال المصليات ومواعيد الدروس العلمية، والبث المباشر لخطبة الجمعة، ويتاح بعدة لغات للمستخدمين (العربية ، الإنجليزية ، الفرنسية ، التركية ، الروسية، الفارسية ، البنغالية ، الأوردية)، كما يتيح التطبيق للزائر خريطة تفاعلية توضح توسعة المسجد النبوي على مر العصور، ومعرفة أعداد المرافق داخل المسجد النبوي بشكل مصور.

وتتضمن الخدمات منصة "منارة الحرمين"، وهي منصة إثرائية رقمية تعنى بالمحتوى الشرعي في المسجد النبوي وتجويده، بما يسهم في تكامل منظومة الخدمات الرقمية، ومن خدماتها الخطب والدروس والمحاضرات الرقمية، وترجمة خطبة الجمعة، كما تحتوي المنصة على مجموعة من الدروس والمحاضرات العلمية لكوكبة من كبار العلماء والمشايخ البارزين لنشر العلم الشرعي الصحيح، والوصول للمتعلم من خلال تلك القنوات المتعددة، إلى جانب إتاحة التواصل المباشر مع أهل العلم والاختصاص الشرعي.

ومن التطبيقات الذكية التي تساعد ضيوف المسجد النبوي وزواره تطبيق "نسك"، والتي تعد أول منصة رسمية تتيح للزائرين من جميع أنحاء العالم خيار التخطيط والحجز وتنظيم جميع تفاصيل زيارتهم بسهولة، بدءا من التقدم بطلب الحصول على تأشيرة إلكترونية إلى حجز الفنادق والرحلات الجوية، كما يمكن لقاصدي المسجد النبوي استخدامه لحجز الصلاة في الروضة الشريفة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: المسجد النبوي أخبار السعودية منصة منارة الحرمين الخدمات الالكترونية منظومة رقمية المسجد النبوی

إقرأ أيضاً:

“القابضة – ADQ” تؤسس شركة “كيو موبيليتي” لدعم خدمات النقل في أبوظبي

 

 

 

أعلنت “القابضة – ADQ”، وهي شركة استثمارية قابضة مقرها أبوظبي، أمس، تأسيس شركة “كيو موبيليتي – Q Mobility” ، بهدف تحسين التنقل من خلال حلول نقل ذكية.

وقالت القابضة في بيان، إن الشركة ستتولّى إدارة عمليات وتطوير منظومة أبوظبي للتعرفة المرورية “درب”، ومنظومة المواقف في أبوظبي “مواقف”، تحت إشراف دائرة البلديات والنقل متمثّلة بمركز النقل المتكامل “أبوظبي للتنقُّل”، مع تقديم حلول مستدامة ومتكاملة تدعم نموَّ الإمارة وتطوُّرها.

وستركِّز “كيو موبيليتي” على توفير حلول موثوقة ومريحة عبر توظيف أحدث التقنيات المبتكرة ، حيث تعدُّ الشركة جزءاً من محفظة قطاع النقل والخدمات اللوجستية، التابعة لـ“القابضة – ADQ”، التي تتضمَّن مطارات أبوظبي، ومجموعة موانئ أبوظبي، والاتحاد للطيران، وطيران ويز أبوظبي، والاتحاد للقطارات.

وتُشرِف منظومة “درب”، التي أُطلِقَت في عام 2021، على إدارة ثماني بوابات تعرفة مرورية في إمارة أبوظبي موزَّعة على الجسور الرئيسية المؤدِّية من المدينة وإليها، وأُسِّسَت منظومة “مواقف” في عام 2009 لتزويد السائقين في الإمارة بمواقف عامة منظَّمة تعتمد على التقنيات الرقمية.

وتعمل “القابضة – ADQ” على تطوير محفظتها بتنمية شركاتها وتعزيز قدرتها على تقديم قيمة أعلى، ما يمكِّنها من توسيع إسهامها في تنويع اقتصاد أبوظبي، إضافةً إلى تعزيز جودة حياة أفراد المجتمع بتلبية احتياجاتهم الأساسية في قطاعات الطاقة والماء والنقل والغذاء والرعاية الصحية.وام


مقالات مشابهة

  • مكتبة رقمية ضخمة وبرامج حصرية.. الجزيرة 360 تنطلق قريبا
  • توقيع أول اتفاقية لتركيب شاشات رقمية في مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات
  • 15 مليون جنيه.. وزير المالية: إطلاق منظومة ضريبية متكاملة تخاطب جميع الفئات
  • “القابضة – ADQ” تؤسس شركة “كيو موبيليتي” لدعم خدمات النقل في أبوظبي
  • وزارة العدل: تحويل كافة الخدمات إلى رقمية بحلول 2025
  • «التموين» تبدأ تطوير منظومة السجل التجاري وتيسير قيد الشركات
  • إطلاق منصة رقمية مخصصة للبرنامج الوطني للتحكم في الطاقة قريبا
  • "القابضة" تؤسس شركة "كيو موبيليتي" لدعم خدمات النقل في أبوظبي
  • القابضة ADQ تؤسس شركة كيو موبيليتي لدعم خدمات النقل في أبوظبي
  • “القابضة” (ADQ) تؤسِّس شركة «كيو موبيليتي» لدعم خدمات النقل في أبوظبي