حالة من القلق تنتاب المواطنين في تونس، نتيجة انتشار داء الكلب وتسجيل عدة حالات وفاة خلال الساعات القليلة الماضية، لتطلق السلطات الصحية بالبلاد حملات تطعيم واسعة لمواجهة تفشي المرض المعدي.

وفاة 9 مواطنين بداء الكلب 

وذكرت «سكاي نيوز عربية» أن التقارير المحلية أعلنت تسجيل 9 حالات وفاة، نتيجة انتشار داء الكلب، كما دعت وزارة الصحة التونسية، المواطنين لعدم الاقتراب أو التعامل مع الكلاب أو القطط الضالة وتجنب إطعامها تجنبًا للإصابة بالعدوى، مع ضرورة التوجه إلى أقرب مركز صحي في حال تعرضهم إلى العض أو الخدش من هذه الحيوانات، للحصول على التطعيمات اللازمة.

ما هو داء الكلب؟ 

وفق منظمة الصحة العالمية، فإن داء الكلب هو عبارة عن مرض فيروسي يصيب الجهاز العصبي المركزي، ويمكن الوقاية منه بالحصول على اللقاحات، وفي ما يصل إلى 99% من حالات داء الكلب لدى البشر، تكون الكلاب مسؤولة عن نقل الفيروس، وعادة ما يكون الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و14 عامًا هم الضحايا الأكثر عرضة للأمر.

ويصيب داء الكلب الثدييات، بما في ذلك الكلاب والقطط والماشية والحياة البرية، حيث ينتقل إلى البشر والحيوانات عن طريق اللعاب، وعادة ما تحدث العدوى من خلال العضات أو الخدوش أو الاتصال المباشر بالغشاء المخاطي للكلاب، وبمجرد ظهور الأعراض السريرية، يصبح داء الكلب قاتلاً بنسبة 100% تقريبًا.

أعراض الإصابة بداء الكلب 

تتراوح فترة حضانة الإصابة بداء الكلب عادة بين شهرين إلى 3 أشهر، ولكنها قد تتفاوت من أسبوع إلى عام، اعتمادًا على عدة عوامل مثل، مكان دخول الفيروس والحمل الفيروسي.

وتشمل الأعراض الأولية لداء الكلب علامات عامة مثل الحمى والاحساس بالألم والوخز أو الحرق غير المعتاد أو غير المبرر في موقع الجرح، ومع انتقال الفيروس إلى الجهاز العصبي المركزي، يتطور التهاب تدريجي ومميت في الدماغ والحبل الشوكي، هناك نوعان من داء الكلب هما:

- داء الكلب الهائج، وتتمثل أعراضه في، فرط النشاط، والسلوك المتهيّج، والهلوسة، ورهاب الماء، ورهاب الهواء (الخوف من التيارات الهوائية أو الهواء النقي)، وعادة ما تحدث الوفاة بعد بضعة أيام بسبب توقف القلب والجهاز التنفسي.

- داء الكلب الشللي: وهو يشكل حوالي 20% من إجمالي عدد حالات الإصابة البشرية، ويأخذ هذا الشكل من الإصابة مسارًا أقل دراماتيكية وأطول عادةً من الشكل الهائج، حيث تصاب العضلات بالشلل تدريجيًا، بدءًا من موقع الجرح، ثم تطور بالدخول في غيبوبة ببطء وفي النهاية يحدث الموت، وغالبًا ما يتم تشخيص الشكل الشللي بشكل خاطئ، مما يساهم في عدم الإبلاغ عن المرض.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: داء الكلب الصحة التونسية الصحة العالمية داء الکلب

إقرأ أيضاً:

بسبب الإصابة.. تدريبات منفردة لـ "نيمار" على هامش مران الزمالك

 


خاض سيد عبد الله "نيمار" لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، تدريبات تأهيلية خاصة، على هامش المران الذي أقيم مساء اليوم الثلاثاء على ملعب النادي، استعدادًا لمواجهة الشرطة الكيني المُقبلة في بطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية.


وأدى "نيمار" فقرة التدريبات مع اللاعبين في الجزء الأول من المران، قبل أن يخوض تدريبات منفردة تحت قيادة علاء رجب مخطط الأحمال.

وسام أبو علي يحرز هدف التعادل لفلسطين في مرمى الأردن " فيديو" التشكيل الرسمي لمباراة الإمارات ضد إيران في تصفيات كأس العالم 2026


جاء ذلك بسبب معاناة اللاعب من إصابة بشد عضلي، وحرص الجهاز الطبي للفريق بقيادة الدكتور محمد أسامة،  على وضع برنامج تأهيلي وعلاجي خاص للاعب لتجهيزه للمشاركة في التدريبات الجماعية.


ويستعد فريق الزمالك لمواجهة فريق الشرطة الكيني المقرر لها يوم  14 سبتمبر الجاري بالعاصمة الكينية نيروبي، في ذهاب دور الـ32 لبطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية.

مقالات مشابهة

  • حالات الكوليرا بالسودان تقترب من الـ8 آلاف وأكثر من 200 وفاة
  • 7 معلومات عن إعصار فرانسين.. سرعته 100 ميل وتسبب في قطع الكهرباء بالولايات المتحدة
  • "أطباء بلا حدود" تنهي رسميا دعمها لمركز علاج الكوليرا في مستشفى الصداقة بعدن
  • دراسة: إنقاص الوزن يقلل من احتمالات الإصابة بحالات العدوى الحادة لدى مرضي السكري
  • أرسنال يعلن غياب نجم الفريق بسبب الإصابة
  • أرسنال يفقد جهود أوديجارد بسبب الإصابة
  • رضا عبدالعال: إمام عاشور غادر معسكر المنتخب بسبب تريزيجيه وليس الإصابة
  • بسبب الإصابة.. تدريبات منفردة لـ "نيمار" على هامش مران الزمالك
  • استبدال 3 رؤساء لجان وإحالة 34 مخالفة جديدة للإدعاء العام
  • لمرضى السكري.. إنقاص الوزن يقلل من احتمالات الإصابة بحالات العدوى