الوطن:
2024-09-13@00:07:08 GMT

مخالفة كبيرة تتسبب في مصادرة سيارات المعاقين.. اعرفها

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

مخالفة كبيرة تتسبب في مصادرة سيارات المعاقين.. اعرفها

تواصل اللجان الوزارية المشكلة من الجمارك فحص سيارات المعاقين لضبط الخارجين عن القانون، الذين يستفيدون بتلك السيارات وهي زيرو جمارك، دون وجه حق، ونجحت اللجان في مصادرة أكثر من 350 سيارة بسبب عدم سلامة المستندات التي تم استيراد سيارات المعاقين بناء عليها.

ووفق مصلحة الجمارك أن مصادرة سيارات المعاقين تتم بناء على مخالفات كبيرة، ومن بينها فساد الأوراق التي تؤكد أحقية صاحب السيارات بشرائها من الخارج.

إعفاء السيارات من الضريبة الجمركية

وحدد القانون ضوابط إعفاء سيارات المعاقين من الجماك وفق المادة 31 من القانون رقم 10 لسنة 2018 الخاص بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، تُعفى السيارات ووسائل النقل الفردية المعدة لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة من الضريبة الجمركية أيا كان نوعها، وضريبة القيمة المضافة المقررة عليها، على أن يكون الإعفاء للشخص ذي الإعاقة أيا كانت إعاقته، سواء كان قاصرا أو بالغا، وذلك عن سيارة أو وسيلة واحدة كل خمس سنوات.

لا تجوز قيادة أو استعمال هذه السيارة أو الوسيلة إلا من الشخص ذي الإعاقة إن كانت حالته تسمح بذلك على النحو الذي تحدده الجهة المنوط بها إصدار رخصة القيادة، أو من سائقه الشخصي المؤمن عليه أو من أحد أقاربه من الدرجة الأولي إذا كان قاصرا أو كانت حالته لا تسمح بقيادة السيارة بنفسه.

مستندات الحصول على سيارات المعاقين

- حصول الشخص المتقدم على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة الصادرة من الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعي.

- ورود تقرير طبي من المجالس الطبية المتخصصة أو المجلس الطبي المختص الكائن بها الدائرة الجمركية المعنية يتضمن البيانات الخاصة بالشخص ذي الإعاقة، يحدد مدى قدرته على القيادة بنفسه أو من خلال شخص آخر.

- عدم الجمع بين الإعفاءات المشار إليها وأي إعفاءات مقررة بموجب قوانين أخرى.

- عدم قبول تحرير توكيلات لإدارة السيارة أو الوسيلة المرخصة باسم الشخص ذي الإعاقة بالشهر العقاري.

- ورود السيارة أو وسيلة النقل الفردية من الخارج مباشرة برسم الشخص ذي الإعاقة.

- ألا تتجاوز السعة اللترية للسيارة 1600 سی سی.

- تقديم إقرار من طالب الإعفاء يفيد عدم سابقة تمتعه بإعفاء جمركي عن سيارة أو وسيلة النقل الفردية خلال السنوات الخمس السابقة على طلب الإعفاء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سيارات المعاقين الضريبة الجمركية زيرو جمارك سیارات المعاقین

إقرأ أيضاً:

عاجل | تفاعلًا مع ”اليوم“.. مصادرة أغذية وملابس من الباعة الجائلة بالدمام

نفذت بلدية الدمام حملات واسعة ومكثفة، على الباعة الجائلين المخالفين بوسط الدمام، وذلك بهدف معالجة التشوهات البصرية، ورفع مستوى التوعية المجتمعية للمحافظة على جمالية المدينة، وتحسين المشهد الحضري.
وشملت حي القزاز، وحي السوق شارع الملك سعود بن عبد العزيز، ومخطط 8، وحي القادسية.
أخبار متعلقة نائب أمير الشرقية يطلع على خدمات البريد السعودي "سبل" الأحساء.. مبادرة لدعم تعليم 1000 طالب من الأيتام ومحدوي الدخلوكانت ”اليوم“ نشرت تقرير بعنوان ”العمالة المخالفة في ”سيكو“ بالدمام.. خطر يهدد صحة وسلامة المستهلكين“، أعرب خلاله عدد من المواطنين عن استيائهم من ظاهرة انتشار العمالة الوافدة المخالفة، والتي تمارس البيع والشراء بشكل عشوائي على بسطات متنقلة، بالرغم من جهود الجهات المختصة لضبط السوق. مشيرين إلى ان السلع المعروضة متنوعة، وتحتل الخضراوات والفواكه الحيز الأكبر، مما يثير مخاوف جدية بشأن سلامة وجودة هذه المنتجات في ظل غياب الرقابة الصحية اللازمة. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
ضبط سلع وبضائع مجهولة
وقال رئيس بلدية الدمام المهندس حاتم الغامدي: إن الحملات المشتركة التي نفذتها البلدية بالتعاون مع الأمن الوقائي، والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ”مكتب العمل“، على الباعة الجائلين والمفترشين على الأرصفة والطرقات، أسفرت عن ضبط كميات من الخضار والفواكه، إلى جانب الكماليات والملابس، مع اتخاذ كافة التدابير لمنع الافتراش على الأرصفة والطرقات.
وأوضح أن الحملة شملت حي القزاز، وحي السوق شارع الملك سعود بن عبد العزيز، ومخطط 8، وحي القادسية، مبينًا أن هدف هذه الحملات هو القضاء على ظاهرة الافتراش في الطرقات والبيع العشوائي، وتحديد نقاط البيع، ما يساهم في رفع جودة الحياة وتنظيم الأسواق.
وذكر أن البلدية مستمرة في جهودها بخطة وبرنامج تحسين المشهد الحضري ومعالجة التشوه البصري، والارتقاء بجودة الحياة، داعياً الجميع للتعاون والإبلاغ عن المتسببين بتلك التشوهات من خلال التواصل مع مركز البلاغات 940.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
وذكر عدد من المواطنين أن العمالة المخالفة تلجأ إلى الهرب والاختفاء عند حضور الجهات المختصة، مما يزيد من صعوبة ضبطهم ومحاسبتهم. مطالبين بتكثيف الحملات التفتيشية وتشديد العقوبات على المخالفين، فضلًا عن توفير بدائل نظامية للعمالة الوافدة لممارسة نشاطها التجاري بشكل قانوني، بما يحفظ حقوقهم ويحمي المجتمع من الآثار السلبية لهذه الظاهرة.
وأعرب المواطنين عن استيائهم من الفوضى التي تسيطر على السوق بسبب العمالة المخالفة، مؤكدًين أن هذا يضر بأصحاب المحلات النظامية. مطالبين بحلول جذرية لهذه المشكلة، بما في ذلك تكثيف الحملات التفتيشية المفاجئة وتشديد العقوبات على المخالفين لردعهم عن تكرار هذه الممارسات غير القانونية.

مقالات مشابهة

  • مكاتب بريد تعمل في إجازة المولد النبوي بالدقهلية.. اعرفها
  • ماذا يحدث لو لم تجد لجان فحص سيارات المعاقين المَركبة في المنزل؟
  • شعبة السيارات تكشف رسوم الأرضيات على سيارات ذوي الهمم بالمواني
  • خالد الجندي يحذر من المزاح حول أمور الدين: كلمة واحدة تتسبب في دخول النار
  • إجراءات رادعة تنتظر المتلاعبين.. لجان التفتيش على سيارات المعاقين تبدأ عملها بالمحافظات
  • تفاعلًا مع ”اليوم“.. مصادرة أغذية وملابس من الباعة الجائلة بالدمام
  • عاجل | تفاعلًا مع ”اليوم“.. مصادرة أغذية وملابس من الباعة الجائلة بالدمام
  • طرح البوسترات الفردية لـ مسلسل ديبو والعرض قريبًا
  • اتحاد جمعيات المعاقين يٌحيي ذكرى المولد النبوي الشريف
  • الحكومة تسرع أشغال السدود لتجميع مياه الأمطار.. باحثون لـRue20: المزيد من السدود الصغرى والطرق السيارة سينهي فترة الجفاف