حالة من القلق انتشرت وسط سكان دولة تونس، بسبب زيادة حالات الوفاة، نتيجة الإصابة بداء الكلاب، وهو ما دفع السلطات الصحية أن تطلق حملة تطعيم واسعة في مواجهة انتشار هذا المرض، والحد من انتشار العدوى سواء من القطط أو الكلاب، فضلًا عن التحذير من التعامل مع تلك الحيوانات، تجنبًا لتفاقم الحالات الصحية.

في حال التعرض للخدش أو العض من قبل القطط أو الكلاب، لا بد من التوجه بشكل فوري إلى أقرب مركز صحي للحصول على التطعيمات اللازمة، خوفًا من تفاقم الأمر، ما يؤدي إلى الوفاة، لذلك حذرت وزارة الصحة في تونس، من الاقتراب من القطط والكلاب الضالة أو إطعامها تجنباً للعدوى.

انتشار داء الكلاب في تونس

وبعد انتشار حالات الإصابة بداء الكلاب في تونس، أُعلنت حالة الطوارئ المعنية بالتلقيح ضد هذا المرض، فضلًا عن تحديد عدد من المناطق الحمراء التي ما زالت تنتشر فيها الإصابات، كما أن تونس لم تسجل هذه الإصابات من قبل وزيادة حالات الوفاة بسبب هذه الداء.

ووفق الصحة التونسية، فإن تونس سجلت خلال الشهور الأولى من السنة الحالية، عددا من حالات الوفاة بعدوى داء الكلب إلى جانب نفوق أكثر من 230 حيوانا، مشيرة إلى أنه في حال ظهور الأعراض على المصاب يكون الوباء قاتلًا بنسبة كبيرة قد تصل إلى 100%، ولكن يمكن إنقاذ المصاب فقط في حال تم إسعافه بشكل سريع وتطعيمه قبل ظهور علامات العدوى.

ما هو داء الكلاب؟

وتعليقًا على ذلك، قالت الدكتورة البيطرية نيفين كامل، إن داء الكلاب ينتقل إلى الإنسان بمجرد التلامس مع الحيوان المصاب، لذلك لا بد من الحذر عند التعامل مع الكلاب، موضحة أن هذا الداء عبارة عن فيروس قاتل، يوجد في لعاب الكلاب أو القطط المصابة لينتقل إلى البشر.

وتابعت «نيفين» خلال حديثها لـ«الوطن»، أن داء الكلاب حينما ينتقل إلى البشر، قد يستغرق أيامًا أو شهورًا حتى تظهر علاماته على الشخص المصاب، وذلك بعدما يهاجم الجهاز العصبي للشخص المصاب، وتعتبر من أبرز أعراض الإصابة بداء الكلاب هو ارتفاع درجات الحرارة، ثم حالة من الهلوسة والسلوك العنيف والخوف من الماء والسوائل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: داء الكلاب انتشار داء الكلاب مرض الكلاب تطعيم تونس داء الكلاب في تونس حالات الوفاة داء الکلاب فی تونس

إقرأ أيضاً:

لا تلمسها أو تأكلها.. احذر أخطر 5 نباتات في العالم

تبدو النباتات غير ضارة، إلا أن بعضها يحتوي على بعض السموم الأكثر فتكًا، وتسبب الوفاة، وفي التقرير التالي ترصد «الوطن» أكثر النباتات السامة في العالم، وفقا لموسوعة britannica الأمريكية.

1- نبات شوكران الماء

يعتبر نبات شوكران الماء من النباتات السامة الأكثر عنفاً، خاصة في أمريكا الشمالية، ويتسبب في ظهور أعراض قاتلة، منها الإصابة بتشنجات مؤلمة وتقلصات في البطن وغثيان، وقد يصل الأمر إلى الوفاة، وكثيراً ما يصاب الناجين من الوفاة بفقدان الذاكرة أو الرعشة الدائمة.

2- نبات جذر الأفعى الأبيض

يعد نبات جذر الثعبان الأبيض هو عشب من أمريكا الشمالية، له مجموعات مسطحة من الزهور البيضاء الصغيرة، ويحتوي على كحول سام يُعرف باسم «تريماتول»، وتشمل أعراضه فقدان الشهية والغثيان والضعف وعدم الراحة في البطن، واحمرار اللسان وحموضة الدم، فضلاً غير الطبيعية والوفاة.

3- نبات الخروع

يُزرع نبات الخروع على نطاق واسع لاستخدامها في «الزينة»، وهو نبات جذاب موطنه الأصلي أفريقيا، وهو مصدر لزيت الخروع، إلا أن حباته تحتوي بشكل طبيعي على سم الريسين، الذي يمكن أن يقتل طفلًا بعد تناول واحد أو اثنين من البذور، ويقتل شخص بالغ عند تناول 8 حبات منه، ويسبب «الريسين» القيء الشديد والإسهال والنوبات وحتى الموت.

4- نبات الدفلى 

تعد جميع أجزاء نبات الدفلى سامة ومميتة، ويسبب تناوله في القيء والإسهال ونبض القلب غير المنتظم والنوبات والغيبوبة والوفاة، ومن المعروف أن ملامسة الأوراقتسبب تهيج الجلد لدى بعض الأشخاص، وتعتبر السموم الموجودة في نبات الدفلى قوية، لدرجة أن الناس أصيبوا بالمرض بعد تناول العسل الذي تصنعه النحلات التي زارت أزهار الدلفى، ولحسن الحظ فإن الوفيات الناجمة عن التسمم بنبات الدفلى نادرة، لأن النبات طعمه مر للغاية ويصعب على أي شخص تذوقه.

5- نبات البنج

البنج هو نبات عشبي بري يخرج في فصل الصيف وينمو في الوديان والجبال التي يصلها الماء، وتعتبر جميع أجزاؤه سامة؛ لأنها تحتوي على مركب الاتروبين ومشتقاته، وأعراض التسمم وجفاف الفم وزيادة في معدل ضربات القلب واتساع حدقة العين والهلوسة، وقد يؤدي الأمر إلى الوفاة في بعض الجرعات الكبيرة.

مقالات مشابهة

  • محامو تونس ينظمون سلسلة من الأنشطة الاحتجاجية بسبب الانتهاكات الجسيمة بحقهم
  • "أطباء بلا حدود" تنهي رسميا دعمها لمركز علاج الكوليرا في مستشفى الصداقة بعدن
  • لا تلمسها أو تأكلها.. احذر أخطر 5 نباتات في العالم
  • تحذير إسرائيلي من خطر يهدد اتفاقيات السلام بسبب حكومة نتنياهو
  • تحذير أممي من ضياع جيل من أطفال غزة بسبب تعذر التعليم
  • مصر وتونس تتفقان على زيادة التنسيق في الملف الليبي
  • خالد الغندور: برنامج مكثف لـ يحيي عطية الله بسبب زيادة وزنه
  • كولر يضع برنامج مكثف لـ يحي عطية الله بسبب زيادة وزنه
  • حالة الطقس الأيام المقبلة.. تحذير عاجل من الأرصاد الجوية بسبب درجات الحرارة
  • استبدال 3 رؤساء لجان وإحالة 34 مخالفة جديدة للإدعاء العام