سكاي نيوز عربية:
2024-09-13@00:50:26 GMT

باراك وميشيل أوباما: هاريس باتت جاهزة للحكم

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

صدق الحزب الديمقراطي رسميا، خلال مؤتمر الحزب الديموقراطي في ويسكونسن أمس الثلاثاء، على اختيار نائبة الرئيس الأميركي الحالية، كامالا هاريس، لخوض انتخابات الرئاسة الأميركية.

وقالت المرشحة للرئاسة الأميركية كمالا هاريس أمام مؤتمر الحزب الديموقراطي، إن الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية يقول "إنه سيكون دكتاتورا منذ اليوم الأول"، وتعهدت بـ"رسم طريق جديد للمضي قدما".

وأضافت كامالا هاريس "أن تتاح الفرصة لأبناء الطبقة العاملة لشق الطريق نحو البيت الأبيض أمر لا يحدث إلا في الولايات المتحدة"، مشيرة إلى أنها "تهتم بتخفيض الضرائب وتوفير الوظائف للشعب الأميركي".

وقالت أيضا "سنعمل على حماية أنفسنا من الأسلحة ومن كل شيء يقمع الحريات".

 ساندرز: يجب وقف الحرب في غزة فورا

وعقب المصادقة رسميا على اختيارها لخوض انتخابات الرئاسة الأميركية، ألقى عضو مجلس الشيوخ الأميركي بيرني ساندرز كلمة قال فيها إنه ينبغي أن يتم انتخاب كامالا هاريس للرئاسة الأميركية.

وأضاف أن "الأجندة الراديكالية المتشددة" هي مشروع دونالد ترامب، مضيفا "نحن نحتاج أن نوفر العدالة لجميع المواطنين الأميركيين في الداخل والخارج".

وتابع ساندرز قائلا: "يجب أن نوقف الحرب التي تدور رحاها في غزة فوراً".

ميشيل أوباما: أكاذيب ترامب لن تحسن الولايات المتحدة

كما ألقت ميشيل أوباما أمام مؤتمر الحزب الديموقراطي قالت فيها إن "الأمل عاد" باختيار كامالا هاريس مرشّحة الحزب للانتخابات الرئاسية.

وأضافت أوباما، التي تتمتع بشعبية جارفة في أوساط الديموقراطيين "هناك شيء سحري ورائع في الهواء"، مضيفة "إنها قوة الأمل المعدية".

ومما قالته ميشيل أوباما زوجة الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما أمام مؤتمر الحزب الديمقراطي أيضا:

كامالا هاريس تنتمي لقيم الطبقة المتوسطة التي أنتمي إليها كامالا هاريس تفهم الالتزامات الخاصة بالطبقة العاملة والأمور التي تجعل أمتنا عظيمة الأكاذيب التي يروجها ترامب لن تحسن مستقبل الولايات المتحدة كامالا هاريس لديها رسالة أن يكون لكل شخص الحد الذي يحتاجه

 باراك أوباما: ترامب يريد تقسيم المجتمع

أما الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما، فاتهم ترامب، في كلمته أمام مؤتمر الحزب الديمقراطي، بأنه "يريد أن يقسم المجتمع" و"يتحدث عن قضايا المؤامرة بطريقة طفولية".

وأضاف "نحن لسنا على استعداد لمشاهدة ’الفيلم‘ الذي عايشناه في عهد ترامب مرة أخرى.

ومما قاله أيضا:

لدينا الأمل في أن يحصل كل أميركي على حقوقه في عهد كامالا هاريس نحتاج إلى قائد لديه عزم القادة لتقديم الخدمات لأمته الرئيس جو بايدن حافظ على بلدنا وعلى ديمقراطيتنا الشعب الأميركي هو الذي سيقرر الأمر في هذه الانتخابات كامالا هاريس تتحدث عن تكلفة الرعاية الصحية لأن لديها خطط فعلية متعلقة بذلك كامالا هاريس لديها العزيمة على أن تقدم الدعم لكافة الأميركيين كامالا وتيم يدا بيد لديهم القدرة على تقديم قصة جميلة للشعب الأميركي الولايات المتحدة باتت جاهزة لتولي كامالا هاريس منصب الرئيس

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الحزب الديموقراطي كامالا هاريس البيت الأبيض بيرني ساندرز دونالد ترامب غزة ميشيل أوباما الطبقة المتوسطة الولايات المتحدة باراك أوباما جو بايدن الانتخابات الأميركية انتخابات أميركا انتخابات أميركا 2024 الحزب الديمقراطي كامالا هاريس ميشيل أوباما باراك أوباما بيرني ساندرز الحزب الديموقراطي كامالا هاريس البيت الأبيض بيرني ساندرز دونالد ترامب غزة ميشيل أوباما الطبقة المتوسطة الولايات المتحدة باراك أوباما جو بايدن أخبار أميركا الولایات المتحدة أمام مؤتمر الحزب الرئیس الأمیرکی کامالا هاریس

إقرأ أيضاً:

أزمة "البام": قيادي يقول إن عودة أبو الغالي إلى الحزب "باتت مستحيلة" بعد بيانه ضد المنصوري

قال قيادي بارز في حزب الأصالة والمعاصرة، إن طريق عودة عضو القيادة الجماعية (الذي جمدت عضويته) صلاح الدين أبو الغالي إلى الحزب « أضحت مستحيلة »، بعد بيانه الذي كال انتقادات حادة إلى منسقته الوطنية فاطمة الزهراء المنصوري.

القيادي تحدث إلى « اليوم 24 » مفضلا عدم كشف هويته، مشددا على أن « موضوع أبو الغالي قد انتهى بالنسبة إلى القيادة » التي ستعمل على أن يصل ملفه من اللجنة الوطنية للأخلاقيات إلى اجتماع المجلس الوطني في دورته المقبلة، حيث سيطرح طرده من صفوف الحزب، والتشطيب على اسمه من قوائم أعضائه، بعد تجميد عضويته الثلاثاء، مثيرا جدلا واسعا.

كان أبو الغالي واحدا من الملتحقين الأوائل بهذا الحزب، وظل في واجهة أحداثه إلى أن أصبح جزءا من القيادة الجماعية التي كان يأمل أن تتحول إلى وصفة لإنقاذ الحزب من مشاكله التنظيمية على صعيد القيادة. إلا أن نزاعا بينه وبين زميله في الحزب عبد الرحيم بنضو، وأيضا زميله الآخر إبراهيم مجاهد الذي كان رئيسا لجهة بني ملال خنيفرة، سيعجل بوضع حد لهذه المسيرة السياسية.

في بيان من ست صفحات، لم يترك أبو الغالي تفصيلا حول الخلافات التي كانت قيادة الحزب تحاول إنكارها، إلا وذكره. مُوظفا أوصافا حادة في مواجهة المنصوري، قرر أبو الغالي تحدي تجميد عضويته بإعلانه مواصلة حضوره اجتماعات المكتب السياسي.

على خلاف ما ذكره في بيانه، يرى مصدر « اليوم 24 » في المكبت السياسي لهذا الحزب أن « المعلومات التي قدمها في البيان غير صحيحة »، ناهيك عن « النبرة غير المقبولة التي استخدمها في مواجهة قيادة الحزب ».

مؤكدا على أن « التعديل الحكومي لم يجر مناقشته البتة على صعيد القيادة »، قلل المصدر من شأن المزاعم التي قدمها أبو الغالي لتبرير الطريقة العدائية بحسبه التي تعاملت بها المنصوري معه، عندما ربط تطور خلافاته معها بموقفه من إدارتها للمرشحين للاستوزار إبان التعديل الحكومي الذي كان محتملا حدوثه قبل الصيف. وأكد المصدر أن « رئيس الحكومة لم يقدم أي عرض حول هذا التعديل، كي يقابله عرض من الحزب بخصوص الأسماء ».

اجتماع هيئة رئاسة الأغلبية، يونيو الفائت، حيث شارك فيه سمير كودار بمعية المنصوري، بدلا عن القياديين الآخرين في القيادة الجماعية، سيشكل مصدر انتقادات أيضا من لدن أبو الغالي الذي لم يستسغ حضور كودار الذي ليس عضوا في القيادة الجماعية في ذلك الاجتماع.

تدهورت العلاقات بين أبو الغالي وكودار بشكل سريع بعد مؤتمر الحزب في فبراير الفائت (وقد حدثت مشاحنات بينهما في اجتماع للمكتب السياسي)، إلا أن مشاركة كودار في اجتماع هيئة رئاسة الأغلبية كانت وفق مصدر « اليوم24″، بحكم صفته رئيسا لقطب التنظيم في حزبه، وهو المنصب الذي أنيط إليه بعد فترة وجيزة من المؤتمر في مساع من المنصوري إلى طمأنة كودار حول مستقبله في الحزب.

في اجتماع رئاسة الأغلبية، كانت إحدى النقاط البارزة في جدول الأعمال، المشاكل المتعلقة بتنسيق الجهود بين أحزاب الأغلبية على صعيد بعض الجماعات والجهات. وكان يتعين على المكلف بقطب التنظيم أن يقدم عرضا حول هذه المشاكل. لم يكن بالمقدور مشاركة عضو آخر من القيادة الجماعية في هذا الاجتماع، حيث حدد عدد أعضاء كل وفد في اثنين فقط، ولقد اضطر نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال إلى الحضور وحيدا إلى ذلك الاجتماع تجنبا لأي مشاكل إضافية تتعلق بالتخبط الذي يعانيه حزبه في تشكيل اللجنة التنفيذية. حضر إلى جانب عزيز أخنوش، رشيد الطالبي العلمي.

يستمر أبو الغالي في اعتقاده بأن طموحات كودار بعد المؤتمر أن يستعيد مكانه في القيادة الجماعية للحزب، حيث كان متوقعا أن يكون هو الاسم الثالث قبل أن تنجرف الأمور بعيدا عنه في الهزيع الأخير من المؤتمر في فبراير الفائت. في المقابل، يقول قادة بالحزب إن كودار « مكتف بقطب التنظيم ذي الأهمية الشديدة » بعد « تخليه عن أي مطامح لبلوغ القيادة الجماعية إبان اجتماع المجلس الوطني إثر المؤتمر حيث زُكيت الأسماء المعنية ».

في سياق متصل، قدم المهدي بنسعيد، عضو القيادة الجماعية لحزب الأصالة والمعاصرة، تفاصيل إضافية عن الطريقة التي جرى بها الوصول إلى قرار تجميد عضوية زميله في القيادة، أبو الغالي، خلال اجتماع المكتب السياسي أمس الثلاثاء.

في ندوة دُعي إليها على عجل، الأربعاء، لم تشارك فيها المنسقة الوطنية للحزب، وهي من كانت الهدف الرئيسي لانتقادات حادة من أبو الغالي، اعتبر بنسعيد انتقادات زميله في القيادة « شخصنة للقضية ». بدلا عنها، حضرت نجوى كوكوس رئيسة المجلس الوطني للحزب.

إلى جانب بنسعيد كان حاضرا أحمد التويزي، رئيس الفريق النيابي للحزب، وقد كان هذا المسؤول متابعا في محكمة بتهم فساد مالي، إلا أن الحزب تريث في اتخاذ موقف بحقه منتظرا صدور قرار من المحكمة، وقد حصل ذلك بعد نيله حكما بالبراءة.

بنسعيد قال إن قرار تجميد عضوية أبو الغالي « جرى التصويت عليه » داخل المكتب السياسي، وقد كان « إجماع الحاضرين حول وجود شبهات يتعين معها إحالة قضيته على اللجنة الوطنية للأخلاقيات ».

مؤكدا على أن المكتب السياسي « ليس بمحكمة »، شدد بنسعيد في المقابل على أن قيادة الحزب « يتعين أن تستبق أي تطورات تجنبا لوصول أي قضية إلى مستوى معين يثير انتقادات الرأي العام »، مؤكدا على أن جميع أعضاء الحزب « سواسية، كيفما كان حجم المسؤولية التي يتحملها كل واحد في الحزب ».

في تفاصيل إضافية، ذكر بنسعيد بأن الحزب « يتلقى شكايات من أعضائه بخصوص ممارسات معينة » منذ إقرار ميثاق الأخلاقيات في ماي الماضي، مشيرا إلى وجود « شكاية من مقاولة إعلامية » في مواجهة أبو الغالي، تعين أخذها بعين الاعتبار، ونوقشت لشهور بهدف التوصل إلى حل. يعتقد بنسعيد أن أبو الغالي « كان يجب أن يتراجع خطوة إلى الوراء » جراء هذه القضية.

معتبرا أن أبو الغالي لم يف بتعهداته بخصوص النقاش حول قضيته الذي بدأ قبل أربعة شهور، قال بنسعيد إن قيادة الحزب كانت مضطرة لطرحه في اجتماع المكتب السياسي. بنسعيد شدد على أن « القضية بها جانب جنائي، في حال ما مضت الشكوى إلى مسطرتها القانونية ».

في سعي للقيادة لتجنب الجدل الذي أثير حول تورط اثنين من قياديي الحزب في قضية مخدرات تعرف باسم « إسكوبار الصحراء »، أكد بنسعيد أن القيادة في محاولتها حماية الحزب، تعين عليها أن تتخذ الإجراءات الضرورية بعد علمها بواسطة الشكاية، بهذه القضية التي تلاحق أبو الغالي.

كلمات دلالية أ؛زاب البام المغرب سياسية

مقالات مشابهة

  • كامالا هاريس ترد على رفض ترامب المشاركة في مناظرة ثانية
  • عاجل.. ترامب: لن أشارك في أي مناظرة رئاسية أخرى مع كامالا هاريس
  • كامالا هاريس عبر أكس: سأكون رئيسة للأمريكيين
  • أزمة "البام": قيادي يقول إن عودة أبو الغالي إلى الحزب "باتت مستحيلة" بعد بيانه ضد المنصوري
  • مستشارة أوباما السابقة: المناظرة بين هاريس وترامب "تاريخية" (فيديو)
  • مستشارة أوباما: المناظرة بين هاريس وترامب تاريخية
  • كامالا هاريس تحقق نجاحًا لافتًا في المناظرة ضد دونالد ترامب
  • ترامب: كامالا هاريس "ماركسية" وإذا تم انتخابها ستكون نهاية بلادنا
  • منصة المناظرة.. ما المسافة التي تفصل بين ترامب وهاريس؟
  • شاهد // مناظرة مرشحي الرئاسة الأمريكية ترامب و كامالا هاريس .. كاريكاتير