أعلنت شركتا توتال وأوبر، وهما شركتان مسؤولتان عن السكة الحديد في كندا، عن إغلاق جميع خدمات نقل البضائع بالسكك الحديدية لأول مرة يوم الخميس المقبل، ما يهدد سلاسل الإمداد والتموين لبعض السلع الاستراتيجية في قارة أمريكا الشمالية بأكملها، وذلك وفقًا لما نشرته وكالة «رويترز».

الإغلاق أو الإضراب يؤثر بشكل مباشر على 10 آلاف موظف

ويسبب توقف حركة السكك الحديدية ارتباك سلسلة الإمدادات الزراعية في أمريكا الشمالية، ما يعطل شحنات من السلع الاستراتيجية مثل القمح والأسمدة واللحوم، وسيؤثر الإغلاق أو الإضراب بشكل مباشر على 10 آلاف من موظفي السكك الحديدية في كندا، كما سيسبب آثاراً سلبية على الاقتصاد الأمريكي بسبب خطوط السكك الحديدية التي تربط بين البلدي.

وتعتبر كندا هي أكبر مصدر لزيت الكانولا في العالم، والذي يستخدم في إعداد الطعام وإنتاج الوقود الحيوي، وأسمدة البوتاس، إلى جانب كونها ثالث أكبر مصدر للقمح.

تأثير الإضراب سيكون شديدا بشكل خاص على مصدري السلع الزراعية

وبعث ما لا يقل عن 30 مؤسسة زراعية في أمريكا الشمالية رسالة إلى الحكومتين الأمريكية والكندية من أجل اتخاذ إجراءات عاجلة، وجاء فيها، «إن تأثير الإضراب سيكون شديدا بشكل خاص على مصدري السلع الزراعية في كل من كندا والولايات المتحدة لأن النقل بالشاحنات ليس خيارا قابلا للنقاش بالنسبة للعديد من شاحني المنتجات الزراعية»، في الوقت الذي يصعب فيه استخدام شاحنات النقل لشحن هذه البضائع بسبب المسافات الكبيرة، والكميات الهائلة من السلع والبضائع.

وكشف ماكس فيشر، كبير الاقتصاديين في الجمعية الوطنية للحبوب والأعلاف، «إن الإضراب سيوقف شحنات القمح الأمريكي من مينيسوتا وداكوتا الشمالية وداكوتا الجنوبية إلى شمال غرب المحيط الهادئ».

ونقلت «رويترز» عن وزارة الزراعة الأمريكية أن المزارعين الأمريكيين ما زالوا يملكون نحو ثلثي محصول القمح الذي ينبغي عليهم حصاده، ولا يزال أمام أمريكا الشمالية عدة أسابيع لحصاد فول الصويا والذرة والكانولا.

بعض مصانع المعالجة تتوقع خسارة تصل إلى 3 ملايين دولار كندي

وقال مجلس اللحوم الكندي إن بعض مصانع المعالجة تتوقع خسارة تصل إلى 3 ملايين دولار كندي ما يعادل 2.2 مليون دولار أمريكي أسبوعيا، مشيرا إلى أن هذه المرافق ستؤدي إلى الإغلاق خلال الأيام المقبلة من توقف السكك الحديدية.

وذكر ويد سوبكوفيتش المدير التنفيذي لجمعية مخازن الحبوب الغربية، «إنه مع تأخر شحن المحاصيل لأكثر من أسبوع، يتعين على الشركات دفع غرامات تعاقدية وغرامات تأخير للسفن التي تنتظر وصول الحبوب، ما يضيف تكاليف كبيرة إلى الصناعة»، ومضيفًا أنهم سيعملون على تعويض ما فاتنا من بقية موسم الحصاد، في العام المقبل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كندا السكك الحديدية القمح اللحوم أمریکا الشمالیة السکک الحدیدیة

إقرأ أيضاً:

رسوم مبهرة تظهر كيفية تحرك الصفائح التكتونية للأرض منذ 1.8 مليار سنة حتى يومنا هذا!

#سواليف

قام #العلماء باستخدام المعلومات من داخل #الصخور على سطح #الأرض، بإعادة بناء #الصفائح_التكتونية للكوكب على مدى الـ 1.8 مليار سنة الماضية.

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام السجل الجيولوجي للأرض بهذه الطريقة، بالنظر إلى الوراء في الزمن. وقد مكن هذا العلماء من محاولة رسم #خريطة للكوكب على مدى آخر 40% من تاريخه.

وتم نشر العمل، الذي قاده شيانجي تشاو من جامعة المحيط في الصين، في مجلة Geoscience Frontiers المفتوحة

مقالات ذات صلة تقنية ثورية تجعل الجلد شفافا باستخدام صبغة طعام شائعة 2024/09/10

رقصة جميلة

قال العلماء إن رسم خريطة لكوكبنا عبر تاريخه الطويل يخلق رقصة قارية جميلة وساحرة وعملا فنيا طبيعيا.

وتبدأ الرسوم بخريطة العالم المألوفة للجميع. ثم تتحرك الهند بسرعة جنوبا، تليها أجزاء من جنوب شرق آسيا مع تشكل قارة غندوانا السابقة في نصف الكرة الجنوبي.

ومنذ نحو 200 مليون سنة، عندما كانت الديناصورات تسير على الأرض، ارتبطت غندوانا بأمريكا الشمالية وأوروبا وشمال آسيا لتشكل قارة عظمى كبيرة تسمى بانجيا.

ثم تستمر عملية إعادة البناء عبر الزمن. وتشكلت بانجيا وغندوانا من اصطدامات صفائح أقدم. ومع مرور الوقت، تظهر قارة عظمى سابقة تسمى رودينيا. ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد. تشكلت رودينيا بدورها من تفكك قارة عظمى أقدم تسمى نونا منذ نحو 1.35 مليار سنة.

لماذا نرسم خريطة لماضي الأرض؟

من بين الكواكب في النظام الشمسي، تتميز الأرض بوجود تكتونيات الصفائح. وينقسم سطحها الصخري إلى شظايا (صفائح) تطحن بعضها بعضا وتشكل الجبال، أو تنقسم وتشكل هوة تمتلئ بالمحيطات.

وبصرف النظر عن التسبب في الزلازل والبراكين، تدفع تكتونيات الصفائح أيضا الصخور من أعماق الأرض إلى مرتفعات السلاسل الجبلية.

وبهذه الطريقة، يمكن للعناصر التي كانت موجودة في باطن الأرض أن تتآكل من الصخور وتنتهي بها الحال إلى الانجراف إلى الأنهار والمحيطات. ومن هناك، يمكن للكائنات الحية الاستفادة من هذه العناصر.

ومن بين هذه العناصر الأساسية الفوسفور، الذي يشكل إطار جزيئات الحمض النووي، والموليبدينوم، الذي تستخدمه الكائنات الحية لنزع النيتروجين من الغلاف الجوي وصنع البروتينات والأحماض الأمينية، لبنات بناء الحياة.

وتكشف الصفائح التكتونية أيضا عن الصخور التي تتفاعل مع ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي. وتعد الصخور التي تحبس ثاني أكسيد الكربون هي المتحكم الرئيسي في مناخ الأرض على مدى فترات زمنية طويلة – أطول بكثير من تغير المناخ المضطرب الذي نتحمل مسؤوليته اليوم.

ويعد رسم خريطة الصفائح التكتونية الماضية للكوكب المرحلة الأولى في القدرة على بناء نموذج رقمي كامل للأرض عبر تاريخها. وسيسمح هذا النموذج باختبار الفرضيات حول ماضي الأرض.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. التموين: احتياطي القمح يصل إلي 6.1 شهر
  • التموين: احتياطيات القمح في مصر كافية.. وتعاقدنا على 430 ألف طن مستورد من روسيا
  • بعد شراء هيئة السلع التموينية 430 ألف طن.. كم يبلغ سعر طن القمح في مصر؟
  • نقابة الـCDT تجدد رفضها لمشروع القانون التنظيمي للإضراب
  • مدبولي: العالم المتقدم يولي قارة إفريقيا اهتماما كبيرا
  • روسيا تفتح أسواقا جديدة لمنتجاتها الزراعية والغذائية في الدول العربية
  • إفتتاح وتشغيل مكاتب جديدة لإتاحة حجز وصرف تذاكر السكك الحديدية بمحطات مترو الأنفاق
  • النقل: افتتاح وتشغيل مكاتب حجز تذاكر السكك الحديدية بمحطات مترو الأنفاق
  • رسوم مبهرة تظهر كيفية تحرك الصفائح التكتونية للأرض منذ 1.8 مليار سنة حتى يومنا هذا!
  • زعيم كوريا الشمالية يتعهد بزيادة الترسانة النووية بشكل مطرد