أحرجت مجلة «التايم» الأمريكية رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، فبعد أن أجرت معه مقابلة معمقة في الرابع من أغسطس الجاري في مكتبه بالقدس، نشرت المجلة تقريرا استقصائيا عن المغالطات التي تحدث بها نتنياهو مع المجلة، وفق ما نشرت صحيفة معاريف العبرية.

ووصفت صحيفة معاريف العبرية ذلك المقال الذي دحض أقاويل نتنياهو واحدا تلو الأخرى بالأدلة بأنه نتنياهو وضع إسرائيل في موقف مخزٍ أمام العالم، وجاءت الحقائق التي عرضتها التايم كالآتي: 

سؤال نتنياهو عن محاكمته بتهم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة؟

ورد رئيس الحكومة أنه يتم تقويضها حاليًا، فنحن لا نسمع عنها الكثير بسبب الأزمة التي تمر بها إسرائيل.

الحقيقة: كشفت المجلة الأمريكية أن محاكمة نتنياهو مستمرة بل وتتقدم، حيث طلب نتنياهو تأجيل الإدلاء بشهادته حتى مارس 2025، وعارض مكتب المدعي العام الطلب، وحكمت المحكمة المركزية في القدس ضد نتنياهو وأمرته ببدء الإدلاء بشهادته في ديسمبر 2024.

سؤال لنتنياهو: ماذا عن النشاط غير القانوني في مستوطنات الضفة الغربية؟

رد قائلا: لم أطلب الضم.

كشفت المجلة، إن هذه الإجابة غير صحيحة، ففي يناير2020، بعد أن كشف الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب عن خطته للسلام الإسرائيلي الفلسطيني في البيت الأبيض، وعد نتنياهو بضم غور الأردن ومستوطنات الضفة الغربية ودفع بخطة لتوسيع السيادة الإسرائيلية على مساحة 30 كيلومترا تقريبا، لكن اضطر نتنياهو إلى سحب اقتراح الضم تحت ضغط من إدارة ترامب.

وعندما عاد إلى السلطة في ديسمبر 2022، قام نتنياهو بتعيين بتسلئيل سموتريش وإيتمار بن غفير، اللذين يمثلان اليمين الاستيطاني، في مناصب رئيسية ذات تأثير على الضفة الغربية.

ويتخذ الاثنان إجراءات تشير إلى جهد منهجي لتوسيع الوجود الإسرائيلي في المناطق، حيث وافق سموتريتش على زيادة البؤر الاستيطانية غير القانونية.

وبحسب التقرير، يقول محامون إسرائيليون ونشطاء حقوق الإنسان إن هذه الخطوة ترقى إلى مستوى الضم القانوني، وهذا ما قاله شركاء نتنياهو في الائتلاف.

وفي يونيو الماضي، أخبر سموتريتش المستوطنين عن خطته لضم الضفة الغربية فعليا ومنع إقامة دولة فلسطينية.

سؤال لنتنياهو عن سلطته داخل الائتلاف وسيطرته على الحكومة اليوم

رد رئيس الحكومة «أنا أدير الخطة .. أنا أتخذ القرارات .. أنا أضع السياسة».

فيما كشفت المجلة الأمريكية، إن بالنظر إلى الحالة الهشة للائتلاف، فإن نتنياهو مضطر إلى الاستماع إلى أعضاء الحكومة من الجانب اليميني المتطرف، لأن لديهم القدرة على الإطاحة بحكومته وإجراء انتخابات مبكرة.

واعتبر البيت الأبيض سموتريش عقبة أمام اتفاق وقف إطلاق النار، قائلا إن عناده يعرض حياة المحتجزين للخطر.

وفي نهاية التقرير للصحيفة العبرية، ذكرت أن مقابلة رئيس الحكومة مع مجلة تايم الأمريكية تضاف إلى سلسلة المقابلات التي أجراها مع وسائل إعلام أجنبية، في حين أنه يرفض إجراء مقابلات مع وسائل الإعلام الإسرائيلية طوال الحرب، باستثناء مقابلة واحدة على القناة 14 العبرية، والمؤتمرات الصحفية التي يسمح لوسائل الإعلام والصحفيين فيها بطرح أسئلة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نتنياهو الضفة الغربية مجلة التايم اسرائيل دولة الاحتلال الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

غزة جديدة..بوريل يندد بتوسيع إسرائيل للصراع في الضفة الغربية

قال المسؤول عن السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل تعمل على تحويل الضفة الغربية إلى غزة جديدة، وتهدف توسيع بناء المستوطنات.

وقال اليوم في القاهرة خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب في الدورة العادية 162 لمجلس جامعة الدول العربية: "مضى عام على الحرب الإسرائيلية والإبادة الجماعية والأزمة الإنسانية في قطاع غزة"، مشيراً إلى أن "الاتحاد الأوروبي يدعم بشكل كامل الجهود المصرية القطرية الأمريكية للاتفاق على وقف إطلاق النار بقطاع غزة".

الأمانة العامة تعقد اجتماعات الدورة العادية (162) لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.https://t.co/QnVVeyVh0x pic.twitter.com/lpqkpqE0b0

— جامعة الدول العربية (@arableague_gs) September 10, 2024

وأضاف أن "الصراع الحالي أصبح يتوسع الآن حتى الضفة الغربية بسبب إجراءات حكومة نتانياهو"، مؤكدا أن "حل الدولتين أصبح صعباً في ظل إدانات المجتمع الدولي الذي لا يحقق شيئاً على الأرض".

وأكد بوريل "المبادئ الأساسية لتسوية القضية الفلسطينية والحاجة إلى إرادة سياسية لتنفيذها".

وبدأت اجتماعات الدورة 162 لمجلس وزراء الخارجية العرب برئاسة اليمن وبمشاركة ضيوف دوليين هم هاكان فيدان وزير الخارجية التركي، وجوزيب بوريل الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي وفيليب لازاريني مفوض عام وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا،  وسيغريد كاغ، منسقة الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار فى غزة.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الفلسطينية تدين اقتحام «نتنياهو» للأغوار.. وتحذر من تفجير الأوضاع في الضفة الغربية
  • صحيفة عبرية .. الانتفاضة بدأت بالفعل في الضفة
  • صحيفة “معاريف” العبرية: “إسرائيل” تنحدر إلى الهاوية بلا مكابح.. إخفاق يتلوه إخفاق
  • روسيا: قتل إسرائيل للمتضامنة الأمريكية في الضفة الغربية حادث مأساوي
  • «شؤون الأسرى»: إسرائيل تعتقل 30 فلسطينيا في الضفة الغربية
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تعتقل 17 فلسطينيا وتنصب حواجز عسكرية في الضفة الغربية
  • بلينكن يحمّل إسرائيل مسؤولية القتل غير المبرر للناشطة الأميركية في الضفة الغربية
  • إسرائيل – الضفة الغربية على وشك انفجار قد يؤدي لمئات القتلى
  • غزة جديدة..بوريل يندد بتوسيع إسرائيل للصراع في الضفة الغربية
  • حماس: إسرائيل تمارس انتهاكات صارخة لتغيير الوضع القائم في الضفة الغربية والقدس