مراوغة بين الولايات المتحدة وإسرائيل في مسألة إنهاء حرب الإبادة الجماعية التي تشنها قوات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني الأعزل في قطاع غزة، حيث تشدد الولايات المتحدة الأمريكية على أن المفاوضات المنتظر إجراؤها في القاهرة بناء على البيان الثلاثي لمصر وأمريكا وقطر ستتوصل لوقف إطلاق النار، بينما تصدم الإدارة الإسرائيلية أهالي المحتجزين بأن وقف إطلاق النار وإجراء صفقة أمر مستبعد.

«الخارجية الأمريكية» تتوقع الوصول لاتفاق خلال الأيام المقبلة

وكان المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأمريكية سامويل وربيرج، قد توقع أن الفصائل الفلسطينية وجيش الاحتلال، سيتوصلون لاتفاق وقف إطلاق النار خلال الأيام المقبلة، مضيفًا في تصريحات لـ«القاهرة الإخبارية»، أن واشنطن تبذل قصارى جهدها مع القاهرة والدوحة لإنهاء تلك الحرب.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الأمريكية أن بلينكين أكد وجود فجوة كبيرة بين الفصائل الفلسطينية وجيش الاحتلال، لافتًا إلى أن واشطن قدمت مقترحات لحل النزاع وسد الفجوة للحصول على قرار بوقف إطلاق النار، مشددًا على أن الولايات المتحدة تستطيع الضغط على إسرائيل لقبول الاتفاق والمقترح الأمريكي المقدم لإنهاء الحرب على غزة.

نتنياهو يصدم الجميع.. الحرب لن تقف حتى تحقق أهدافها

وعلى الجانب الآخر، صدم بنيامين نتنياهو عائلات المحتجزين في غزة، حيث نشرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، أبلغ عائلات المحتجزين، أن إبرام صفقة تفاوض أصبح صعبًا للغاية، بسبب المصالح السياسية للدولة، وأن الحرب على غزة لن تتوقف حتى تتحقق أهدافها فى القضاء على الفصائل الفلسطينية، مشيرًا إلى رفضه الانسحاب من محور فيلاديفيا ونتساريم بأي شكل من الأشكال، حسبما نشرت «القاهرة الإخبارية».

وأشار نتنياهو إلى أن جيش الاحتلال يبذل جهدًا من أجل الوصول إلى إطلاق سراح أكبر عدد من المحتجزين، مدعيًا أنه يستطيع التفاوض بشكل جيد مع الفصائل الفلسطينية من أجل المحتجزين، ما أثار غضب العديد من الأهالي والمسؤولين بعد تصريحه بفشل المفاوضات، مؤكدين خوفهم من موت المحتجزين.

وفي سياق متصل، نقلت هيئة البث الإسرائيلية اتهام مسؤولين في طاقم المفاوضات، لنتنياهو بأنه يسعى إلى تفجير المفاوضات من خلال تصريحاته أمس الثلاثاء، لأسر المحتجزين، وأعلن مسؤول المفاوضات بجيش الاحتلال الإسرائيلي رفض المشاركة بمحادثات القاهرة معتبرًا أنها بلا جدوى لتعنت نتنياهو.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نتنياهو الاحتلال بلينكن المفاوضات محادثات القاهرة الفصائل الفلسطینیة إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

الاحتلال: مسيرة أطلقت من لبنان قطعت مسافة 30 كيلومترا دون اعتراضها

أعلنت إذاعة جيش الاحتلال أن مسيرة أطلقت من لبنان وقطعت خلال 10 دقائق مسافة 30 كيلومترا دون اعتراضها، وفقا لما ذكرته  فضائية "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل.

حماس: إسرائيل لن تنعم بالأمن ما لم يتوقف العدوان على قطاع غزة حماس: إذا وسعت إسرائيل الحرب في جبهات جديدة فإنها ستتعرض لآلاف الصواريخ

 

وفي وقت سابق، عارض رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالكنيست والعضو بحزب الليكود الذي يترأسه نتنياهو، يولي أدلشتاين، توسيع الحرب في الشمال.

وذكرت القناة 13 الإسرائيلية، أمس السبت، أن  رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، قرر توسيع المعركة على الجبهة الشمالية قريبا، قائلا إن إسرائيل تقترب من معركة أوسع في لبنان.

وذكرت مصادر داخل الاجتماع الأمني، السبت، إن اتفاقا سياسيا لوحده لن يعيد النازحين في الشمال لبيوتهم، كما ذكر مسؤول مقرب من نتنياهو أنه لم يحدد تاريخ العملية العسكرية في لبنان لكنها قد تبدأ خلال أسابيع أو شهور قليلة.

وفي اجتماع لليكود، قال أدليشتاين إنه لا يمكن تسوية الوضع في الشمال دون اتفاق سياسي، موضحا: فقط اتفاق سياسي يستند على أسس حقيقية وليس وعودات فارغة من شأنه أن يعيد سكان الشمال إلى منازلهم.

بينما أجرى سمحا روتمان عضو الكنيست عن حزب لصهيونية الدينية، الذي يترأسه وزير المالية المتطرف بتسلئيل سموتريتش، جولة تفقدية في الشمال، وصرح خلالها أنه لا يمكن التعويل على أي تسوية، لا على قرار مجلس الأمن 1701 ولا على أي أرقام أخرى.. ومسؤوليتنا كدولة أن لا يكون هناك سلاح مسلط على رؤوس مواطنينا هنا ولأجل نقل هذه الرسالة جئنا اليوم إلى هنا، في إشارة إلى تأييده لتوسعة الحرب.

 

مقالات مشابهة

  • واشنطن: مقترح جديد لصفقة تبادل المحتجزين والأسرى قريبًا
  • أين وصل مقترح واشنطن الجديد لوقف الحرب بغزة؟.. الخارجية الأمريكية تجيب
  • الاحتلال: مسيرة أطلقت من لبنان قطعت مسافة 30 كيلومترا دون اعتراضها
  • قيادي بحماس يؤكد قدرة الفصائل الفلسطينية على مواصلة القتال بغزة
  • عاجل| حزب العمل الإسرائيلي: نتنياهو أفشل 3 فرص للتوصل لاتفاق لإعادة المحتجزين
  • «هآرتس»: الجيش الإسرائيلي يستعين بأفارقة مرتزقة للقتال في غزة بوعود زائفة
  • اتصالات أميركية لصياغة اتفاق وعائلات المحتجزين الإسرائيليين يهاجمون نتنياهو
  • عائلات المحتجزين بغزة: استمرار نتنياهو في الحكم يعني أن الحرب لن تنتهي
  • عائلات المحتجزين الإسرائيليين: الحرب لن تنتهي بوجود نتنياهو في الحكم
  • واشنطن: حان الوقت للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة