لم يعد الصراع بين إيران والاحتلال الإسرائيلي يعتمد فقط على الصراع العسكري المحتمل بين الطرفين، بل تطور الأمر إلى أن أصبح حربا خفية بين الطرفين، ولكن أبطالها لا يحملون الأسلحة والمتفجرات، وإنما يجلسون أمام شاشات الكمبيوتر ليديروا حربا من نوع آخر بين البلدين.

فمنذ انطلاق حرب الإبادة الجماعية التي تشنها قوات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني الأعزل في قطاع غزة انتشرت الهجمات السيبرانية بين إيران وإسرائيل، حيث طوَّرت إيران استراتيجية سيبرانية فعالة وعززت مهاراتها في هذا المجال، وأصبحت من أكثر الدول نشاطا في هذا الميدان، حيث تهدف هجماتها إلى تقويض المنشآت وتدميرها، وجمع بيانات للاستخبارات وتداول معلومات خاطئة من أجل أغراض دعائية.

أبرز مشاهد الحرب السيبرانية بين إيران وإسرائيل نرصدها لكم كما يلي:

اختراق أنظمة الرادار الإسرائيلي

وبحسب موقع صحيفة «إندبندنت» فإن الحرب السيرانية بين إسرائيل وإيران بدأت قبل أحداث 7 أكتوبر بفترة، حيث أعلنت مجموعة قرصنة مرتبطة بإيران أنها اخترقت أنظمة الرادار الإسرائيلية في الأسابيع الأخيرة التي سبقت عملية طوفان الأقصى.

وكشف جابي بورتنوي رئيس هيئة النظام السيبراني الإسرائيلي، أن الهجمات الإلكترونية التي يواجهها الاحتلال الإسرائيلي تضاعفت ثلاث مرات في الفترة السابقة لـ7 أكتوبر، لافتًا إلى أن بعد حرب غزة تم التصدي لأكثر من 700 هجوم إلكتروني من قبل إيران والتي استهدفت منظمات حكومية وجيش الاحتلال الإسرائيلي ومنشآت مدنية وطبية.

إسرائيل توقف محطات الوقود في إيران

وشهد عام 2021 توقف جميع محطات الوقود في كل أنحاء إيران بعد تعرض منظومة توزيع الوقود إلى اختراق سيبراني، ووجهت إيران الاتهام إلى إسرائيل، وكشف مسؤولون من وزارة الدفاع الأمريكية في تصريحات لصحيفة «نيويورك تايمز»، أن إسرائيل وقفت خلف هذا الهجوم.

وردت إيران على ذلك الهجوم بنشر تفاصيل حياة الإسرائيليين الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، من بينها معلومات غاية في الحساسية.

هجوم إسرائيلي على منشآت نووية إيرانية

وأعلنت إيران في سبتمبر 2020، حدوث هجوم إلكتروني واسع النطاق على منظمتين حكوميتين، وتسبب في انفجارين في منشأة نطنز النووية الموجودة تحت الأرض والتي تستخدم لتخصيب اليورانيوم، في شهري يوليو وأبريل من نفس العام، وتسبب في أضرار كبيرة بأهم منشأة لتخصيب اليورانيوم في البلاد.

هجوم على منشأة بتروكيماويات إيرانية

وفي يوليو 2016، اشتعلت النيران في مجمع البتروكيماويات بميناء معشور على الخليج العربي في جنوب الأهواز، وأعلنت وكالة تسنيم التابعة للحرس الثوري، أن الحريق الذي طال منشآت «بيستون» هو الهجوم التاسع على منشآت صناعة البتروكيماويات الإيرانية في ذلك العام.

قطع خوادم وزارة النفط الإيرانية وبدء تطوير أسلحة تكنولوجية

وتسبب هجوم إلكتروني عام 2011، في قطع الخادم الرئيسي لوزارة النفط الإيرانية وشركاتها الأربع الرئيسية، واعترفت الوزارة حينها بوقوع الهجوم قائلة إنه كان يهدف إلى سرقة معلومات وتدميرها.

وشهد عام 2010، بدء الولايات المتحدة وإسرائيل تطوير سلاح إلكتروني، عرف باسم «ستوكسنت»، لمراقبة نظام الكمبيوتر في منشأة نطنز النووية الإيرانية وتدميره.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إيران إسرائيل الحرب السيبرانية الحرب بين إيران وإسرائيل بین إیران

إقرأ أيضاً:

تركيا تعتقل داعشياً على خلفية هجوم كنيسة في إسطنبول

قالت وكالة المخابرات التركية، اليوم السبت، إن السلطات ألقت القبض على متشدد من تنظيم داعش الإرهابي، يُعتقد أنه ضالع في التخطيط لهجوم على كنيسة سانتا ماريا الإيطالية في إسطنبول هذا العام.

وأضافت أن المشتبه به، ويدعى فيسكان سولتاماتوف، يُعتقد أنه الشخصية الرئيسية وراء الهجوم، الذي وقع في 28 يناير (كانون الثاني) 2024، مشيرة إلى إلقاء القبض عليه في عملية مشتركة مع الشرطة في إسطنبول.
وقالت الوكالة إنها تعتقد أيضا بأن سولتاماتوف هو الذي وفّر السلاح المستخدم في الهجوم.
وقُتل تركي على يد اثنين من مسلحي تنظيم داعش الإرهابي داخل كنيسة سانتا ماريا الكاثوليكية الإيطالية في إسطنبول في يناير (كانون الثاني).

مقتل 4 قادة من #داعش في عملية مشتركة بين #أمريكا و #العراق
https://t.co/NJGWamTMjN

— 24.ae (@20fourMedia) September 14, 2024 ونسق الهجوم على الكنيسة عناصر من جماعة ولاية خراسان، وهي فصيل تابع لتنظيم داعش الإرهابي، ينشط في أفغانستان. وألقت تركيا القبض على 48 شخصاً في أبريل (نيسان) يعتقد أنهم على صلة بالهجوم.

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الأمريكي يحذر نظيره الإسرائيلي: الحرب على لبنان ستكون لها عواقب مدمرة على إسرائيل
  • عاجل: إيران تتبرأ من الهجوم الصاروخي للحوثيين على إسرائيل وتعلن: أمريكا لست عدو ولن ننجر لحرب إقليمية
  • أوكرانيا تحبط هجومًا روسيًا بـ56 مُسيَّرة
  • نتنياهو يهدد بإقالة وزير الدفاع غالانت مجددًا بسبب الخلاف حول الهجوم على لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يدعو سكان الوزاني في جنوب لبنان إلى إخلاء منازلهم وعدم العودة إليها قبل نهاية الحرب
  • مقتل 18 شخصًا في هجوم إرهابي بمقديشو
  • حزب الله: الحرب الشاملة ستكون "كارثية" على لبنان وإسرائيل
  • ماذا يعني التصعيد بين حزب الله وإسرائيل وقرار إعادة مستوطني الشمال؟
  • تطورات في الحالة الصحية لرئيس جزر القمر بعد هجوم بسكين.. ماذا حدث له؟
  • تركيا تعتقل داعشياً على خلفية هجوم كنيسة في إسطنبول