منذ اليوم الأول للمؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي في شيكاغو، واجهت نائبة الرئيس كامالا هاريس تحديا كبيرا من اليسار التقدمي، إذ نزل آلاف المتظاهرين إلى الشوارع القريبة من مركز يوينيد للتعبير عن غضبهم من دعم إدارة بايدن لإسرائيل وفشلها في إنهاء الحرب على غزة.

وأظهرت هاريس نبرة فيها تعاطف مع الضحايا الفلسطينيين في غزة، وتأكيد على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

لكن غضب المحتجين الذين تجمعوا بالآلاف أمام مقر انعقاد المؤتمر في شيكاغو يكشف بأن عليها أن تقدم أكثر من ذلك.

وعلى مدى يومين، تجمع آلاف المحتجين في شيكاغو للتعبير عن استيائهم من طريقة تعامل إدارة الرئيس، جو بايدن، مع الحرب في غزة. وكانت هذه الاحتجاجات بمثابة تذكير بأن غضب الناشطين والمجتمعات التي يمثلونها، قد يضر بفرص هاريس للفوز بالرئاسة في نوفمبر المقبل.

وتشهد هاريس ضغوطا متزايدة من ناشطين وقادة سياسيين داخل الحزب الديمقراطي، الذين يطالبون الإدارة الأميركية بمزيد من الخطوات العملية لوقف إطلاق النار في غزة.

ومثل المحتجون مختلف الأعمار والخلفيات، بما في ذلك مجموعات متباينة تتراوح اهتماماتها من قضايا البيئة وحقوق الإجهاض إلى حقوق LGBTQ.

ومع ذلك، كان هناك شعور واسع بين المتظاهرين بالإحباط، فقد اعتبر البعض أن تنازل الرئيس، جو بايدن، عن الترشح لصالح هاريس "لن يحدث فرقا كبيرا" في السياسة الأميركية.

رغم الاحتجاجات تجنب قادة الديمقراطيين التطرق إلى حرب غزة بشكل واضح "تغيير النبرة غير كاف"

ورغم محاولات هاريس لتخفيف حدة الاحتجاجات عبر تغيير نبرة خطابها بشأن الحرب على غزة، لم تختلف سياستها بشكل ملحوظ عن سياسة الرئيس بايدن، مما يزيد من تعقيد موقفها مع تقدمها في الساحة السياسية.

ودعمت هاريس حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وعارضت حظر توريد الأسلحة لها، وهو ما يتناقض مع مطالب بعض قادة الحزب الديمقراطي بضرورة تنفيذ وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة وحظر تقديم الأسلحة.

ويصر بعض قادة الحزب الديمقراطي على أن تغيير النبرة من دون تغيير حقيقي في السياسات الأميركية لن يكون كافيا.

وفي تعبير عن هذا الاستياء، رفع المحتجون لافتة في مؤتمر الحزب الديمقراطي تطالب بوقف تسليح إسرائيل.

ويطالب الناشطون بإجراءات ملموسة، بما في ذلك سياسة وقف الدعم العسكري لإسرائيل، وهو ما يعتبرونه أساسيا لإنهاء الأزمة ووقف قتل المدنيين.

وأكد الناشطون من المجتمع العربي الأميركي على حاجة هاريس وبايدن لتبني سياسات جديدة أكثر فاعلية تتجاوز مجرد التغييرات في النبرة.

ورغم الاحتجاجات، تجنب المتحدثون الديمقراطيون الحديث بشكل مكثف عن النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

لكن الرئيس بايدن أشار إلى الاحتجاجات، مبديا تفهمه لموقف المتظاهرين، وأهمية التوصل إلى هدنة وإنهاء النزاع في قطاع غزة.

وفي خطابه، أعلن بايدن عن جهوده الأخيرة لتحقيق وقف إطلاق النار، قائلا: "قبل أيام قليلة، قدمت اقتراحا جعلنا أقرب لتحقيق وقف إطلاق النار أكثر من أي وقت مضى منذ الهجوم الذي شنته حماس في 7 أكتوبر".

وأضاف أنه سيواصل العمل لإعادة المحتجزين وإنهاء الحرب في غزة، فضلا عن تقديم المساعدات الإنسانية وتعزيز الأمن في الشرق الأوسط.

وخلال خطاب آخر حول الرعاية الصحية في نورث كارولاينا، قوبل بايدن بصيحات احتجاجية من ثلاثة متظاهرات انتقدن تدهور الأوضاع الصحية في غزة.

رد بايدن من على المنصة قائلا: "الجميع يستحق الرعاية الصحية"، معترفا بوجود نقاط صحيحة في انتقادات المتظاهرين.

وأعلن بايدن في مايو عن توجيه الجيش الأميركي لفتح ممر بحري للمساعدات الإنسانية إلى غزة، وهو الخطوة الأكثر أهمية التي اتخذتها الولايات المتحدة منذ بداية الحرب بين إسرائيل وحماس.

بايدن أبدى في خطابه تفهما لمواقف المحتجين في شيكاغو بشان الحرب في غزة تعزيز الأمن في المؤتمر 

وفي ضوء الاحتجاجات الأخيرة التي شهدها مؤتمر الحزب الديمقراطي الوطني، عززت فرق الأمن في شيكاغو إجراءات الحماية حول منطقة المؤتمر، فيما يستمر المتظاهرون في الاحتشاد لليوم الثاني.

وفي وقت مبكر، الثلاثاء، وضعت الشرطة صفا ثالثا من الأسوار الأمنية في منطقة الشارع الرئيسي حيث تمكنت مجموعة من المتظاهرين من اختراق سياج أمني، الاثنين.

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية وحملوا لافتات تطالب بوقف إطلاق النار وإنهاء الحرب في قطاع غزة، كما هتفوا بشعارات مناهضة للإدارة الأميركية، منها: "بايدن، هاريس، لا يمكنكم الاختباء، أنتم تمولون إبادة جماعية".

وقال الضابط في شرطة شيكاغو، لاري سنيلينغ، إن بعض أفراد الشرطة تعرضوا لإصابات خفيفة نتيجة رشقهم بزجاجات مياه ورشهم برذاذ الفلفل، ولكن لم تسجل إصابات خطيرة.

وأضاف أن الشرطة أظهرت قدرا كبيرا من ضبط النفس في تعاملها مع الوضع. واعتقلت 13 شخصا خلال الاحتجاجات، بما في ذلك 10 أشخاص اخترقوا السياج، بتهم تتراوح بين التعدي الجنائي إلى الاعتداء على عناصر الشرطة.

وكان حاكم إلينوي، جي بي بريتزكر، قد أكد أن السلطات لديها خطة أمنية محكمة وأن الاختراق كان لفترة قصيرة.

وأكد احترام الحق في الاحتجاج، لكنه رفض أي تصرفات عنيفة. وتسببت الاحتجاجات والنشاطات الأخرى في تأخيرات كبيرة لوسائل النقل، مما أثر على الحضور.

شهدت شيكاغو تظاهرات أمام القنصلية الإسرائيلة تطالب بوقف الحرب على غزة

وسيقوم نحو 4700 مندوب في المؤتمر بتسمية هاريس رسميا مرشحة الحزب لانتخابات الخامس من نوفمبر، في تصويت يترافق مع مراسم احتفالية، يشكل إعادة لعمليات الاقتراع التي تمت عبر الإنترنت وحصلت خلالها نائبة الرئيس الأميركي على غالبية أصوات المندوبين.

وانضمت هاريس التي تلقي، الخميس، الكلمة الرئيسية في المؤتمر، إلى بايدن على المسرح بعد انتهاء خطابه وتعانقا فيما خص الحضور بايدن باستقبال حار وصفقوا وقوفا له بعد أقل من شهر على قراره المباغت بالانسحاب من السباق الرئاسي.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الحزب الدیمقراطی وقف إطلاق النار فی شیکاغو الحرب فی فی غزة

إقرأ أيضاً:

طول الرئيس الأوكراني بصور متداولة بين زعيمين أوروبيين يثير تفاعلا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورا حديثة للرئيس الأوكراني، فولودومير زيلينسكي، ملقين الضوء على قصر طوله مقارنة ببعض الزعماء والمسؤولين الأوروبيين.

وتداول نشطاء صور زيلينسكي في مؤتمر صحفي واقفا بين رئيس ليتوانيا، جيتاناس نوسيدا ورئيس الوزراء الكرواتي أندريه بلينكوفيتش في مؤتمر صحفي مشتركًا عقب الجلسة الافتتاحية لقمة شبه جزيرة القرم في كييف في 11 سبتمبر 2024.

ويذكر أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، سبق وأشار إلى انفتاح جديد في السماح لأوكرانيا بإطلاق الصواريخ التي قدمها الغرب على أهداف في عمق روسيا، ويخطط لمناقشة الأمر مع نظيره البريطاني الجديد في البيت الأبيض.

وقال المسؤولون الأمريكيون إنهم لا يتوقعون أن يوقع بايدن على الفور على السماح بإطلاق أنظمة الصواريخ التكتيكية العسكرية المقدمة من الولايات المتحدة – والمعروفة باسم ATACMS – على أهداف داخل روسيا بعيدًا عن الحدود الأوكرانية، في حين قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، للصحفيين، الخميس، إن السماح لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى لضرب روسيا هو مسألة تحديد ما إذا كانت دول الناتو ستشارك بشكل مباشر في الصراع العسكري.

مقالات مشابهة

  • أول تعليق من الرئيس بايدن على محاولة اغتيال ترامب الثانية
  • في ذكرى أميني.. عشرات السجينات الإيرانيات يضربن عن الطعام
  • الإفراج الفوري عن الرهائن المحتجزين في غزة.. احتجاجات جماهيرية في تل أبيب
  • ما قصة المواجهة بين "قطار ترامب" وحافلة "هاريس- بايدن"؟
  • في جانب مهم.. هاريس تتبع استراتيجية حملة مختلفة عن بايدن
  • احتجاجات في كندا والمخرجة ترد.. فيلم روسي يثير غضب أوكرانيا
  • فيلم "روس في الحرب" يشعل الاحتجاجات في تورنتو السينمائي
  • طول الرئيس الأوكراني بصور متداولة بين زعيمين أوروبيين يثير تفاعلا
  • البيت الأبيض: الرئيس بايدن ورئيس الوزراء البريطاني يعربان عن قلقهما إزاء تزويد إيران لروسيا بأسلحة قاتلة
  • هل تؤثر مناظرة هاريس وترامب على نتيجة الانتخابات؟