ارتفعت صادرات اليابان بوتيرة أبطأ قليلا من المتوقع في يوليو، مما زاد الشكوك حيال آفاق اقتصاد بدأ للتو في التعافي بوتيرة سريعة، بحسب ما أظهرت بيانات رسمية.

تأتي هذه البيانات المحبطة بعد أخرى أظهرت الأسبوع الماضي أن اقتصاد اليابان انتعش بقوة في الربع الثاني بفضل الاستهلاك القوي، مما يدعم الآراء الداعمة لمواصلة البنك المركزي حملته لتشديد السياسة النقدية.

أظهرت بيانات وزارة المالية أن الصادرات اليابانية ارتفعت 10.3 بالمئة على أساس سنوي في يوليو، للشهر الثامن على التوالي، وهو ما يقل عن متوسط ​​توقعات السوق بزيادتها 11.4 بالمئة. وزادت المبيعات بفعل ضعف الين مقارنة بارتفاعها 5.4 بالمئة في يونيو.

ومع ذلك، انخفضت أحجام الشحنات الإجمالية 5.2 بالمئة الشهر الماضي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وهو الانخفاض الشهري السادس على التوالي.

وأظهرت البيانات أن الصادرات إلى الصين، أكبر شريك تجاري لليابان، ارتفعت 7.2 بالمئة في يوليو، مقارنة بالعام السابق بسبب الطلب القوي على معدات تصنيع الرقائق، في حين ارتفعت الصادرات إلى الولايات المتحدة 7.3 بالمئة.

وزادت الواردات 16.6 بالمئة في يوليو، مقارنة بالعام السابق مقابل زيادة 14.9 بالمئة توقعها خبراء الاقتصاد.

وبلغ عجز الميزان التجاري 621.8 مليار ين (4.28 مليار دولار)، مقارنة بعجز متوقع بلغ 330.7 مليار ين.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات اقتصاد اليابان الصادرات اليابانية الصين الواردات صادرات اليابان الصادرات اليابانية اليابان اقتصاد اليابان الاقتصاد الياباني اقتصاد اليابان الصادرات اليابانية الصين الواردات اليابان فی یولیو

إقرأ أيضاً:

تضاعفت 71 مرّة.. الصادرات الإيرانية للعراق ترتفع لأكثر من 10 مليارات دولار

بغداد اليوم - متابعة 

قال المتحدث باسم لجنة العلاقات الدولية وتطوير التجارة لبيت الصناعة والمناجم والتجارة الايراني روح اهاق لطيفي، اليوم الخميس (12 أيلول 2024)، ان الصادرات غير النفطية الايرانية الى العراق ازدادت 71 مثلا على مدى 20 عاما.

واضاف لطيفي في تصريح نقلته وكالة "إرنا" الإيرانية، ان" قيمة الصادرات الايرانية الى العراق بلغت 145 مليون دولار عام 2004 لتصل الى 10 مليارات و 238 مليون دولار عام 2023".

وعلى هامش زيارة رئيس الجمهورية الحالية الى العراق قال لطيفي، ان العراق يحظى بمكانة خاصة في العلاقات الثقافية والدينية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية مع ايران".

وأوضح، ان" العراق هو الوجهة الثانية للصادرات غير النفطية الايرانية ويمثل الوجهة الاولى للزوار الايرانيين لزيارة العتبات   المقدسة".

وتابع ان" الحدود المشتركة بين ايران والعراق والتي تمتد لـ 1500 كيلومتر وكذلك اوجه الاشتراك الكثيرة بينهما، ساهمت في ان تصبح ايران واحدة من اهم الدول الموردة للعراق".

وأشار لطيفي إلى، أن" العراق يستورد نحو 20 بالمائة من مجمل الصادرات الايرانية وان قرابة 30 بالمائة من المحاصيل الزراعية والغذائية لايران تصدر للعراق، كما أن اكثر من 60 بالمائة من صادرات البلاد والسيراميك الايرانية وكذلك منتجات مثل الحقائب والاحذية والادوات المنزلية وادوات المطبخ والمستلزمات الصناعية تذهب الى العراق.

مقالات مشابهة

  • الصادرات الإيرانية للعراق ترتفع لأكثر من 10 مليارات دولار
  • انتعاش صافي الأصول الأجنبية لـ البنك المركزي المصري للشهر الرابع على التوالي
  • 18.6 مليار دولار إيرادات سلطنة عمان حتى نهاية يوليو
  • تضاعفت 71 مرّة.. الصادرات الإيرانية للعراق ترتفع لأكثر من 10 مليارات دولار
  • تراجع الإيرادات العاملة للدولة وزيادة الإنفاق إلى 6.7 مليار ريال بنهاية يوليو
  • أسهم اليابان ترتفع منهية سلسلة خسائر استمرت 7 جلسات
  • أسعار الذهب ترتفع 7 دولارات مع ترقب بيانات أميركية
  • مخزونات النفط الخام بأميركا ترتفع خلال الأسبوع الماضي
  • أسهم اليابان تهبط للجلسة السادسة قبل بيانات أميركية
  • صادرات الصين تنمو بأسرع وتيرة منذ مارس 2023