بوابة الوفد:
2024-09-13@00:08:31 GMT

18.5 % ارتفاعاً في صادرات كوريا الجنوبية .. تفاصيل

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

في أول 20 يوماً من أغسطس، ارتفعت صادرات كوريا الجنوبية بمقدار 18.5% على أساس سنوي على خلفية صادرات الرقائق القوية، وفقا للبيانات الكورية.


وبحسب وكالة يونهاب للأنباء، قالت وكالة الجمارك في كوريا في بياناتها اليوم الأربعاء الموافق 21 اغسطس، إن قيمة الصادرات في كوريا الجنوبية بلغت 33.1 مليار دولار في الفترة من 1 إلى 20 أغسطس الجاري ارتفاعا من 27.

9 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي.


كما وصلت قيمة الواردات إلى 34.6 مليار دولار بزيادة 10.1% على أساس سنوي، مما يؤدي إلى عجز تجاري قدره 1.47 مليار دولار.


فيما واصلت الصادرات زيادة على أساس سنوي للشهر العاشر على التوالي مدفوعة بالأداء القوي في أشباه الموصلات، مع الحفاظ على فائض تجاري لمدة 14 شهرا متتاليا.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كوريا كوريا الجنوبية صادرات كوريا الجنوبية الجمارك الكورية دولار الواردات الصادرات ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

صادرات الغاز الإسرائيلي إلى مصر تقفز لـ1.3 مليار قدم مكعبة يوميًا

الاقتصاد نيوز - متابعة

من المتوقع أن ترتفع صادرات الغاز الإسرائيلي إلى مصر بنسبة 45%، لنحو 1.3 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال العام المقبل (2025) بدعم من توسعة حقل تمار في شرق المتوسط.

ويعتزم التحالف الذي تقوده شركة شيفرون الأميركية البدء في عمليات تطوير وتوسعة حقل تمار خلال النصف الثاني من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

واتخذت شيفرون، في فبراير/شباط الماضي، قرار الاستثمار النهائي للمضي قدمًا في المرحلة الأولى من توسعة حقل تمار البحري قبالة إسرائيل، وهو مشروع بقيمة 673 مليون دولار، من شأنه زيادة صادرات الغاز الإسرائيلي إلى مصر.

ستسهم عمليات تطوير حقل تمار، وفق بيانات، في زيادة كميات الغاز المورّدة للسوق المصرية بداية من يونيو/حزيران المقبل، إلى 1.3 مليار قدم مكعبة يوميًا من الغاز الطبيعي، مقابل 900 مليون قدم مكعبة خلال المدة نفسها من العام الحالي.

توسعة حقل تمار

تتضمن المرحلة الأولى من توسعة "تمار" إنشاء خط أنابيب ثالث بطول 150 كيلومترًا إلى منصة تمار البحرية من حقل تمار، مما يسهّل توصيل ما يصل إلى 1.2 مليار قدم مكعبة يوميًا من الغاز الطبيعي بحلول عام 2025.

ومن شأن استكمال توسعة حقل تمار أن يعزز إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي من الحقل إلى 1.6 مليار قدم مكعبة يوميًا من مليار قدم مكعبة حاليًا، ما يعني زيادة بنحو 60%، ما يرفع حجم صادرات الغاز الإسرائيلي إلى مصر.

وأجّلت الشركات العاملة في حقل تمار عمليات التطوير التي كان من المقرر البدء فيها خلال أغسطس/آب الماضي، نظرًا للاضطرابات في منطقة البحر المتوسط، حسبما ذكرت شبكة سي إن إن الأميركية.

ووافقت إسرائيل في يونيو/حزيران الماضي على تصدير مزيد من الغاز الطبيعي من حقولها البحرية، إذ تعتزم الشركات في حقل ليفياثان استثمار ما يصل إلى 500 مليون دولار لتوسيع الطاقة الإنتاجية للحقل.

وقال وزير الطاقة إيلي كوهين، إن قرار زيادة صادرات الغاز الإسرائيلي إلى أكثر من المثلَين في شرق البحر المتوسط من شأنه أن يعزز العلاقات الدبلوماسية، ويحسّن أمن الطاقة في إسرائيل، ويجلب مكاسب إضافية للاقتصاد.

واردات مصر من الغاز الإسرائيلي

تُجري مصر مباحثات لزيادة وارداتها من الغاز الإسرائيلي إلى 1.1 مليار قدم مكعبة بداية أكتوبر/تشرين الأول المقبل، لتدبير كامل احتياجات السوق المحلية من الغاز اللازم للقطاعات المختلفة، وبالتحديد الكهرباء والصناعة.

وتفاوتَ حجم واردات مصر من الغاز الإسرائيلي على أساس شهري، إذ بلغت التدفقات في أغسطس/آب الماضي نحو 870 مليون قدم مكعبة، وارتفعت في سبتمبر/أيلول إلى مستوى 950 مليون قدم مكعبة، حسبما ذكرت قناة العربية.

ومن المتوقع أن تزيد توسعة حقل تمار واردات مصر من الغاز الإسرائيلي بنحو 300 مليون قدم مكعبة يوميًا خلال النصف الثاني من عام 2025.

وارتفعت واردات مصر من الغاز الإسرائيلي بمقدار 514 مليون متر مكعب خلال النصف الأول من 2024، على أساس سنوي، لمواجهة الطلب المتزايد وسط تراجع الإنتاج المحلي، الأمر الذي دفع البلاد -أيضًا- لاستيراد الغاز المسال.

وتوضح بيانات حديثة، أن مصر استوردت 5.118 مليار متر مكعب من الغاز الإسرائيلي خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية يونيو/حزيران 2024، بزيادة 11.2%، مقابل 4.604 مليار متر مكعب في النصف المقارَن من عام 2023.

تأتي زيادة واردات مصر من الغاز الإسرائيلي بالتزامن مع انخفاض إنتاج الغاز محليًا خلال النصف الأول من العام الجاري بمقدار 4.41 مليار متر مكعب، ليصل إلى 26.06 مليار متر مكعب، مقابل 30.47 مليار متر مكعب في المدة المقارنة من العام الماضي.

مقالات مشابهة

  • قائد الدفاع الجوي يكشف تفاصيل صفقة التسليح مع كوريا الجنوبية
  • خط أنابيب تابي ينطلق الأربعاء.. 33 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا
  • التضخم الأساسي في مصر يسجل 25.1% في أغسطس
  • البنك المركزي المصري: التضخم الأساسي في البلاد يبلغ 24.38% على أساس سنوي في أغسطس من 24.4% في يوليو
  • صادرات الغاز الإسرائيلي إلى مصر تقفز لـ1.3 مليار قدم مكعبة يوميًا
  • «التعبئة والإحصاء»: 1.5% انخفاضا في أسعار اللحوم والدواجن خلال أغسطس 2024
  • الإحصاء: 1.9 % ارتفاعا في معدل التضخم خلال أغسطس 2024
  • التضخم في مصر يرتفع إلى 26.2% خلال أغسطس الماضي
  • استراليا : 25 مليار دولار تضيع في القمار سنويًا
  • صادرات الصين تنمو بأسرع وتيرة منذ مارس 2023