شهد العالم، خلال الـ24 الساعة الماضية، العديد من الأحداث المهمة بجانب التطورات في ملف حرب الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، ضغط سياسي وتوبيخ لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، للإفراج عن الأسرى الإسرائيليين، وملياردير بريطاني مفقود على رحلة يخت فاخرة وفرق الإنقاذ تواصل البحث، و«الصحة العالمية» تزف بشرى للعالم بأن جدري القرود لن يتحول إلى جائحة جديدة.

ضغوط سياسية وتوبيخ لنتنياهو

مع زيارة وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إلى إسرائيل للمرة التاسعة، يواجه نتنياهو ضغوطًا متزايدة من السياسيين والعسكريين الإسرائيليين، للمطالبة بالإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين لدى الفصائل الفلسطينية.

وخرج وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، بتصريحات لافتة، مشيرًا إلى أن إعادة المحتجزين من غزة يجب أن تتم تحت ضغط عسكري شديد ووقف إدخال المساعدات الإنسانية، وليس من خلال صفقات غير مسؤولة قد تؤدي إلى زيادة عدد المحتجزين والقتلى في المستقبل، ومن جانبه، علق زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، قائلاً: «مع مرور الأيام وفقدان المزيد من الأسرى، يجب أن نسعى إلى التوصل إلى صفقة الآن»، بحسبما ذكرته صحيفة «تايمز أوف إسرائيل».

وفي سياق النقاش المحتدم حول أزمة الأسرى، وجه نائب رئيس أركان جيش الاحتلال السابق، يائير جولان، انتقادًا لاذعًا لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، قائلًا: «إذا كان هناك سياسي مستعد للمخاطرة بمستقبله السياسي لإنقاذ حياة الأسرى في غزة، ولكنه لا يفعل ذلك، فهو رجل حقير يسحق الأمل».

ملياردير بريطاني مفقود على رحلة يخت فاخرة 

تعيش منطقة قبالة ساحل صقلية حالة طوارئ حيث تجري عمليات البحث عن ستة مفقودين إثر غرق يخت فاخر قيمته 30 مليون جنيه إسترليني، والذي تعرض لعاصفة شديدة، ومن بين الأشخاص المفقودين مايك لينش، قطب التكنولوجيا البريطاني، وابنته البالغة من العمر 18 عامًا، بحسبما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وعندما كانت السفينة راسية على بعد 300 متر فقط من الساحل، اجتاحت عاصفة مائية غير متوقعة وسط عواصف رعدية شديدة بالقرب من مدينة باليرمو، وذلك حوالي الساعة الخامسة صباحًا.

وغرق القارب بسرعة، رغم أنه كان يحمل 10 من أفراد الطاقم و12 راكبًا، ووصف الناجون الذين تم العثور عليهم عائمين في قارب للنجاة كيف كافحوا للسباحة من أجل إنقاذ حياتهم.

وأفاد أحد الخبراء البحريين أن غرق سفينة بهذا الحجم نتيجة الظروف الجوية يُعد أمرًا غير مسبوق، مشيرًا إلى أنه على الرغم من شدة العاصفة في ذلك الوقت، كان من المتوقع أن يتمكن اليخت الفاخر من الصمود.

وعثرت فرق البحث على جثة رجل يُعتقد أنه كان يعمل طاهياً على متن السفينة الغارقة، وتخشى السلطات من أن يُعثر الغواصون المتخصصون على مزيد من الجثث داخل هيكل السفينة خلال عمليات البحث اليوم.

بشرة سارة للعالم بشأن جدري القرود

وزف مسؤول في منظمة الصحة العالمية بشرة سارة للعالم بأن جدري القرود لن يتحول إلى جائحة مثل «كوفيد-19»، مؤكدًا على أن المنظمة تمتلك المعرفة الكافية للسيطرة عليه، وفقًا لوكالة «رويترز».

وعلق هانز كلوج، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، خلال مؤتمر صحفي للأمم المتحدة: «يمكننا، بل ويجب علينا، أن نتعاون لمواجهة مرض جدري القرود».

وأضاف: «هل سنختار تعزيز الأنظمة للحد من انتشار المرض والقضاء عليه عالميًا، أم سندخل في دوامة جديدة من الذعر والإهمال؟ إن الطريقة التي سنتعامل بها الآن وفي السنوات القادمة ستكون اختبارًا حاسمًا لأوروبا والعالم». 

وأشار إلى أن كلوج أن التركيز على سلالة «clade 1» الجديدة سيسهم أيضًا في مكافحة سلالة «clade 2» الأقل خطورة، التي انتشرت عالميًا منذ عام 2022، وأوضح أن هذا التركيز سيمكن أوروبا من تحسين استجابتها للتعامل مع الوضع بشكل أفضل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جدري القرود نتنياهو الاحتلال الإسرائيلي الصحة العالمية الفصائل الفلسطينية جدری القرود

إقرأ أيضاً:

حمدان بن محمد يطلق مبادرة جديدة لدعم وتمويل البحث والتطوير والابتكار

أطلق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، اليوم، مبادرة جديدة لدعم وتمويل البحث والتطوير والابتكار ضمن "برنامج دبي للبحث والتطوير" الذي تشرف عليه مؤسسة دبي للمستقبل.
 

وقال سموه عبر منصة إكس:"البحث والتطوير ركيزة رئيسية في نجاح المدن والدول والاقتصادات، ونريد أن تكون دبي من أفضل مدن العالم في دعم الباحثين والعلماء وتوفير التمويل والبنية التحتية والتشريعية للارتقاء بالمجال البحثي ... ولهذا نعلن اليوم عن مبادرة جديدة لدعم وتمويل البحث والتطوير والابتكار ضمن "برنامج دبي للبحث والتطوير" الذي تشرف عليه "مؤسسة دبي للمستقبل".

أخبار ذات صلة أحمد بن محمد ونهيان بن مبارك وخليفة بن طحنون يعزون في وفاة زوجة أحمد بن عمهي المنصوري "الخيرية العالمية" تطلق مبادرة "تصحيح أوضاع المخالفين" بإجمالي 3 ملايين درهم

وأضاف سموه :"هذه المبادرة ستقدم المنح التمويلية والدعم المطلوب لتنفيذ المشاريع الجديدة والأفكار الطموحة على أرض الواقع في دبي ... وننتظر مشاركات مميزة من الأكاديميين والباحثين والجامعات الوطنية والعالمية والمؤسسات البحثية من دولة الإمارات وكافة أنحاء العالم في هذه المبادرة".

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

مقالات مشابهة

  • تطورات جدري القرود بالقارة السمراء.. نقص الاختبارات يدق ناقوس الخطر
  • بن غفير لنتنياهو: مر أسبوعان على مقتل المحتجزين بغزة دون رد الجيش الإسرائيلي
  • حمدان بن محمد يطلق مبادرة جديدة لدعم وتمويل البحث والتطوير والابتكار
  • حمدان بن محمد يعلن مبادرة جديدة لدعم وتمويل البحث والتطوير والابتكار
  • مصر في 24 ساعة| تفاصيل حادث تصادم قطاري الزقازيق.. موعد طرح وحدات سكنية مدعومة
  • اتصالات أميركية لصياغة اتفاق وعائلات المحتجزين الإسرائيليين يهاجمون نتنياهو
  • «من الشباب تحت سن 15 عاما».. الرابطة الطبية الأوروبية تفجر مفاجأة صادمة عن مصابي جدري القرود
  • «الرابطة الطبية الأوروبية»: 70% من إصابات جدري القرود بين الأطفال تحت سن 15 عاما
  • المصل واللقاح تكشف تفاصيل موافقة منظمة الصحة العالمية على أول لقاح ضد جدري القرود
  • عضو «المصرية للمناعة»: الكونغو أكثر الدول تضررا من جدري القرود