الجديد برس:

تشهد محافظة تعز صراعاً مستمراً بين قيادات عسكرية تابعة لقوات حزب الإصلاح والسلطة المحلية حول تحصيل ملايين الريالات يومياً من ضريبة القات، مما يكشف عن فساد واسع يتضمن مليارات الريالات تُنهب من إيرادات الدولة.

وفقاً لتقرير نشره موقع “العربي الجديد”، تؤكد مصادر في السلطة المحلية أن قيادة “محور تعز” الموالية لحزب الإصلاح والألوية العسكرية التابعة لها تستولي على ضرائب القات تحت ذريعة استكمال عملية تحرير المحافظة، رغم توقف الأعمال العسكرية منذ هدنة أبريل 2022 برعاية أممية.

وبحسب المصادر، وبعد ضغوط من السلطة المحلية وقيادات الأحزاب على قيادة محور تعز، تم إجبارها على تحويل إيرادات الضرائب إلى حساب البنك المركزي بالمحافظة. لكن بدلاً من ذلك، أجبرت قيادة المحور متعهد الضرائب على رفع الضريبة بنسبة 100% لزيادة المبلغ المحصل.

وأضافت المصادر أن التحصيل اليومي من ضرائب القات يصل إلى 17 مليون ريال، يُدفع منها 8 ملايين ريال فقط إلى السلطة المحلية، بينما يتم تقاسم البقية بين القيادات العسكرية.

كشف مدير مكتب ضرائب تعز السابق، فهمي العريقي، أن الفساد في ضريبة القات يعود إلى ثلاث سنوات مضت، عندما سيطرت قوات عسكرية على نقاط التحصيل وطردت المتعهدين، مما أدى إلى خسارة المالية العامة مبالغ تجاوزت مليار ريال خلال سبعة أشهر حتى نهاية أبريل 2022.

وأوضح التقرير أن السلطة المحلية ومكتب مصلحة الضرائب فرضوا على متعهد الضريبة جمع 11.2 مليون ريال يومياً وفقاً لعقد أُبرم في سبتمبر 2023، وتم رفع المبلغ إلى 15.2 مليون ريال في عقد جديد بعد ذلك في أواخر مايو 2024. كما كشف أحد موظفي مكتب الضرائب، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، عن تجاوزات حيث يُفترض أن تُحصّل الضريبة من قبل موظفي مصلحة الضرائب، لكن القيادات العسكرية والسلطة المحلية استخدموا متعهدين من خارج المصلحة مقابل عمولات تصل إلى 40%.

وأشار خطاب من المتعهد الرسمي لمدير عام مكتب الضرائب بالمحافظة إلى استمرار السطو والاستيلاء على ضريبة القات من قبل قيادة محور تعز والألوية التابعة لها، منذ أواخر شهر مايو حتى نهاية يونيو الماضيين، مع عدم اتخاذ إجراءات من قبل السلطة المحلية أو مكتب مصلحة الضرائب.

بدوره، وجه وزير المالية في الحكومة اليمنية، سالم بن بريك، في يوليو الماضي، رئيس مصلحة الضرائب بإيقاف متعهد ضريبة القات في تعز واتخاذ إجراءات قانونية ضده. وأوضح الوزير أن المتعهد الرئيسي تعاقد مع متعهد آخر من الباطن بالتحصيل بنقطة الهنجر، مضيفاً أن المتعهد لم يقم بالتوريد منذ مطلع يوليو، وكذا متأخرات خلال أسبوع من أواخر مايو ومطلع يونيو، مؤكداً أن المبالغ التي لم تورد تجاوزت نصف مليار ريال.

كما طلب الوزير رئيس مصلحة الضرائب بتكليف من يراه من موظفي المصلحة أو تفويض المكتب بالتحصيل مباشرة اعتباراً من 29 يوليو الماضي، مع تحديد المبلغ المبدئي للتحصيل بـ17 مليون ريال، وزيادته إلى 20 مليون ريال خلال عشرة أيام من تاريخ التكليف.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: السلطة المحلیة مصلحة الضرائب ضریبة القات ملیون ریال

إقرأ أيضاً:

الرهوي يلتقي قيادة السلطة المحلية بمحافظة شبوة

وأشار الرهوي خلال لقائه اليوم محافظ شبوة عوض فريد العولقي ووكلاء المحافظة، إلى أن حكومة التغيير والبناء تراعي في نشاطها الخدمي البُعد الوطني انطلاقا من المسؤولية الوطنية تجاه كافة أبناء اليمن الكبير.

ولفت إلى أن الحكومة تحرص على تفعيل نشاط المحافظين لما فيه تحقيق قوة حضورهم في الميدان وكذا الشخصيات الاجتماعية الرافضة للاحتلال في عموم المحافظات المحتلة .. مشيراً إلى أهمية العمل الجماعي لكافة الشخصيات الفاعلة لإحداث حراك شعبي واسع لتحقيق الغايات التي ينشدها الجميع في الحرية والاستقلال.

وكان المحافظ العولقي، استعرض الأوضاع في محافظة شبوة وتطوراتها خاصة في الجوانب المعيشية والخدمية والأمنية في ظل سياسة الإفقار والتجويع التي ينتهجها المحتل السعودي والإماراتي في كافة المحافظات والمناطق والجزر المحتلة وأدواته.

وتطرق إلى تردي الأوضاع المعيشية والخدمية والأمنية على مستوى شبوة وبقية المحافظات ووصولها إلى وضع كارثي غير مسبوق .. لافتاً إلى حالة السخط والغليان الشعبي المضطردة إزاء المحتل ومرتزقته وعملائه.

مقالات مشابهة

  • اليدومي: التجمع اليمني للإصلاح دفع ضريبة باهظة
  • مكتب طارق صالح يبعث رسالة رسمية لحزب الإصلاح للمضي معا نحو تحرير صنعاء
  • تقرير أمريكي: فساد وتجاوزات جنسية في نيوم.. مدير أجنبي أهان خليجيات
  • مصلحة الضرائب تنفي أي زيادة في ضريبة الملابس المستوردة
  • مصلحة الضرائب تصدر بياناً هاماً حول زيادة ضريبة الملابس الجاهزة المستوردة
  • مصلحة الضرائب
  • المسيلة : الدرك الوطني يكشف شبكة فساد تتلاعب بالشعير المدعم
  • تخطت 254 مليون جنيه.. إجمالي إيرادات فيلم «ولاد رزق 3» بدور العرض
  • السلطة المحلية بتعز تدين جريمة العدوان بحق الطالبات
  • الرهوي يلتقي قيادة السلطة المحلية بمحافظة شبوة