استشهد 52 فلسطينيا وسقط عشرات الجرحى في قصف إسرائيلي متواصل على مناطق متفرقة من قطاع غزة خلال الـ 24 ساعة الماضية، من بينها مجزرتان بسوق في دير البلح ومدرسة للنازحين بمدينة غزة، فيما نفذت فصائل المقاومة عدة كمائن وعمليات نوعية ضد قوات الاحتلال في خان يونس ورفح.

وفي أحدث التطورات، أفاد مراسل الجزيرة بأن المدفعية الإسرائيلية قصفت المناطق الشرقية لمدينة دير البلح وسط قطاع غزة، فيما نسف الاحتلال الإسرائيلي  مباني سكنية غربي مدينة رفح وبمحيط مدينة حمد شمال غربي خان يونس.

وقبل ذلك أفاد المراسل باستشهاد عدد من المدنيين وإصابة آخرين في غارة إسرائيلية على شقة سكنية بمنطقة تل الزعتر في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، وأضاف أن معظم الشهداء والمصابين من النساء والأطفال. وقالت طواقم الدفاع المدني إنها انتشلت أطفال من تحت الركام وأن عملية البحث عن مفقودين مازالت مستمرة.

ونقل مراسل الجزيرة عن مصادر طبية إن أربعة فلسطينيين استشهدوا وأصيب آخرون، في غارة شنها الاحتلال الإسرائيلي استهدفت عددا من المواطنين الفلسطينيين كانوا يتجمعون عند نقطة لشحن الهواتف المحمولة وتوزيع الإنترنت في بلدة بني سهيلا شرق مدينة خان يونس.

وفي وسط وجنوب قطاع غزة، استشهد 20 فلسطينيا على الأقل، حسب ما أفادت مصادر طبية للجزيرة.

وأفاد مراسل الجزيرة باستشهاد سيدة وسقوط عدد من الجرحى في قصف إسرائيلي استهدف شقة سكنية في منطقة بطن السمين جنوبي خان يونس بقطاع غزة.

وقد انتشلت طواقم الإسعاف جثمانين ثلاثة شهداء، إثر قصف إسرائيلي على منطقة الشاكوش، شمالي رفح. وقال مراسل الجزيرة إن أحد الشهداء طفل، تم نقله مع جثماني الشهيدين الآخرين إلى مستشفى ناصر الطبي بخان يونس.

مجزرتان جديدتان

كما كثف جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفه على مناطق عدة في قطاع غزة، مرتكبا مجزرتين جديدتين، بقصف سوق في دير البلح وسط القطاع، ومدرسة "مصطفى حافظ" للنازحين في مدينة غزة.

وقد استشهد في المجزرتين أكثر من 20  شخصا، بينهم نساء وأطفال، بينما ارتفع عدد ضحايا القصف منذ فجر أمس إلى اثنين وخمسين شهيدا، وعشرات الجرحى.

وقال مراسل الجزيرة إن تسعة فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، استشهدوا، وأصيب آخرون، في قصف إسرائيلي على سوق دير البلح وسط قطاع

وقبل هذه المجزرة ارتكبت قوات الاحتلال مجرزة أخرى بقصفها مدرسة مصطفى حافظ التي تؤوي نازحين غربي مدينة غزة. وقد أفاد الدفاع المدني في غزة، بانتشال جثامين 12 شهيدا، وقال إن القصف أسفر عن مصابين معظمهم من الأطفال.

يشار إلى أن  مدرسة مصطفى حافظ تعرضت للقصف سابقا، في سياق الحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة، وهي تجاور مدارس تابعة للأمم المتحدة، كانت قد تعرضت أيضا للقصف خلال التوغلات الإسرائيلية البرية في المنطقة.

وقد روت سيدة فلسطينية، للجزيرة، تفاصيل ما حصل لحظة قصف الاحتلال الإسرائيلي "مدرسة مصطفى حافظ"، غربي مدينة غزة؛ وقالت إن القصف حدث أثناء توزيع الخبز على النازحين في المدرسة.

وقالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن القصف الإجرامي الذي نفّذه جيش الاحتلال على "مدرسة مصطفى حافظ"، غربي مدينة غزة تأكيدٌ لدموية حكومة الاحتلال ونهجها الإجرامي.

وفي بيان لها، دعت حماس المحكمة الجنائية الدولية لتوثيق المجزرة التي تُعَدُّ الثامنة ضد النازحين في مراكز النزوح خلال الشهر الجاري، والعمل على تفعيل ملاحقة قادة الاحتلال.

كما حملت الحركة الرئيس الأميركي جو بايدن وإدارته المسؤولية الكاملة عن استمرار هذه المجازر التي لم تكن لتستمر لولا التواطؤ الأميركي الكامل، والدعم السياسي والعسكري لإسرائيل. بحسب بيان الحركة.

من جهته، قال  المدير العام للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة إسماعيل الثوابتة للجزيرة، إن الاحتلال الإسرائيلي يدرك جيدا أن المدارس ومراكز الإيواء لا تضم سوى النازحين والنساء والفئات الهشة، ومع ذلك يتعمد استهدافهم. وشدد الثوابتة على أنه لا مكان آمنا في قطاع غزة.

عمليات المقاومة

وفي التطورات الميدانية أعلنت  كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أنها استهدفت قوة إسرائيلية متحصنة داخل أحد المنازل بقذيفة "تي بي جي"  بجوار مدرسة القادسية في حي تل السلطان غربي مدينة رفح.

وأضافت كتائب القسام  أنها استهدفت قوة إسرائيلية أخرى متحصنة داخل أحد المنازل بقذيفة تي بي جي وقذيفة أفراد في المخيم الغربي بحي تل السلطان، واستهدفت دبابة "ميركافا" بقذيفة "الياسين مائة وخمسة" بجوار جامعة القدس المفتوحة، في الحي نفسه.

من جهتها، أعلنت  سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أنها قصفت بقذائف الهاون تجمعا لآليات جيش الاحتلال الإسرائيلي وجنوده المتوغلين بمنطقة القرارة، شمال شرق مدينة خان يونس.

كما عرضت "سرايا القدس" مشاهد قالت إنها لاستهداف مقاتليها، بالاشتراك مع كتائب القسام، جنود الاحتلال وآلياته المتوغلة في حي الشابورة، وسط مدينة رفح.

وعرضت سرايا القدس مشاهد من استهداف مجاهديها بالإشتراك مع مجاهدي كتائب القسام جنود وآليات العدو الصهيوني المتوغلين في حي الشابورة وسط مدينة رفح.

وفي نفس الإطار، أعلنت كتائب شهداء الأقصى، الجناح العسكري لحركة فتح، أنها قصفت بوابل من قذائف الهاون تجمعا لجنود الاحتلال وآلياتهم العسكرية المتوغلة بمنطقة القرارة.

من جهته، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه قصف مناطق عدة في قطاع غزة، قال انها استخدمت لاطلاق صوار يخ باتجاه إسرائيل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الاحتلال الإسرائیلی مدرسة مصطفى حافظ مراسل الجزیرة جیش الاحتلال کتائب القسام قصف إسرائیلی غربی مدینة مدینة غزة دیر البلح مدینة رفح خان یونس قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

العدوان على غزة يدخل يومه 342 والمقاومة تقصف المستوطنات

سرايا - واصل جيش الاحتلال الإسرائلي في اليوم الـ342 للحرب على غزة، قصف مناطق متفرقة من القطاع، في الوقت الذي دوت فيه صفارات الإنذار في نتيف هعسراه بغلاف القطاع مما يشير إلى أن المقاومة الفلسطينية تطلق صواريخ.

من ناحية أخرى، استنكرت المقاومة الفلسطينية تصريحات المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، التي اتهم فيها الحركة بأنها العقبة الرئيسية أمام التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.

وفي الضفة الغربية، جددت قوات الاحتلال اقتحامها لطولكرم شمالي الضفة الغربية، وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد شخصين وتسجيل 10 إصابات برصاص قوات الاحتلال في المنطقة.

إقرأ أيضاً : شهداء وجرحى بغارات الاحتلال المتواصلة على غزةإقرأ أيضاً : نتنياهو يطلب فتح تحقيق لمنع إصدار أوامر اعتقال بحقهإقرأ أيضاً : أميركا تقدم لمصدر مساعدات عسكرية بقيمة 1.3 مليار دولار

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يرتكب ثلاث مجازر جديدة في غزة تخلف 130 شهيداً وجريحاً وقر بإصابة 9 من جنوده
  • مسيرة إسرائيلية تستهدف مصلين فى محيط مسجد بحى الصبرة جنوبى مدينة غزة
  • تنديد دولي بمقتل موظفين أمميين في غارة إسرائيلية بغزة..وحصيلة الضحايا تصعد إلى 41 ألفا و118 شهيدا
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41118 شهيداً
  • العدوان على غزة يدخل يومه 342 والمقاومة تقصف المستوطنات
  • الصحة الفلسطينية: 64 شهيدا و104 مصابين جراء العدوان الإسرائيلي بغزة في 24 ساعة
  • مدفعية الاحتلال الإسرائيلي تستهدف مخيم الجديد بالنصيرات وسط قطاع غزة
  • الاحتلال يرتكب مجزرة مروعة بحق النازحين في مخيم المواصي بخان يونس أسفرت عن 80 شهيداً وجريحاً
  • استشهاد فلسطينيين برصاص الاحتلال الإسرائيلي في مدينة طولكرم
  • السعودية تدين القصف الإسرائيلي لمواصي خان يونس