"الطمع" كلمة السر وراء وقوع ضحايا نصاب، زعم استثمار أموالهم في بيع المنتجات علي الانترنت، وذلك مقابل حصولهم علي فوائد مالية شهرية ثابتة، والذي دفع الضحايا للوقوع في فخ النصب والاستيلاء علي أموالهم عن طريق تشكيل عصابي زعم توظيف تلك الأموال مقابل أرباح شهرية، إلا أنه لم يلتزم بدفع الارباح أو رد المبالغ المستولية عليها، الأمر الذي ترتب عليه ضبط المتهم بالنصب علي المواطنين بزعم توظيف أموالهم.

وتبين قيام التشكيل بالنصب والاحتيال علي 16 شخصا وتلقى مبالغ مالية منهم لتوظيفها واستثمارها لهم فى بيع المنتجات علي الانترنت مقابل حصولهم على أرباح متفق عليها إلا أنه لم يلتزم بما وعد به ورفض رد المبالغ المالية المستولى عليها، وبلغت حجم الأموال المستولى عليها من المواطنين قرابة 2 مليون جنيه.

وكشفت المعلومات أن التشكيل زعم استثمار الأموال في مجال بيع المنتجات علي الانترنت مقابل حصولهم على أرباح شهرية، مُتفق عليها فيما بينهم والتزامه مع بعضهم فى سداد الأرباح لفترات زمنية مختلفة إلا أنه امتنع عن سداد الأرباح أو رد أصل المبالغ للشاكين والاستيلاء على تلك الأموال بالمُخالفة للقانون.

ونجحت أجهزة الأمن في ضبط تشكيل عصابى تخصص فى النصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على أموالهم من خلال إيهامهم بالحصول على أرباح مالية نظير الترويج لبعض المنتجات على إحدى المنصات الإلكترونية)

تبلغ للإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات من عدد 16 مواطنا بقيام مجهولين بالنصب والاحتيال عليهم والاستيلاء على أموالهم بزعم حصولهم على أرباح مالية فى مجال الترويج والتسويق الإلكتروني لبعض المنتجات على إحدى المنصات الإلكترونية فى مقابل تحويلهم مبالغ مالية لهم على بعض المحافظ الإلكترونية لاشتراكهم فى تلك المنصة إلا أنهم فوجئوا بتجميد المبالغ التى قاموا بتحويلها والتى بلغ إجماليها قرابة (2 مليون جنيهاً).

 







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: مستريح توظيف الاموال جرائم توظيف الاموال اخبار الحوادث على أرباح

إقرأ أيضاً:

تفاصيل سقوط مافيا الأدوات الكهربائية المغشوشة.. وأحكام نهائية رادعة ضد مرتكبي الجرائم

أصدرت المحاكم الاقتصادية، في محافظات «الإسكندرية، وطنطا»، ومحاكم الجنح المستأنفة في الإسكندرية والحامول و الواسطي، ومحكمة النقض، أحكاما نهائية رادعة ضد أفراد متورطين في ارتكاب جرائم تصنيع وتسويق الأدوات الكهربائية المغشوشة.

وجاءت هذه الأحكام بعد تحقيقات مكثفة واهتمام كبير من الجهات المعنية، لضمان انضباط الأسواق وحماية المواطنين من الأضرار الناتجة عن استخدام أدوات كهربائية غير مطابقة للمواصفات القياسية المصرية والعالمية.

وكشفت التحقيقات والتقارير الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، عن أن الأدوات الكهربائية المغشوشة والمقلدة غير المطابقة للمواصفات القياسية المصريه، مثل أسلاك السويدى وفينوس، والمفاتيح والبرايز ولوحات التوزيع الكهربائية، تسببت في العديد من الحرائق المدمرة، وطالت هذه الحرائق طالت العديد من مرافق الدولة، ومن أشهر الأماكن التي تسببت هذه الأدوات الكهربائية المغشوشة في اندلاع الحرائق بها وزارة الأوقاف وحريق استوديوهات مصر ومديرية أمن الإسماعيلية، ووحدات أرشفة النيابه بالتجمع، فضلا عن مول تجاري في السويس وغيرهم الكثير.من المنازل والمصانع وازهقت الكثير من الأرواح.

وأوضحت التحقيقات، أن السبب ماس كهربائي وقد وثق الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري هذه الزيادة الملحوظة في الحرائق الناتجة عن الماس الكهربائي في تقريره السنوي، محذرا من خطورة هذه المنتجات على المجتمع.

وبدأت القصة بتواتر هذه الحرائق في عام واحد، وتلقي الإدارة العامة لمباحث التموين، برئاسة اللواء عصام العزب مساعد الوزير للأمن الاقتصادى و اللواء محمد فتح الله رئيس الإدارة العامة لمباحث التموين شكاوى من شركات كبرى في مجال الأدوات الكهربائية مثل شركة السويدي وفينوس وشنايدر، وغيرها التي تأثرت بشدة من المنافسة غير المشروعة حتى تضررت استثمارتها بشدة أظهرت الشكاوى أن نسبة المنتجات المقلدة وغير المطابقة للمواصفات تجاوزت 50% من حجم السوق، مما اعتبرته الدوله تهديداً جدياً على سلامة المجتمع.

ووصفت الشركات الشاكية هذه الجرائم بأنها قتل عمد بدون تمييز في حق المواطنين الأبرياء اللذين وقعوا ضحية هؤلاء المجرمين و أشتروا منتجاتهم المغشوشة.

كما أنها أيضا تمثل منافسة غير مشروعه حيث جاء فى شكاوى الشركات إن هؤلاء الأفراد يقلدون علامتهم التجارية ونماذجهم الصناعية حتى يتمكنوا من غش المستهلك وسرعة ترويج هذه المنتجات المغشوشة غير المطابقة للمواصفات.

سقوط أحد أباطرة مافيا الأدوات الكهربائية المغشوشة

وبعد جمع المعلومات وتنفيذ حملات مكثفة، تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط أحد أباطرة مافيا هذه الصناعه ومروجيها ويرمز له «أ. أ » وشقيقه « إ. أ » المتخصصين في إنتاج وتوزيع الأدوات الكهربائية المغشوشة و المقلدة الغير مطابقة للمواصفات القياسية المصرية، ويعاونهم في ذلك مجموعة من التجار الساعين للربح السريع غير العابئين بأرواح الموطنين والكائنة محلاتهم التجارية في المناطق النائية البعيدة عن أعين الأجهزة الرقابية في مختلف المحافظات بالوجهين البحري والقبلي.

وأسفرت المحاكمات عن إصدار أحكام نهائية ضد المتورطين، تضمنت عقوبات صارمة تشمل الحبس والغرامات الكبيرة.

وتأتي هذه الأحكام في إطار جهود الدولة لردع ومعاقبة المجرمين المسؤولين عن الغش في الأسواق، لضمان وصول منتجات ذات جودة عالية للمستهلكين وحماية أرواحهم وممتلكاتهم من المخاطر المحتملة.وقمع الغش والتدليس

وحاول دفاع المتهمين تبرئتهم بادعاء حصولهم على رخصة تشغيل بنظام الإخطار إلا أن المحكمة ردت على هذا الدفاع بأن ( تلك الرخصة لا تدل بذاتها على صلاحية المنتجات والمقرر وفقا لنص المادة 12 من اللائحة التنفيذية للقانون الخاص بتيسير إجراءات منح تراخيص المنشآت الصناعية، ويقوم صاحب الشأن بإخطار الجهة الإدارية المختصة.. على النموذج المعد لهذا الغرض بتشغيل المنشأة الصناعية و إقراره من خلال هذا النموذج و المستندات المرفقة به على مسئولية صاحب المنشأة.. وعليه فكافة البيانات الخاصة بذلك المصنع والمستندات المرفقة به على مسئولية صاحب المنشأة المتهم الأول و لا تدل بذاتها على جودة منتجاته أو عدم تقليدها.. ).

ويعد المتهم ( أ. أ ) هو المتزعم لهذه المافيا، و هو متهم عائد وفقا لأحكام المواد 49 و50 من قانون العقوبات، فقد أعتاد ارتكاب هذه الجرائم على مدار السنوات السابقة وحقق أرباح طائلة غير مشروعة على حساب أرواح وممتلكات المواطنين الأبرياء و لم تردعه الأحكام السابقة الصادرة ضده والتي من بينها الحكم الصادر من محكمة النقض المصرية (الدائرة الجنائية) في الطعن رقم 17237 لسنة 91 ق المقام على الحكم الصادر في الجنحة رقم 568 لسنة 2018 جنح اقتصادية المنصورة و موضوعها جريمة تقليد العلامة التجارية المملوكة لشركة سانشي و التي ارتكبها المتهم في 12 يناير 2017.

مقالات مشابهة

  • ضبط عناصر تشكيل عصابى بالمنوفية تخصص نشاطه الإجرامى فى تصنيع العقاقير المخدرة وترويجها
  • ضبط تشكيل عصابي تخصص في تزوير المحررات الرسمية وترويجها مقابل مبالغ مالية
  • جهات التحقيق تستجوب متهما بغسل 34 مليون جنيه حصيلة أنشطة مشبوهة.. تفاصيل
  • مقابل مبالغ مالية.. حبس المتهمين بتزوير المحررات الرسمية في المطرية
  • بأسلوب المغافلة.. التحقيق مع تشكيل عصابي نسائي تخصص في سرقة المواطنين بالشروق
  • سلاح وأقراص مخدرة وسرقة.. التحقيق مع تشكيل عصابي بالسيدة زينب
  • اكتشاف معدن سام مسبب للسرطان في القرفة (تفاصيل)
  • ضبط 3 متهمين بتزوير المحررات الرسمية مقابل مبالغ مالية في المطرية
  • بمقابل مبالغ مالية.. ضبط 3 أشخاص بالقاهرة لقيامهم بتزوير المحررات الرسمية
  • تفاصيل سقوط مافيا الأدوات الكهربائية المغشوشة.. وأحكام نهائية رادعة ضد مرتكبي الجرائم