يُعد "نجم سهيل" من أكثر النجوم التي اهتم بها العرب بمراقبة ورصد النجوم وتصنيفها وتسميتها، لأنها بوصلتهم وساعتهم وتقويمهم، فبها يستدلون على المسالك الموصلة إلى الممالك، وعلى الوقت والتوقيت للفلاحة والحر والقر والصيد والرعي والسفر في البر والبحر ونحو ذلك، وظهوره يشير إلى بداية العد التنازلي لفصل الصيف.


ويجري رصد هذا النجم بالعين المجردة من جنوب الجزيرة العربية وحتى منتصفها في 24 أغسطس من كل عام، ويظهر في جازان في 7 أغسطس، وفي وسط المملكة في 24 أغسطس، وفي شمال المملكة في 8 سبتمبر، وعدد أيامه 52 يومًا.4 منازلوينقسم "نجم سهيل" إلى 4 منازل تبدأ بـ"الطرفة" ومدتها 13 يومًا، وهي آخر نجوم الصيف، ويصبح معها الطقس لطيفًا ليلًا مع بقاء الحرارة في ساعات النهار، ثم "الجبهة" وتمتد لمدة 13 يومًا، وهي أول نجوم فصل الخريف ويبرد الليل فيها ويتحسن الطقس نهارًا.
أخبار متعلقة طريقة المشاركة عبر "أبشر".. المرور يطرح مزاد اللوحات الإلكتروني اليومماذا تفعل إذا حدث تسرب للغاز في منزلك؟.. إرشادات من الدفاع المدني .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "نجم سهيل" يستبشر به العرب بانكسار حدة الحر وإقبال موسم الأمطار - واس
ثم "الزبرة" وتستمر لمدة 13 يومًا وفيها تزداد برودة الليل، ثم الصرفة وهي آخر نجوم "سهيل"، وتمتد لمدة 13 يومًا، وسميت بذلك لانصراف الحر عند طلوعها".تراجع موجات الحرومن العلامات المتزامنة مع ظهور "نجم سهيل" تراجع زاوية سقوط أشعة الشمس، ويبدأ النهار يقصر تدريجيًا ويبرد آخر الليل بشكل ملموس، وتبدأ الشمس تميل نحو الجنوب بعد أن كانت عمودية بداية فصل الصيف، لذلك كان العرب يستبشرون بطلوع هذا النجم.
وعُرف عن طلوع سهيل عند أهالي منطقة الحدود الشمالية أنه نجم توقيت متعارف عليه ببداية تراجع موجات الحر بشكل تدريجي، ويتباشر به أهل البادية كتوقيت زمني بانكسار حدة الحر، وإقبال موسم ممطر كما هو متعارف بالأقوال المتداولة "إذا ظهر سهيل لا تأمن السيل بالليل، ولطلع سهيل يبرد آخر الليل".
كما تبدأ في شمال المملكة عند ظهور سهيل موسم هجرة طيور الدخل والخواضير والصفار والسمان والقميري والكرك، وقبيل نهايته هجرة طيور الماء والصقور.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس واس طريف نجم سهيل فصل الصيف نهاية فصل الصيف نجم سهیل

إقرأ أيضاً:

انكسار الموجة الحارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا الجمعة

كتب-عمرو صالح:

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، في بيان لها عن حالة الطقس المتوقعة من غدا الجمعة 13 سبتمبر، على معظم أنحاء البلاد.

وقالت الهيئة في بيانها أن حالة الطقس ستشهد انكسارا للموجة الحارة ودخول كتلة هوائية شمالية غربية تؤدي إلى نشاط الرياح على أغلب الأنحاء تعمل على تلطيف الأجواء.

وأوضحت الهيئة أن درجات الحرارة ستشهد انخفاض بقيم تتراوح مابين 3:2 درجة مع استمرار ارتفاع نسبة الرطوبة ويسود طقس حار رطب نهارا على أغلب الأنحاء مائل للحرارة رطب ليلا.

اقرأ أيضا:

محظورات تعرضك للمسائلة القانونية عند توصيل المرافق للعقار المخالف.. تعرف عليها

طقس الـ6 أيام القادمة.. الأرصاد تكشف موعد انكسار الموجة الحارة

بعد الموافقة على الإجراءات الجنائية.. تشريعية النواب: لن نسمح بالتلاعب بحرية الرأي

مقالات مشابهة

  • انكسار الموجة الحارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا الجمعة
  • علامة عند الاستيقاظ قد تدل على إصابتك بمرض خطير.. احذر 7 أعراض
  • علامات تدل على عدم شرب كمية كافية من الماء
  • قيام الليل: السر الخفي لحياة مليئة بالبركة والمعجزات!
  • مفاجآت حول عرض توم كروز في ختام أولمبياد باريس تكشف لأول مرة
  • الحر لسا مكمل.. الأرصاد الجوية تعلن موعد انكسار الموجة الحارة في مصر
  • قبل موسم الأمطار.. حملة مكثفة لتنظيف قنوات التصريف بحفر الباطن
  • خلال ساعات الليل... الجيش الإسرائيلي هاجم مواقع لـحزب الله (فيديو)
  • التركية بوتشي بوسي كهرمان في باريس.. والسبب مفاجئ
  • التركية بوتشي بوسي كهرمان.. والسبب مفاجئ