كتب-عمرو صالح:

كشف الدكتور عباس شراقي عن الأضرار السياسية للقرار الإثيوبي بالملء الخامس لسد النهضة دون تنسيق مع دول المصب

وقال شراقي عبر بوست نشره على صفحته الشخصية على فيس بوك إن التخزين الخامس يؤكد على استمرار إثيوبيا لفرض سياسة الأمر الواقع باتخاذ قرارات إحادية، والانتهاك السابع للاتفاقيات الموقعة بين مصر وإثيوبيا (اتفاقيات 1891، 1902، 1906، 1925، 1993) والأعراف الدولية، واعلان مبادئ سد النهضة 2015، وتوصيات القمم المصغرة للاتحاد الأفريقي، و البيان الرئاسؤ لمجلس الأمن سبتمبر 2021، بعد أن عقد جلستين فؤ يونيو 2020، والأخرى في يوليو 2021، والقرارات الأحادية الخاصة بالتخزين الأول (1-21 يوليو 2020) والثاني (4-18 يوليو 2021) وتشغيل التوربين رقم 10 في 20 فبراير 2022، والتوربين رقم 9 في 11 أغسطس 2022، والتخزين الرابع 14 يوليو – 9 سبتمبر 2023، والتخزين الخامس بدءً من 17 يوليو حتى الآن.

وأوضح شراقي أن الأضرار السياسية للتخزين الخامس تشمل مزيدًا من التوتر فى العلاقات السياسية بين مصر والسودان من جهة وإثيوبيا من جهة أخرى، وأن تتجرأ إثيوبيا لاتباع نفس الأسلوب عند إقامة سدود أخرى دون اتفاق أو تشاور، وتشجيع باقي دول المنابع لاتباع الطريقة الإثيوبية عند إنشاء سدود على روافد نهر النيل،

وأشار إلى عدم قدرة الاتحاد الأفريقي على حل مشاكل القارة الأفريقية، وكذلك مجلس الأمن الذي أعلن بيانا لم تنفذه إثيوبيا، وفشل أي مساعي خليجية قد تكون تمت بعيدًا عن الاعلام.

ولفت إلى أن مشكلة سد النهضة ليست على رأس موضوعات اهتمام الادارة الأمريكية فر الشرق الأوسط أو القرن الأفريقر، وأخيرًا احراج المسئولين فر مصر والسودان أمام شعبيهما.

اقرأ أيضا:
قرار جمهوري بتجديد الثقة لرئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

قبول دفعة جديدة من الأطباء البشريين كضباط مكلفين بالقوات المسلحة دفعة يناير 2025 –تفاصيل

مسارات للخيول والجمال.. مدبولي يتفقد أعمال تطوير المنطقة الأثرية بهضبة الأهرام

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الدكتور عباس شراقي إثيوبيا خبير يكشف

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري يكشف ما وراء زيارة وزير الخارجية الأمريكي إلى القاهرة

كشف اللواء محمد الغباري، مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق، تفاصيل الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى القاهرة.

سقطت عليه.. التحريات في واقعة مصرع شاب داخل حفرة بطوخ موعد بدء تطبيق التوقيت الشتوي 2024 في مصر وتغيير الساعة

وأوضح الغباري في مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة «صدى البلد»، أن هذه الزيارة تأتي في إطار الحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي لمناقشة مقترح وقف إطلاق النار في غزة.

وتابع مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق: أمريكا لن تحل شيء في القضية الفلسطينية، وكل ما يحدث بمثابة أشكال صورية فقط لا غير، ولكن لن يحدث شيء على الأرض الواقع.

وأوضح اللواء محمد الغباري، أن الاقتراح المُقدم يسعى إلى حل القضايا الرئيسية وراء الجمود المستمر في المحادثات التي توسطت فيها الولايات المتحدة ومصر وقطر، بهدف تأمين هدنة بين إسرائيل وحماس وإطلاق سراح الرهائن المتبقين.


 

مقالات مشابهة

  • خبير الأمن السيبراني وليد حجاج يكشف لـ «الأسبوع» تفاصيل اختراق أجهزة «بيجر» وتفجيرها
  • ”خبير تقني” يكشف كيف اخترقت إسرائيل أجهزة اتصالات عناصر حزب الله وفجرتها في وقت واحد
  • خبير عسكري يكشف من وراء تفجيرات لبنان؟
  • خبير عسكري يكشف ما وراء زيارة وزير الخارجية الأمريكي إلى القاهرة
  • الإفتاء الليبية" تقر ببطلان الاتفاقيات المبرمة مع الاحتلال
  • هل يؤثر توقف التوربينات العلوية لسد النهضة على كمية المياه القادمة لمصر؟.. خبير يوضح
  • خبير اقتصادي يكشف حجم تأثير زيارة مدبولي إلى السعودية لزيارة الاستثمارات مع المملكة (فيديو)
  • أبرزها رأس الحكمة.. خبير يكشف أسباب قفزات مشروعات الساحل الشمالي
  • وزير الموارد: توجه لإنشاء مجموعة سدود حصاد المياه للاستفادة من السيول
  • توقف توربينات سد النهضة.. شراقي: تدفق مياه النيل من بوابات المفيض العلوية ووصولها للسد العالي