مصراوي:
2024-09-16@11:20:48 GMT

بعد هدمها.. تعرف على طابية الدخيلة بالإسكندرية

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

كتب- محمد شاكر:

أثار هدم منطقة آثار الحوض الجاف بالدخيلة، المعروفة إعلامياً بطابية الدخيلة، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، فيس بوك، حيث يرجع تاريخ المنطقة إلى العصر المملوكي، وله أهمية في صيانة السفن المخصصة لتنظيف القنوات المائية والترع والميناء.

وهو مرسى لإصلاح وبناء سفن القنايات وهو نوع صغير من السفن يستخدم لحفر وتطهير الخليج الناصري، وقد تم تسجيل الحوض الجاف أو مرسى القناطر أو القنايات أثر إسلامي بقرار وزير الثقافة والإرشاد القومي رقم ٢١٤ لسنة ١٩٦٤م.

وفي هذا الصدد حصل موقع "مصراوي" على خريطة لهنري ماكلين سنة ١٩٢٠م، توضح التفاصيل الجغرافية الكاملة للمنطقة، وخريطة أخرى لهيئة المساحة سنة ١٩٦٩م.

تقع طابية الدخيلة إلى الشمال من البرج وقد تبقى منها أجزاء من السور الخارجى فى جهة الشمال وأجزاء من الغرب وأجزاء من السور الداخلى من الجنوب والشمال أيضا وهى عبارة عن مبنى مستطيل تحيط بها الأسوار وقد تبقى منها أجزاء من السور الخارجى فى جهة الشمال وأجزاء من الغرب وأجزاء من السور الداخلى من الجنوب والشمال الخارجية والداخلية ويقع المدخل المؤدى للطابية فى جهة الجنوب ويؤدى المدخل إلى فناء مكشوف تفتح عليه مجموعة من الحواصل المستطيلة ويوجد فى الركن الجنوبى من الفناء ممر مستطيل معقود بعقد نصف دائرى يفتح عليه عدد من الحواصل التى تفتح على بعضها ويفتح بها فتحات مزاغل ويوجد فى الركن الجنوبى الغربى فتحة مدخل مستطيل معقود بعقد نصف دائرى تودى إلى السرادب الذى يؤدى مساحة مستطيلة تؤدى إلى مدخل آخر فى الركن الشمالى الغربى.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان وأجزاء من من السور

إقرأ أيضاً:

احتفالاً بالمولد النبوي الشريف.. أحمد الكحلاوي في احتفالية قصور الثقافة بالمولد النبوي بالإسكندرية غدا

تقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف نائب رئيس الهيئة، احتفالية فنية بذكرى المولد النبوي الشريف، في السادسة مساء غد الإثنين على مسرح قصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية.


ويحيي الحفل شيخ المداحين الدكتور أحمد الكحلاوي، بمشاركة فرقته الموسيقية، بتقديم مجموعة متميزة من الابتهالات والأناشيد الدينية، يسبقها افتتاح معرض فني يشارك به عدد من الفنانين السكندريين وهواة الفن التشكيلي في مجالات الرسم، التصوير الزيتي والفوتوغرافي، والخط العربي، وغيرها.

الاحتفالية تقدم مجانا للجمهور، وتأتي ضمن برنامج حافل أعدته هيئة قصور الثقافة خلال الشهر الحالي، ويضم عددًا كبيرا من الفعاليات الثقافية والفنية بالقاهرة والمحافظات، تتنوع بين عروض الموسيقى العربية والإنشاد الديني، الندوات والأمسيات الثقافية، والورش والمعارض الفنية.

 


 

الشيخ أحمد الكحلاوي من مواليد 1 يناير 1954، وهو ابن الفنان المصري والمنشد الديني الملقب بشيخ المداحين محمد الكحلاوي وأخته الداعية الدكتورة عبلة الكحلاوي وأخاه الدكتور محمد الكحلاوي أستاذ العمارة الإسلامية، لديه ابنتان هما زينب وفاطمة الزهراء. وهو قائد لأوركسترا والده.

بعد وفاه محمد الكحلاوي سافر أحمد إلى أوروبا ليغني أغاني والده البدوية والرومانسية وعاد إلى مصر في أواخر التسعينيات وقام بعمل فرقة كبيره وعمل بوزارة الثقافة وما زال منذ عشر سنوات يقدم العطاء وحصل بعد ذلك على الدكتوراه الفخرية ولُقِّب شيخ مداحي رسول الله صلي الله عليه وسلم وأصبح له جمهوره ومن أشهر أعماله في مسرح البالون بالعجوزة عد إلينا يا محمد في سيرة الحبيب ضموا الأيادي

مقالات مشابهة

  • قصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية يحتفل بالمولد النبوى
  • النيابة العامة تعاين حادث مقتل طالب كلية التربية بالإسكندرية
  • مقتل طالب بكلية التربية بسبب كيس قمامة بالإسكندرية
  • المؤتمر الدولي للتربية الخاصة في دورته الثامنة ينطلق الجمعة بالإسكندرية
  • احتفالاً بالمولد النبوي الشريف.. أحمد الكحلاوي في احتفالية قصور الثقافة بالمولد النبوي بالإسكندرية غدا
  • كوريا الشمالية ترسل 50 بالونا محملة بالقمامة إلى جارتها الجنوبية
  • بعد أشهر من افتتاحه .. سقوط أجزاء من سور ممشى المنصورة السياحي
  • الأرصاد الجوية: تتكاثر السحب الرعدية الممطرة من مساء اليوم على مناطق الجنوب الغربي
  • مصدر أمني يكشف حقيقة دهس سيارة شرطة لمواطنة ونجلها بالإسكندرية
  • إقبال كبير على شراء مستلزمات المدارس بالإسكندرية