دائماً ما يطمح المسلمون إلى التقرب من الله عز وجل، وذلك من خلال الدعاء من أجل قضاء حاجتهم وتحقيق أمنياتهم وسعة الرزق، إذ يستغل قطاع كبير من الناس وقت الفجر للتوجه إلى الله بالدعاء كونها من الأوقات التي تستجاب فيها الدعوات.

دعاء قضاء الحاجة والرزق

وحول دعاء قضاء الحاجة والرزق وقت الفجر، قال عطية لاشين عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف إنَّ هناك صيغ متعددة للدعاء منها:

- اللّهُمَّ إنّي أسألُكَ الْيُسْرَ بَعْدَ الْعُسْرِ، وَالْفَرَجَ بَعْدَ الْكَرْبِ، وَالرَّخاءَ بَعْدَ الشِّدَةِ،اللّهُمَّ ما بِنا مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنْكَ، لا إله إلّا أنتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأتُوبُ إلَيْكَ.

- لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين».

- اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استَطعتُ، أبوءُ لَكَ بنعمتِكَ، وأبوءُ لَكَ بذَنبي فاغفِر لي، فإنَّهُ لا يغفِرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ، إذا قالَ حينَ يُمسي فماتَ دخلَ الجنَّةَ - أو: كانَ من أَهْلِ الجنَّةِ - وإذا قالَ حينَ يصبحُ فماتَ من يومِهِ مثلَهُ.

- اللهمَّ إياكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسْعَى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكافرينَ مُلْحِقٌ اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ ولا نَكْفُرُكَ ونُؤمنُ بكَ ونخضعُ لكَ ونَخلعُ من يَكْفُرُكَ.

- اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخرة اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنياي وأهلي ومالي اللَّهمَّ استُرْ عَوْراتي وآمِنْ رَوْعاتي اللَّهمَّ احفَظْني مِن بَيْنِ يدَيَّ ومِن خَلْفي وعن يميني وعن شِمالي ومِن فَوقي وأعوذُ بعظَمتِكَ أنْ أُغتالَ مِن تحتي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدعاء الدعاء وقت الفجر الفجر دعاء قضاء الحاجة

إقرأ أيضاً:

دعاء المولد النبوي الشريف.. «اللهم انصرنا على أنفسنا»

ساعات قليلة تفصلنا عن الاحتفال بذكرى النبي محمد العطرة في يوم مولده، ويستعد الناس للاحتفال بهذا اليوم بالدعاء والابتهال ودعاء المولد النبوي الشريف، من الأدعية التي يحرص كثير من المسلمين على ترديدها في مثل هذا اليوم، كما أن الدعاء من الأمور المستحبة التي يجب على كل مسلم أن يجعل الدعاء شيئا أساسيا في كل حياته ولقضاء أموره المستعصية.

دعاء المولد النبوي الشريف

وأوضحت دار الإفتاء المصرية أن دعاء المولد النبوي الشريف لا يوجد فيه صيغة محددة، لكن يمكن في هذا اليوم المبارك الدعاء والابتهال والمدح والثناء على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومن الأدعية التي يمكن الاستعانة بها: 

اللهم انصرنا على أنفسنا حتى ننتصر لك حتى نستحق أن تنصرنا على أعدائنا.

اللهم أرحم آباءنا وأمهاتنا واغفر لهم وتجاوز عن سيئاتهم وأدخلهم فسيح جناتك.

يا ربي أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات.

اللهم إنا نسألك بجاه المصطفى وآله أهل الصدق والوفا وبأصحابه الأبرار أن تكن لنا عونا ومعينا وأن تبني لنا في الجنة قصورا.

اللهم إنا نسألك باستغاثة المستغيثين والتجاء الملتجئين تسبيح المسبحين وحمد الحامدين ألا تتخلى عنا ومنا من يفعل ما نستحق أن تتخلى عنا يا رب العالمين لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك وأصلح لنا شأننا كله يا كريم.

صيغ دعاء المولد النبوي

ومن صيغ الأدعية في دعاء المولد النبوي الشريف  ويمكن ترديدها:

يا رب أنت غنى كل فقير وعزة كل ذليل وقوة كل ضعيف ومفزع كل ملهوف فحاشى يا رب أن نفتقر في غناك وأن نضل في هداك وأن نذل في عزك وأن نضام في سلطانك فما من مخلوق يعتصم بك من دون خلقي فتكيده أهل السماوات والأرض إلا جعلت له من بين ذلك مخرجا وما من مخلوق يعتصم بمخلوق دونك إلا جعلت الأرض هويا تحت قدميه وقطعت أسباب السماء بين يديه.

اللهم إنا نسألك صحة في إيمان وإيمان في حسن خلق ونجاح يتبعه فلاح ورحمة منك وعافية ومغفرة منك ورضوانا.

اللهم نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجله و آجله ما علمنا منه وما لم نعلم.

ربي نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر زالفوز بالجنة والنجاة من النار ياحي ياقيوم برحمتك نستغيث

مقالات مشابهة

  • «أعوذ بك من شر ما صنعت».. الدعاء المستجاب قبل الفجر | ردده لتفريج الكرب
  • أجمل أدعية رددها عندما تمر بضائقة
  • دعاء السفر وأهميته في حياة المسلم
  • دعاء للأب المتوفي في يوم المولد النبوي الشريف
  • دعاء للابن المتوفي في يوم ذكرى المولد النبوي الشريف 2024
  • دعاء يوم مولد النبي.. «اللهم قوي إيماننا ووحد كلمتنا»
  • أفضل دعاء يردده المسلم يوم المولد النبوي الشريف.. احرص عليه
  • دعاء المولد النبوي الشريف.. «اللهم انصرنا على أنفسنا»
  • دعاء المولد النبوي 2024
  • اللهم إنا قد حضرنا ذكرى مولد نبيك.. دعاء المولد النبوي