سكاي نيوز عربية:
2024-09-15@14:26:59 GMT

حرب السودان.. مقتل العشرات في قصف جوي عنيف

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

قتل 32 شخصا وأصيب العشرات في قصف جوي مكثف شنه الطيران الحربي للجيش السوداني استهدف مناطق سكنية في أم درمان والضعين والفاشر في إقليم دارفور، إضافة إلى الحصاحيصا في وسط البلاد.

وفي مدينة الضعين عاصمة ولاية شرق دارفور استهدف الهجوم المستشفى التعليمي والسوق الكبير بالمدينة، مما أدى إلى مقتل تسعة مدنيين ثمانية منهم نساء، إضافة إلى أحد الكوادر الطبية بالمستشفى، كما أصيب سبعة عشر شخصاً بينهم نساء وأطفال بعضهم إصابتهم خطيرة.

وفي نفس الوقت استهدف الطيران مدينة الطويشة التابعة لولاية شمال دارفور مخلفاً عدد من القتلى والجرحى.

وفي مدينة الحصاحيصا بولاية الجزيرة استهدف الطيران منطقة سكنية، مما أدى لمقتل 15 مدنيا وإصابة العشرات.

أما في مدينة أم درمان، فقد استهدف الهجوم الأحياء الغربية من المدينة مما أدى إلى مقتل 8 أشخاص على الأقل بينهم أسرة كاملة.

ودانت تنظيمات سياسية وهيئات قانونية ومهنية الهجمات وقالت إنها تمثل انتهاكا صريحا للقانون الدولي.

 وقال تجمع "قوى تحرير السودان" - وهو أحد المجموعات التي تقف في الحياد من الحرب- إن هذه الهجمات الخطيرة تأتي في الوقت الذي ينتظر فيه السودانيين والمجتمع الإقليمي والدولي المجتمع في جنيف للتباحث من أجل لوقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية.

وطالب التجمع القوات المسلحة بالكف فوراً عن استهداف المدنيين والمستشفيات والمرافق الأعيان المدنية وجميع الأعمال التي يحظرها قانون الحرب أو القانون الدولي الإنساني.

ووفقا لجلال رحمة الامين العام لحزب المؤتمر السوداني بالخارج، فإن الهجمات الجوية تمثل انتهاكا للقانون الذي يحظر استهداف المدنيين والمرافق الطبية.

 وقال رحمة "من الواضح أن هذا التصعيد يعكس تجاهلا صارخا للتمييز بين الأهداف العسكرية والمدنية وهي جريمة تضاف إلى سلسلة من الجرائم التي تُرتكب في سياق حرب الخامس عشر من أبريل".

وفي ذات السياق، قالت نقابة المعلمين السودانيين في بيان إن سلاح الطيران الحربي، استهدف منزل معلم بأم بدة مما أدى إلى مقتل جميع أفراد اسرته، بمن فيهم زوجته المعلمة أيضا. ودانت النقابة الهجوم ووصفته بـ "السلوك الهمجي الذي لم يراع أدني قواعد السلامة، والبعد عن مساكن المواطنين، وقصفهم عشوائيا".

وقالت النقابة "استمرار الحرب بهذه الوحشية دون رادع، يعتبر خطرا يهدد حياة الملايين، وينذر بكارثة لم يسبق لها مثيل".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الضعين تجمع قوى تحرير السودان نقابة المعلمين السودانيين حرب السودان الحرب السودانية الجيش السوداني قائد الجيش السوداني قادة الجيش السوداني قيادة الجيش السوداني الدعم السريع قوات الدعم السريع الجيش والدعم السريع الضعين تجمع قوى تحرير السودان نقابة المعلمين السودانيين أخبار السودان مما أدى

إقرأ أيضاً:

وزير الطيران: إنشاء مدينة بضائع لوجستية في مطار القاهرة الدولي

التقى الدكتور سامح الحفني وزير الطيران المدني، وفدا من مسؤولي شركة مجموعة جيزوبا الصينية المحدودة التابعة لشركة China Energy والمتخصصة في مجال البناء والتشييد ومشروعات البنية التحتية على مستوى العالم، في ضوء توجهات الدولة نحو تعزيز مشاركة القطاع الخاص في مختلف المجالات، وبينها قطاع الطيران المدني خاصة تطوير منظومة المطارات المصرية.

وزير الطيران المدني يلتقي مسؤولي شركة مجموعة جيزوبا الصينية

ويأتي اللقاء في إطار عرض رؤية ومقترح الشركة الصينية بشأن إمكانية التعاون مع الجانب المصري، من خلال تقديم عرض توضيحي من جانبهم فيما يخص مشروع تصميم وإنشاء مدينة بضائع لوجيستية بمطار القاهرة الدولي ، أسوه بما تم فى المطارات العالمية الأخرى، وذلك لتعزيز مكانة مصر المحورية وجعلها مركزا لوجستيًا على المستويين الإقليمي والدولي، و بما يلبي حجم الطلب المتزايد على خدمات الشحن الجوي ويعزز من مكانتها للربط بين قارات العالم.

مدينة بضائع لوجيستية بمطار القاهرة الدولي

من جانبه، استمع الدكتور سامح الحفني وزير الطيران المدني إلى رؤية ومقترحات الشركة الصينية حول إمكانية تعاونهم مع قطاع الطيران المدني، مشيدًا بعلاقات التعاون الوثيقة مع الجانب الصيني لاسيما في ضوء العلاقات المصرية الصينية المتميزة التي تربط البلدين الصديقين، مؤكدًا أهمية دعم وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر والصين في المجالات كافة.

الاهتمام بالتعاون المشترك بين البلدين

وأضاف الحفني، أنّه سيتم دراسة ومناقشة بعض الجوانب والأبعاد مع فريق العمل المصري المسؤول عن التنسيق في هذا الشأن لوضع بعض الأسس المهمة لتحقيق الاستفادة المرجوة وبما يعزز من إمكانيات وقدرات قطاع الطيران المدني المصري في مجال الشحن الجوي لتصبح مصر بوابة إفريقيا الأولى لحركة التجارة العالمية.

وفي هذا السياق، أكد وفد الشركة الصينية أهمية اللقاء معربين عن تقديرهم للجهود التي تبذلها وزارة الطيران المدني خلال الفترة الحالية لتطوير قطاع الطيران المدني في مختلف الأنشطة والمجالات، مشيرين إلى تطلع الشركة في دعم الشراكات والفرص الواعدة مع الوزارة، خاصة مشروعات إنشاء وتطوير البنية التحتية لمنظومة المطارات المصرية، مؤكدين حرص الشركة على المساهمة في تعزيز أطر التعاون المشترك بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة التي تتبناها الدولة المصرية فى الفترة الحالية على الأصعدة كافة.

مقالات مشابهة

  • معلومات جديدة حول الصاروخ اليمني الذي استهدف تل أبيب.. مدة التحليق مفاجئة
  • وزير الطيران: إنشاء مدينة بضائع لوجستية في مطار القاهرة الدولي
  • استهدف يافا..الحوثيون يتبنون الهجوم على إسرائيل بصاروخ باليستي
  • مقتل 25 شخصا على الأقل وإصابة العشرات.. جراء انفجار شاحنة وقود في هايتي
  • الاستخبارات التركية تعتقل أحد المخططين لهجوم استهدف كنيسة بإسطنبول
  • مقتل العشرات من ضباط الجيش السوداني بالفاشر
  • مقتل العشرات جراء فيضانات في ميانمار ونزوح الآلافالجمعة 13 سبتمبر 2024
  • هجوم إسرائيلي على مصياف السورية.. ما تفاصيله وماذا استهدف؟
  • مقتل وإصابة العشرات بهجوم إرهابي لداعش وسط أفغانستان
  • برج غلاطة: رمز إسطنبول التاريخي الذي يروي أسرار الطيران الأولى