القاهرة- عمر حسن:  تُراهن شركة أبل على "آيفون 15" الذي تستعد لإطلاقه في الربع الثالث من العام الجاري، لتعويض خسائرها بعدما تراجعت مبيعات قطاع هواتفها بمعدل 2.4%، حيث سجل القطاع مبيعات بقيمة 39.7 مليار دولار فقط خلال الربع الثاني من العام الجاري.

أغسطس.. نذير شؤم

منذ مطلع أغسطس/آب الجاري سجل سهم "أبل" أطول سلسلة خسائر متتالية هذا العام على مدار الخمس جلسات المنتهية يوم الاثنين السابع من أغسطس/آب، ليفقد خلالها أكثر من 9% من قيمته.

وخسرت "آبل" نحو 300 مليار دولار من قيمتها السوقية منذ بداية شهر أغسطس/آب، على الرغم من تعويضها لهذه الخسائر جزئيًا بالأمس.

وأعزت الشركة تراجع إيراداتها إلى "بطء ملحوظ" في أوضاع سوق الهواتف بشكل عام في الولايات المتحدة، إلى جانب عدم استقرار قيمة العملات الأجنبية عالمياً.

آيفون 15

من المتوقع تقديم هواتف الشركة الجديدة "آيفون 15" مجموعة من المزايا التي من شأنها تحسين أوضاع مبيعات قطاع الهواتف في الشركة.

وأعلنت الشركة في الأسبوع الماضي، تراجع الإيرادات الكلية بنسبة 1% على أساس سنوي خلال الربع الثاني إلى 81.80 مليار دولار مقابل 81.69 مليار دولار متوقعة، بضغط من تراجع إيرادات المنتجات الرئيسية.

وتقول تقارير إن أبل من المتوقع أن تشهد تراجعا كبيرا في إيراداتها خلال الربع الثالث من العام الحالي، بمعدل هبوط للإيرادات لم تشهده الشركة منذ عام 2016.

وقد يكون لدى "آيفون 15" فرصة مميزة لتحقيق المبيعات المنشودة من جانب أبل، نتيجة كونها عائلة الهواتف الأكثر تطوراً التي تقدمها أبل منذ عام 2020، عندما قدمت الشركة "آيفون 12" المصحوب بدعم الجيل الخامس.

وتعوّل أبل، وفق "بلومبرغ"، على مبيعات "آيفون 15" في موسم أعياد الكريسماس، لكن ذلك يعتمد على ضمان توفير ظروف إنتاجية مستقرة داخل مصانعها في الصين.

ومن المتوقع أن تحقق "أبل" انتعاشة في معدلات المبيعات مع نهاية العام، بعد أن يتم الكشف بشكل رسمي عن الإصدار الجديد من هاتف آيفون في شهر سبتمبر المقبل، آيفون 15.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: ملیار دولار آیفون 15

إقرأ أيضاً:

"ويز" تتخلى عن صفقة بـ23 مليار دولار مع "غوغل"

الاقتصاد نيوز - متابعة

انسحبت شركة "ويز" من صفقة بقيمة 23 مليار دولار للاستحواذ عليها من قبل شركة غوغل، وكان من المفترض في حال تمت، أن تكون أكبر استحواذ على الإطلاق لشركة البحث العملاقة.

وأخبرت "ويز" الموظفين أنها ستسعى إلى الاكتتاب العام الأولي كما كان مخطط له مسبقًا.

كتب المؤسس المشارك لشركة "ويز"، أساف رابابورت، في مذكرة لموظفي الشركة: "إن قول لا لمثل هذه العروض أمر صعب". استشهد شخص مطلع على تفكير "ويز"، بمخاوف مكافحة الاحتكار والمستثمرين كجزء من سبب التخلي عن صفقة محتملة.

كتب رابابورت أن الشركة ستركز على معالمها التالية: طرح عام أولي و1 مليار دولار في الإيرادات المتكررة السنوية. كانت الشركة تتطلع إلى كلا الهدفين قبل وقت طويل من الإبلاغ عن المحادثات مع "غوغل"، بحسب تقرير نشرته شبكة "CNBC" الأميركية.

كانت الصفقة ستضاعف تقريبًا تقييم 12 مليار دولار للشركة الناشئة من أحدث جولة تمويل لها. تأسست شركة "ويز" في عام 2020 ونمت بسرعة تحت قيادة رابابورت، الذي كان يستهدف طرحًا عامًا أوليًا في مايو/أيار الماضي. وحققت الشركة 100 مليون دولار في الإيرادات المتكررة السنوية بعد 18 شهرًا، ووصلت إلى 350 مليون دولار العام الماضي.

تتضمن منتجات أمان السحابة من "ويز" الوقاية والكشف النشط والاستجابة، وهي محفظة جذبت الشركات الكبرى وكانت لتساعد "غوغل" على التنافس مع "مايكروسوفت"، التي تبيع أيضًا برامج الأمان.

واجه هذا القطاع في "ألفابت" منافسة متزايدة من الشركات الرائدة "مايكروسوفت" و"أمازون". وصلت وحدة "ويز" إلى الربحية في عام 2023 بعد سنوات من الاستثمار الضخم.

في حين شهدت "Google Cloud" نموًا ثابتًا في السنوات الأخيرة، فإن الوحدة، بقيادة الرئيس التنفيذي توماس كوريان، تتعرض لضغوط لمواصلة النمو وسط جهود رامية لاستقطاب الأعمال خلال طفرة الذكاء الاصطناعي.

لم تستجب "غوغل" على الفور لطلبات التعليق.

 

مقالات مشابهة

  • أكثر من 44 مليار ريال مبيعات التجارة الإلكترونية عبر بطاقات مدى خلال الربع الأول 2024
  • أرباح تسلا تهوي إلى 1.8 مليار دولار في الربع الثاني
  • تراجع أسهم التكنولوجيا يهبط بمؤشرات "وول ستريت"
  • انخفاض أرباح تسلا بالربع الثاني مع تراجع مبيعات مركباتها
  • عاجل - انخفاض أرباح تسلا مع تراجع مبيعات السيارات
  • ارتفاع أرباح "stc" السعودية 10% خلال الربع الثاني
  • أكثر من( 26) مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأشهر الستة الماضية
  • 24 مليارا منها ذهبت للخارج.. أكثر من 26 مليار دولار مبيعات المركزي العراقي خلال 6 أشهر
  • بعد تراجع الدين الخارجي لمصر.. كيف يتحرك الدولار أمام الجنيه اليوم؟
  • "ويز" تتخلى عن صفقة بـ23 مليار دولار مع "غوغل"