أخبارنا:
2024-09-18@00:35:34 GMT

ثورة الملك والشعب.. ملحمة وطنية خالدة تلهم الأجيال

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

ثورة الملك والشعب.. ملحمة وطنية خالدة تلهم الأجيال

بقلم: محمد أعزوز

في كل عام، يحتفل المغاربة بذكرى ثورة الملك والشعب، تلك اللحظة التاريخية التي وحدت الأمة وغيرت مجرى تاريخها. كيف يمكن لحدث واحد أن يوحد أمة بأكملها ويغير مجرى تاريخها؟ في ذكرى ثورة الملك والشعب، يستحضر المغاربة بفخر واعتزاز تضحيات أجدادهم الأبطال الذين دافعوا بشجاعة وإقدام عن وطنهم ضد المستعمر الغاشم.

هذه الذكرى هي مناسبة وطنية سامية لتكريم أرواح المقاومين الشجعان الذين بذلوا الغالي والنفيس من أجل حرية وكرامة المغرب. إنها لحظة تأمل واستذكار لتاريخ مشرف، ولإرث نضالي خالد يظل نبراسًا للأجيال القادمة، يلهمهم قيم الوطنية والتضحية والفداء.

الأحداث التاريخية التي شكلت ثورة الملك والشعب

في 20 غشت 1953، قامت السلطات الاستعمارية الفرنسية بنفي الملك محمد الخامس، رمز الوحدة الوطنية، إلى جزيرة كورسيكا، ثم إلى مدغشقر في يناير 1955. لم تدرك فرنسا حينها مدى تعلق الشعب المغربي بسلطانهم، مما أشعل موجة من الاحتجاجات العارمة في جميع أنحاء البلاد.

بعد إعلان نفي السلطان محمد الخامس، شهد المغرب سلسلة من الأحداث البطولية التي جسدت روح المقاومة الشعبية. من أبرز هذه الأحداث:

- محاولة اغتيال مفتش الشرطة “المسكيني” والخائن “بنيس”: كانت هذه المحاولة تعبيراً عن رفض الشعب للتعاون مع السلطات الاستعمارية.

- تفجير قطار “كازا ألجي” في 7 نونبر 1953: عملية نوعية استهدفت البنية التحتية الاستعمارية.

- محاولة اغتيال محمد بن عرفة في 11 شتنبر 1953: التي قام بها علال بن عبد الله، تعبيراً عن رفض الشعب لتنصيب سلطان بديل لمحمد الخامس.

- تفجير السوق المركزي في 24 دجنبر 1953: عملية قادها محمد الزرقطوني ضمن سلسلة من الهجمات التي استهدفت رموز الاستعمار.

- عمليات فدائية أخرى: مثل اعتراض وقتل الفرنسيين من قبل أحمد الحنصالي، الذي أُعدم في 26 نونبر 1953.

كما شهدت الجهة الشرقية للمملكة انتفاضات في 16 و17 غشت 1953، حيث استهدف المقاومون السكك الحديدية ومحطة توليد الكهرباء والثكنات العسكرية. وفي 18 غشت 1953، توفي 14 وطنياً اختناقاً بسبب الاكتظاظ في الزنازين، مما زاد من حدة الغضب الشعبي وتصاعد وتيرة الجهاد والمظاهرات، وأدى في النهاية إلى تأسيس جيش التحرير.

كل هذه الأحداث ألهبت حماسة المغاربة من الشمال إلى الأقاليم الجنوبية، التي عبرت هي الأخرى عن غضبها واستنكارها لنفي السلطان محمد الخامس. في الصحراء المغربية، أعلن الصحراويون الحداد وقاموا بتنظيم مظاهرات وامتنعوا عن ذبح أضاحي العيد وقاطعوا السلع الإسبانية والمنتجات المستوردة، رافضين التجنيس، متضامنين مع إخوانهم في الشمال، معارضين التعامل مع السلطات الاستعمارية متظاهرين ضدهم، يحذوهم عزم وإيمان قوي وغيرة وطنية صادقة. وبدأت الخلايا الوطنية تتنامى عبر ربوع الصحراء ناشرة قيم المحافظة على الأصالة والدفاع عن المقدسات داعية إلى الاستعداد الكامل والتأهب في سبيل التحرير وعودة المشروعية وقاموا بعمليات مقاومة ضد القوات الاستعمارية.

هذا التلاحم الوطني بين مختلف مكونات الشعب المغربي، من الشمال إلى الجنوب، جسد وحدة المغاربة وتلاحمهم مع العرش العلوي المجيد، وهو ما تلخصه ثورة الملك والشعب، التي أصبحت رمزاً للنضال الوطني من أجل الحرية والاستقلال.

دور الملك محمد الخامس في استقلال المغرب ومكانته في إفريقيا

كان الملك محمد الخامس رمزًا للوحدة الوطنية والشجاعة، رفض التنازل عن العرش أو الخضوع للضغوط الفرنسية، مما ألهم الشعب المغربي وأشعل شرارة المقاومة المسلحة. في 1 أكتوبر 1955، بدأت أعمال المقاومة المسلحة المنظمة على شكل جيش التحرير في مناطق مختلفة، مما شكل ضغطًا كبيرًا على السلطات الاستعمارية. في 16 نونبر 1955، عاد الملك محمد الخامس إلى المغرب بعد 27 شهرًا في المنفى، حيث استقبله الشعب المغربي بفرحة عارمة واعتبروا عودته رمزًا لانتصار الإرادة الوطنية. بدأت المفاوضات مع فرنسا للحصول على الاستقلال، وفي 2 مارس 1956، تم التوقيع على اتفاقية الاستقلال، وحصل المغرب على الاستقلال الرسمي في 18 نونبر 1956. كما تم توقيع اتفاقية مع إسبانيا في أبريل بخصوص المنطقة الشمالية، وفي أكتوبر انتهى الوضع الدولي لمدينة طنجة. لكن فرحة المغاربة لم تكتمل لأن أقاليم الصحراء المغربية بقيت محتلة من طرف إسبانيا.

في سنة 1956 بالرباط، خاطب محمد الخامس رعاياه من أبناء الصحراء المغربية الذين وفدوا على الحضرة الشريفة بمدينة الرباط قائلاً: “… لن يهدأ لنا بال حتى ينعم أبناؤنا بصحرائنا الحبيبة بما ينعم به إخوانهم في شمال مملكتنا…” لتحقيق الوحدة الترابية، استرجع المغرب إقليم طرفاية في 1958. وقرر المغفور له محمد الخامس القيام بزيارة لقرية محاميد الغزلان، يوم 25 فبراير 1958، ووجد في استقباله حشودا غفيرة من أبناء الصحراء ومن الواحات الجنوبية ومن بلاد وادي نون ومن الساقية الحمراء ووادي الذهب والصحراء الشرقية.

ترك الملك محمد الخامس إرثًا من النضال والكفاح من أجل الحرية والاستقلال. كان رمزًا لمقاومة المستعمر وناصر الحركة الوطنية منذ الثلاثينيات، وقاد معركة المطالبة بالاستقلال في يناير 1944. شدد في خطابه التاريخي في طنجة عام 1947 على وحدة تراب المملكة، وتحمل مرارة المنفى مع أسرته. أثار تنصيب محمد بن عرفة غضب الشعب المغربي وأشعل ثورة الملك والشعب في 20 غشت 1953. عاد المغفور له محمد الخامس من المنفى في 16 نونبر 1955، معلنًا انتهاء عهد الحجر وبزوغ فجر الحرية.

لم يكن دور الملك محمد الخامس مقتصرًا على المغرب فقط، بل امتد تأثيره إلى إفريقيا بأسرها. فقد كان رمزًا للنضال ضد الاستعمار، وداعمًا لحركات التحرر في القارة الإفريقية. كان الملك محمد الخامس يؤمن بوحدة المصير الإفريقي، وسعى لتعزيز العلاقات مع الدول الإفريقية الناشئة، مما أكسبه مكانة مرموقة في القارة السمراء.

الملك الحسن الثاني: مبدع المسيرة الخضراء وباني المغرب الحديث

الملك الحسن الثاني، الذي ورث عن والده الملك محمد الخامس حب الوطن والإصرار على استكمال مسيرة التحرير، قاد المغرب نحو استعادة الصحراء المغربية من الاستعمار الإسباني. في 30 يونيو 1969، تمكن المغرب من استرجاع إقليم سيدي إفني من الاستعمار الإسباني بفضل الجهود الدبلوماسية المكثفة التي قادها الملك الحسن الثاني. هذا الاسترجاع كان خطوة مهمة في مسيرة استكمال الوحدة الترابية للمملكة، وأكد على قدرة المغرب على استعادة أراضيه بوسائل سلمية ودبلوماسية.

في 6 نونبر 1975، أطلق الملك الحسن الثاني المسيرة الخضراء، التي كانت تجسيداً لعبقريته في استخدام الدبلوماسية الشعبية لتحقيق أهداف وطنية كبرى. هذا الحدث الفريد أظهر للعالم مدى تشبث المغاربة بوحدة أراضيهم وولائهم للعرش العلوي المجيد.

في 14 غشت 1979، استرجع المغرب إقليم وادي الذهب، حيث قدمت وفود من علماء ووجهاء وأعيان وشيوخ قبائل الإقليم إلى الرباط لتجديد بيعتهم للملك الحسن الثاني، معبرين عن ولائهم وإخلاصهم الدائمين للعرش العلوي. هذا الاسترجاع كان خطوة حاسمة في مسيرة استكمال الوحدة الترابية للمملكة، وأكد على التلاحم بين العرش والشعب في مواجهة مناورات أعداء الوحدة الترابية للمغرب.

بفضل هذه الجهود الجبارة، نجح الملك الحسن الثاني في تأسيس دعائم راسخة لمغرب حديث ومستقر، قادر على التصدي للتحديات وتحقيق آمال شعبه. كما كان له دور بارز في الساحة الدولية، مما عزز مكانة المغرب بين الأمم.

الملك محمد السادس: وارث سر أبيه وجده وقائد النهضة الشاملة

الملك محمد السادس، وارث سر أبيه الملك الحسن الثاني وجده الملك محمد الخامس، يمثل استمرارية للملوك العلويين الذين قادوا المغرب نحو الاستقلال والوحدة. منذ توليه العرش في 1999، قاد الملك محمد السادس المغرب نحو نهضة شاملة، مستنداً إلى رؤية استراتيجية طموحة.

في إطار استكمال الوحدة الترابية، واصل الملك محمد السادس جهود والده الملك الحسن الثاني في تعزيز السيادة المغربية على الصحراء. أطلق مشاريع تنموية كبرى في الأقاليم الجنوبية، مما ساهم في تحسين البنية التحتية وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في هذه المناطق.

على الصعيد الدولي، نجح الملك محمد السادس في تعزيز موقف المغرب في ملف الصحراء المغربية، من خلال دبلوماسية نشطة ومبادرات سلمية. تمكن من كسب دعم العديد من الدول والمنظمات الدولية لمقترح الحكم الذاتي كحل واقعي ودائم للنزاع. كما تصدى بحزم لمناورات أعداء الوحدة الترابية، مؤكداً على سيادة المغرب ووحدة أراضيه.

هذه الجهود الدؤوبة أسهمت في تعزيز مكانة المغرب كدولة قوية ومستقرة، قادرة على مواجهة التحديات وتحقيق تطلعات شعبها. كما رفعت من شأن المغرب على الساحة الدولية، مما أكسبه احتراماً وتقديراً عالميين.

ختامًا، تظل ذكرى ثورة الملك والشعب محطة بارزة في تاريخ المغرب، تجسد روح التضحية والفداء التي أظهرها المغاربة في مواجهة الاستعمار. هذا العيد الوطني يعكس عمق الارتباط بين الشعب وملكه، ويعزز من قيم الوطنية والانتماء. إن هذه الذكرى تظل محفورة في وجدان الأمة، تذكرنا بأهمية الوحدة والتضامن في سبيل تحقيق الحرية والكرامة، وتبقى رمزًا خالدًا يلهم الأجيال المتعاقبة لمواصلة مسيرة البناء والتقدم.

كل ما حققه المغرب من مكتسبات عبر السنين جاء بفضل حكمة ملوكه ووعي شعبه الذي ظل دائمًا يقظًا أمام الأطماع الأجنبية. لذلك، فإن صون هذه الأمانة يتطلب منا جميعًا التفاني في خدمة الوطن والعمل بجد وإخلاص. إن حماية هذا الإرث العظيم يتطلب منا تعزيز روح الوحدة والتآزر، لضمان مستقبل زاهر للأجيال القادمة، ولتبقى راية المغرب شامخة بين الأمم، رمزًا للفخر والعزة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الملک الحسن الثانی الملک محمد السادس الملک محمد الخامس ثورة الملک والشعب الصحراء المغربیة الوحدة الترابیة الشعب المغربی

إقرأ أيضاً:

قائد أنصار الله يتعهد بتصعيد أكبر بعد العملية النوعية التي استهدفت “تل أبيب”

الجديد برس:

جدد قائد حركة أنصار الله، عبد الملك الحوثي، في كلمته بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، التأكيد على استمرار العمليات العسكرية اليمنية طالما استمر العدوان والحصار على غزة.

وقال الحوثي: “عملياتنا العسكرية مستمرة طالما استمر العدوان والحصار على غزة، وموقفنا ثابت حتى تطهير فلسطين من الاحتلال الصهيوني، ونحن نصعّد في كل مرحلة بالتنسيق مع إخواننا المجاهدين في فلسطين ومحور القدس والجهاد والمقاومة، ونتحرك لفعل ما هو أكثر، والقادم أعظم بإذن الله”.

وأضاف: “عملية اليوم، التي نفذتها القوة الصاروخية بصاروخ باليستي جديد بتقنية متطورة، تمكن من تجاوز واختراق كل أحزمة الحماية التي يحتمي بها العدو الإٍسرائيلي ويتمترس بها، بما في ذلك منظومات الدفاع الجوي المتعددة والمتنوعة، إضافة إلى المدى البعيد، حيث قطع مسافة تقدر بـ 2040 كيلومتراً في غضون 11 دقيقة ونصف، وذلك في إطار المرحلة الخامسة من التصعيد ضد العدو الإسرائيلي ونصرةً للشعب الفلسطيني”.

وأشار الحوثي إلى أن “القوات المسلحة اليمنية تواصل عملياتها البحرية لاستهداف الحركة الملاحية المرتبطة بالعدو الإسرائيلي وشركائه الأمريكيين والبريطانيين، وقد حققت نجاحات كبيرة وفي غاية التأثير”.

وأكد على “ثبات الشعب اليمني في موقفه الجهادي في حمل راية الإسلام، والوقوف في وجه الطاغوت والاستكبار”، مشدداً على مسؤولية المسلمين في نصرة الشعب الفلسطيني المظلوم الذي يعاني من جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها العدو الصهيوني يومياً.

كما دعا الحوثي الأمة الإسلامية إلى تحمل مسؤولياتها الدينية ونصرة الشعب الفلسطيني، مذكراً بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “من أصبح لا يهتم بأمر المسلمين فليس منهم، ومن سمع منادياً ينادي يا للمسلمين ولم يجب، فليس من المسلمين”.

الحوثي في بداية كلمته، أثنى على الحضور الشعبي حباً لرسول الله في يوم مولده المبارك، مؤكداً أنه “لا مثيل له على الأرض”، مخاطباً جموع الشعب اليمني المليونية بالقول: “لقد أقمتم أكبر احتفال في الأرض لأعظم وأرقى إنسان، وفرحاً وابتهاجاً بنعمة الله وفضله ورحمته”.

وكانت قوات صنعاء قد أعلنت يوم الأحد عن تنفيذ عملية عسكرية نوعية استهدفت هدفاً عسكرياً إسرائيلياً في “تل أبيب” المحتلة، وذلك ضمن المرحلة الخامسة من التصعيد.

وقال المتحدث باسم قوات صنعاء، العميد يحيى سريع، في بيان متلفز، إن “القوة الصاروخية اليمنية نفذت عملية عسكرية باستخدام صاروخ باليستي جديد فرط صوتي، والذي نجح في الوصول إلى هدفه بينما فشلت دفاعات العدو في اعتراضه”.

وأوضح سريع أن الصاروخ قطع مسافة تقدر بـ2040 كيلومتراً خلال 11 دقيقة ونصف، مما أثار حالة من الخوف والهلع بين الإسرائيليين، حيث اندفع أكثر من مليوني شخص إلى الملاجئ، وهو أمر غير مسبوق في تاريخ العدو الإسرائيلي.

وأكد العميد سريع أن “هذه العملية تأتي ضمن المرحلة الخامسة من التصعيد وتُظهر الجهود الكبيرة التي بذلها أبطال القوة الصاروخية في تطوير تكنولوجيا الصواريخ لتتجاوز جميع أنظمة الدفاع الصاروخي الأمريكية والإسرائيلية”.

وشدد على أن “عوائق الجغرافيا والعدوان الأمريكي والبريطاني ومنظومات التجسس والرصد لن تمنع اليمن من تأدية واجبه الديني والإنساني في دعم الشعب الفلسطيني”.

وأضاف سريع أن “على العدو الإسرائيلي أن يتوقع المزيد من الضربات النوعية القادمة، ونحن على أعتاب الذكرى الأولى لعملية السابع من أكتوبر، منها الرد على عدوانه الإجرامي على مدينة الحديدة، ومواصلة عمليات الإسناد للشعب الفلسطيني المظلوم”.

مقالات مشابهة

  • سبتمبر وجه الجمهورية المشرق
  • السعد: نأمل أن تكون الدماء التي سقطت اليوم مدخلا لتمتين الوحدة الوطنية
  • مسرحية ملحمة كوردستان.. عمل فني متميز
  • مسرحية ملحمة كوردستان… عمل فني متميز
  • لجان المقاومة تدين التفجيرات التي استهدفت أجهزة اتصالات لبنانية
  • برلماني: دور الانعقاد الخامس للبرلمان سيكون أكثر إرضاء لمناقشته قوانين جماهيرية مهمة
  • قائد أنصار الله يتعهد بتصعيد أكبر بعد العملية النوعية التي استهدفت “تل أبيب”
  • الأخطر الأكبر للشباب.. إدمان المخدرات تحدٍ مجتمعي يهدد الأجيال
  • المفكر محمد العوا: لم أتمن عدم اندلاع ثورة يوليو 1952
  • أخنوش: تنظيم مونديال 2030 بقيادة جلالة الملك ورش كبير لإنعاش التشغيل وإبراز وجه المغرب المشرق