الجديد برس:

نشرت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، مقطع فيديو، لأسرى إسرائيليين قتلوا في قصف الاحتلال لقطاع غزة بعنوان “يعدهم ويمنيهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا”.

ويظهر في مقطع الفيديو الذي نشرته كتائب القسام عدداً من الأسرى الإسرائيليين لديها، وهم يناشدون حكومة الاحتلال بالإفراج عنهم، ويتهمون نتنياهو بالكذب عليهم.

وقد توجهت إحدى الأسيرات لنتنياهو بالقول: “توقفوا عن الكذب”. كما تضمن الفيديو صوراً لجثث أسرى قُتلوا سابقاً بغارات لجيش الاحتلال الإسرائيلي. وقد ذُيل الفيديو بآية قرآنية من سورة النساء: “يعدهم ويمنيهم وما يعدهم الشيطان إلا غروراً”.

رسالة القسام لأهالي الأسرى عن الشيطان الأكبر الذي يعدهم ويمنيهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورًا.. pic.twitter.com/JwY2xSDjGW

— Khaled Safi ???????? خالد صافي (@KhaledSafi) August 20, 2024

وهاجم ماتي دنتسيغ، نجل الأسير الإسرائيلي ألكسندر دنتسيغ الذي استعيدت جثته من قطاع غزة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، متهماً إياه بـ”التخلي عن الأسرى من أجل البقاء على قيد الحياة”.

وفي حديثه لإذاعة “كان” الإسرائيلية، أشار دنتسيغ إلى أن والده كان “في حالة جيدة في الأشهر الأولى من الأسر”.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي، أعلن يوم الثلاثاء، العثور في قطاع غزة على جثث 6 من الأسرى خلال عملية نفذها بالاشتراك مع الاستخبارات الداخلية، وفق قوله.

وأوضح جيش الاحتلال أن الجثث لـ5 أسرى سبق أن أعلن مقتلهم خلال الأشهر الماضية، هم إليكس دانسيغ وشاييم بيري وياغيف بوشتاب ويورام ميتسغر ونداف بوبلويل، إضافة إلى جثة أبراهام موندر الذي أعلن كيبوتس نير عوز، الثلاثاء، وفاته.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال دانيال هاغاري إن الأسرى “قُتلوا بينما كانت القوات الإسرائيلية تنفذ عمليات في خان يونس” جنوبي قطاع غزة.

وأضاف أن تحقيقاً يجري لتحديد ظروف وفاتهم، وستُعرض النتائج على عائلاتهم وأمام الرأي العام، لافتاً إلى أنهم قُتلوا في شهر يونيو الماضي، خلال عمليات لجيش الاحتلال.

وأشار هاغاري إلى أن قوات إسرائيلية من الفرقة 98، ووفقاً لمعلومات استخباراتية بتوجيه من (الشاباك) والاستخبارات العسكرية، وصلوا إلى موقع “احتجاز المختطفين” بعد أن اقتحموا نفقاً في خان يونس حيث وجدوا الجثث.

معلومات استخباراتية أم صدفة؟

لكن صحيفة “يديعوت أحرونوت” قالت إن العثور على جثث الأسرى لم يكن وفقاً لمعلومات استخبارية، وإنما بسبب العثور على جثث مقاتلي حركة المقاومة الإسلامية “حماس” بالنفق.

وأكد المتحدث أن جيش الاحتلال يعمل ليل نهار للحصول على معلومات بشأن جميع الأسرى في غزة، مؤكداً أنه لا يمكن إعادة كل الأسرى في غزة بعمليات عسكرية.

وكان جيش الاحتلال قد أعلن أنه استكمل العملية مساء الاثنين، وعثر خلالها على نفق بعمق نحو 10 أمتار، وأن قواته خاضت “قتالاً طويلاً وسط منطقة حضرية وداخل أبراج حيث دمرت بنى تحتية”.

وبشأن العملية ذاتها، قال رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي إنهم (جيش الاحتلال) “خططوا لها استناداً إلى معلومات استخباراتية تم رصدها خلال فترة طويلة”.

وأضاف خلال جولة برفقة قائد المنطقة الجنوبية اللواء يارون فينكلمان قائد فرقة غزة “لقد كانت لدينا معلومات عن المكان الذي دُفنت فيه جثث المخطوفين، وكان علينا التوجه إلى نفق على عمق 10 أمتار تحت الأرض للوصول والحفر، وتحديد موقع النفق، والدخول وإحضارهم”.

وتابع هاليفي “كنا نأمل بشدة أن يكونوا على قيد الحياة، ولكن أيضاً إحضار الجثث لدفنها في إسرائيل هو أمر مهم للغاية. إنه هدف، وفي الليلة الماضية أتممنا هذه المهمة بإحضار 6”.

الأسرى قُتلوا “اختناقا بغاز “ناجم عن هجوم لجيش الاحتلال

في هذا السياق، قال صحيفة “يديعوت أحرونوت” إن تقييماً أولياً لملابسات مقتل الأسرى الـ6 يشير إلى أنهم لقوا حتفهم اختناقاً داخل أحد الأنفاق بغاز كنتيجة عرضية لهجوم الجيش الإسرائيلي، من دون أن توضح الجهة التي أصدرت هذا التقييم.

وأضافت الصحيفة أن توقيت مقتلهم وقع قبل نحو 6 أشهر أثناء مناورة للجيش الإسرائيلي كانت تقوم بها الفرقة 98 في خان يونس.

وأشارت إلى أن جيش الاحتلال لم يهاجم النفق نفسه الذي كان يوجد فيه الأسرى، لكنه هاجم هدفاً لحماس بالقرب منه مما أدى إلى نشوب حريق تسبب في انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون القاتل داخل النفق.

ووفق “يديعوت أحرونوت”، فقد عُثر على عدد من مقاتلي كتائب القسام قتلى رفقة الأسرى الإسرائيليين بينما كانوا يحملون بنادق كلاشينكوف، ودون وجود أي علامات تشير إلى إصابتهم بأي جروح.

وقبيل الإعلان الإسرائيلي عن انتشال هذه الجثث، كانت سلطات الاحتلال تقول إنه ما زال لديها 115 أسيراً في غزة، بينهم عدد من القتلى.

وفي سياق متصل، نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، عن المسؤولين الأمنيين الإسرائيليين، اعتقادهم أن “أسرى آخرين سيعودون قتلى من قطاع غزة، إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق يؤدي إلى إنقاذهم قريباً”.

وشددت الصحيفة على أن معظم المسؤولين الأمنيين، في كيان الاحتلال، “يصر على أن التوصل إلى اتفاق هو السبيل الوحيد إلى إعادة الأسرى الـ105 المتبقين”، والذين تم أسرهم في الـ7 من أكتوبر الماضي.

وكان المتحدث باسم كتائب القسام، أبو عبيدة، أعلن، عدة مرات، مقتل أسرى الاحتلال بسبب استمرار القصف الإسرائيلي على أنحاء قطاع غزة كافة.

وتواصل عائلات الأسرى الإسرائيليين، بالإضافة إلى المستوطنين، التظاهر في شوارع “تل أبيب”، مطالبين بإتمام صفقة تبادل، ومنتقدين أداء رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، ومماطلته في هذا الملف، معرضاً حياة الأسرى للخطر.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: کتائب القسام جیش الاحتلال قطاع غزة ق تلوا إلى أن فی غزة

إقرأ أيضاً:

“القسام” تعتبر الضربة الحوثية لتل أبيب “نقلة نوعية” بمسار المعركة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

باركت كتائب الشهيد عز الدين القسام، العملية التي نفذتها جماعة الحوثي في عمق الاحتلال الإسرائيلي، واعتبرتها نقلة نوعية” بمسار المعركة.

وقال أبو عبيدة الناطق الرسمي باسم كتائب القسام في تغريدات عبر قناته على تيليغرام “نبارك العملية النوعية التي نفذتها القوات المسلحة اليمنية صباح اليوم والتي استهدفت موقعا عسكريا قرب “تل أبيب”.

وأضاف في إحدى التغريدات “أن طبيعة السلاح المستخدم في العملية ونوعية الهدف الذي استهدفته وغيرها من التفاصيل التي أطلعنا عليها إخوتنا في اليمن تشكل نقلة نوعية سيكون لها مفاعيل مهمة في مسار ومآلات معركة طوفان الأقصى”.

وأكد في تغريدة أخرى، أن “الكيان الصهيوني الذي لا زال غارقاً في وحل غزة، والذي يفشل اليوم هو وحلفاؤه في إحباط أو اعتراض صاروخ واحد، لهو أعجز من أن يوسع الحرب في جبهات جديدة سيتلقى منها آلاف الصواريخ والكثير من المفاجآت”.

وشدد على أن “خطوة غبية كهذه ستعني أن نتنياهو يقود كيانه المهترئ نحو كارثة محققة”.

بدورها، أشادت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، بـ”الضربة الحوثية في عمق الكيان الصهيوني”، قائلة إن الضربة فاقمت “أزمات العدو وأظهرت ضعفه”، وفق وصفها.

واعتبرت حماس في بيان لها “رداً طبيعياً على عدوان الكيان على شعبنا الفلسطيني، وعلى اليمن والمنطقة العربية”.

وأكدت أن “العدو الصهيوني لن يحظى بالأمن ما لم يتوقف عدوانه الوحشي على شعبنا في قطاع غزة”.

وقالت إنّ “ما تقوم به جبهات المقاومة في اليمن ولبنان والعراق؛ من مواصلة عمليات الإسناد والمواجهة المباشرة مع العدو الصهيوني؛ هو حقّ أصيل لمقاومة أمتنا وشعوبها، وهو تأكيدٌ على وحدة أمتنا ومصيرها المشترك في مواجهة المشروع الصهيوني وهيمنته الاستعمارية في فلسطين والمنطقة العربية”.

وفي وقت سابق، قال الناطق العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع إن قواتهم نفذت الأحد، عملية نوعية استهدفت موقعا عسكريا في يافا بصاروخ فرط صوتي، في حين فتح جيش الاحتلال الإسرائيلي تحقيقا في سبب التأخر برصد الصاروخ واعتراضه.

وأوضح سريع أن الصاروخ قطع مسافة تقدر بـ2400 كيلومتر في غضون 11 دقيقة ونصف الدقيقة، وهو يأتي في إطار ما سماها المرحلة الخامسة.

في المقابل، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن صاروخا من نوع “أرض-أرض” أُطلق من اليمن، سقط في منطقة حرجية غير مأهولة شرقي تل أبيب. وتناثرت شظايا الصاروخ في منطقة تبعد 6 كيلومترات عن مطار بن غوريون شرقي تل أبيب.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن الصاروخ قطع مسافة تصل إلى نحو ألفي كيلومتر واستغرق تحليقه نحو 15 دقيقة واخترق الأجواء من الحدود الشرقية، كما أكد أن القوات الجوية تحقق في سبب تأخر رصد الصاروخ واعتراضه.

من جهتها، قالت شرطة الاحتلال الإسرائيلية إن الصاروخ سقط في بلدة كفار دانيال بمنطقة قريبة من مطار بن غوريون، وأضافت أن الصاروخ تسبّب في حرائق بمناطق حرجية وأضرار مادية في محطة رئيسية للقطار قرب بلدة موديعين.

وانطلقت صفارات الإنذار في تل أبيب ووسط إسرائيل، فدفعت السكان إلى المسارعة بالاحتماء والهرب إلى الملاجئ.

وكشفت القناة 12 الإسرائيلية أن الصاروخ أجبر مئات الآلاف بمدن وسط إسرائيل على الدخول إلى الملاجئ للمرة الأولى منذ أشهر، كما أفادت هيئة الإسعاف الإسرائيلي بإصابة 9 أشخاص خلال اندفاعهم نحو الملاجئ.

وأفادت القناة 14 الإسرائيلية أن حريقا اندلع في مصنع نيشر للإسمنت بالرملة تزامنا مع سقوط الصاروخ الذي أطلق من اليمن. وأشارت إلى أن التحقيق جار لمعرفة أسباب اندلاع الحريق.

مقالات مشابهة

  • كتائب القسام تعلن قتل وإصابة جنود إسرائيليين في غزة
  • كتائب القسام تبارك الضربة اليمنية بصاروخ “فرط صوتي” على “تل أبيب” وتعتبرها نقلة نوعية في مسار المعركة
  • جيش الاحتلال يقر بمقتل 3 أسرى إسرائيليين بنيرانه في غزة.. ويبلغ عائلاتهم
  • الاحتلال يعترف بقتله 3 أسرى إسرائيليين بغزة نهاية العام الماضي
  • “القسام” تعتبر الضربة الحوثية لتل أبيب “نقلة نوعية” بمسار المعركة
  • الجيش الإسرائيلي يعترف بمسؤوليته عن مقتل 3 أسرى
  • القسام تؤكد مقتل وإصابة جنود إسرائيليين في رفح
  • “القسام” تعلن تفجير ست عبوات في آليات العدو خلال عدوانه الأخير على طولكرم
  • “سرايا القدس” تنشر مشاهد من اشتباك مقاتليها مع الجيش الإسرائيلي شمالي الضفة الغربية
  • “القسام” تعلن تفجير ست عبوات في آليات العدو الصهيوني خلال عدوانه الأخير على طولكرم