يمانيون:
2024-09-14@16:16:25 GMT

أمريكا وبداية العد العكسي للنهاية المؤلمة

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

أمريكا وبداية العد العكسي للنهاية المؤلمة

يمانيون – متابعات
بنت أمريكا إمبراطورتيها الحالية اعتماداً على ثلاثة مكونات أساسية جعلت منها قوة عظمى على مستوى العالم، وتمثلت في المكون الاقتصادي والمكون العسكري والمكون الاستخباراتي، وبواسطتها تفرض نفسها على العالم وتلوي أذرع الأنظمة في مختلف القارات.

في حقيقة الأمر هذه المكونات هي الأساس لبناء أي دولة في العالم لكن توجيهها هو الذي يفرق بين دولة كأمريكا وغيرها من الدول، فالأولى توجّه هذه المكونات لاستغلال واستعمار الدول وجعلها تدور في الفلك الأمريكي لخدمة مصالحها وأطماعها.

هذا الوضع مستمر منذ عقود لكن وكما يقول المثل دوام الحال من المحال فقد بدأت في الآونة الأخيرة عملية التراجع أو العد العكسي لزمن تسيّدت فيه أمريكا العالم وأصبحت المكونات الثلاثة التي استندت عليها في بناء حضارتها وتثبيت سيطرتها على العالم في الأفول.

ويتضح ذلك من خلال تراجع القوة الاقتصادية الأمريكية وبروز اقتصادات على مستوى العالم قوية وناهضة وسريعة التطور كالاقتصاد الصيني الذي اكتسح العالم وجعل أمريكا تتراجع إلى المركز الثاني اقتصادياً، وكذلك الحال بالنسبة للاقتصاد الروسي الذي يحقق معدلات نمو متسارعة وبشهادات البنك الدولي رغم العقوبات الأمريكية والغربية عليه، وكذا التطور السريع لنمور آسيا الاقتصادية الخمسة التي أذهلت العالم في تطورها الاقتصادي، إذاً فضربة قوية قد حصلت مؤخرا لاقتصاد أمريكا على مستوى العالم.

والحال ينطبق على المكون العسكري فمنذ عقود لم تستطع أمريكا أن تحقق أي نصر عسكري بمفردها أو حتى بمعية مجموعة دول الناتو والأمثلة على ذلك حية إلى الآن كان آخرها ماحصل في أفغانستان ويعد شاهداً على ذلك، ولايزال العالم يعيش تداعيات الانسحاب المذل للقوات الأمريكية وقوات دول الناتو من أفغانستان، وما حصل في العراق أيضا يؤكد التخبط العسكري الأمريكي وانتكاساته؛ إن أمريكا عسكرياً في حالة تراجع منذ فترة.

وقد حققت العديد من الدول قفزات مذهلة في مجال التقنية العسكرية القائمة على العلم والتكنلوجيا لم تستطع أمريكا تحقيقها مثال ذلك الصواريخ الفرط صوتية التي تمتلكها روسيا والصين وأخيراً إيران، ويؤكد الخبراء العسكريين في هذا المجال أن أمريكا بحاجة إلى سنوات للوصول إلى تقنية الصواريخ الفرط صوتية.

الهزيمة التي مُنيت بها أمريكا في البحر الأحمر والعربي على يد القوات اليمنية مثال حي على التراجع العسكري الأمريكي وهذه المسالة يعيش العالم فصولها حالياً أولا بأول.

المكون الاستخباراتي الأمريكي تعتمد عليه أمريكا اعتماداً رئيسياً في تثبيت سياستها وسيادتها على العالم كتدبير الانقلابات وتنفيذ الاغتيالات بحق القادة الوطنيين والشخصيات المؤثرة، ولا غرابة أن تتواجد في كل سفارة أمريكية في العالم وحدة استخبارات متكاملة ومتطورة تدرس وتراقب الوضع السياسي والاقتصادي في هذه الدولة أو تلك.

لكن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية مُنيت مؤخراً بنكسات وهزائم كثيرة منها قضية أسلحة الدمار الشامل في العراق بناءً على معلومات استخباراتية مضللة، وكذلك ما حدث في الجمهورية اليمنية من كشف وضبط شبكة تجسس أمريكية كانت تتخذ من عمل المنظمات الدولية منطلقاً لعملها الاستخباراتي، وبذلك يعد هذا الانتصار الاستخباراتي اليمني بمثابة مسمار في نعش المخابرات الأمريكية التي بدأت تتراجع في عملها حول العالم بشكل ملحوظ.

مجمل هذه الأمور تؤكد أن الولايات المتحدة الأمريكية دخلت مرحلة العد العكسي التي تعد الخطوات الأولية لانهيار وأفول حضارة أمريكية قامت على الغزو والدم واستغلال خيرات الشعوب ومواردها.

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

انطلاق الدورة السادسة من ملتقى ميدفست مصر اليوم بالجامعة الأمريكية

تنطلق في التاسعة من مساء اليوم الخميس 12 سبتمبر  فعاليات الدورة السادسة من ملتقى ميدفست مصر والتي ستقام فعالياتها في الفترة من 12 لـ 15 سبتمبر الجاري بالجامعة الأمريكية بميدان التحرير.

وقررت إدارة ملتقى ميدفست مصر تكريم النجمة الأردنية صبا مبارك في الدورة السادسة من الملتقي وذلك احتفالا بمسيرتها الفنية. 

تكريم صبا مبارك 

وأشار مينا النجار مؤسس ومدير ملتقى ميدفست  مصر: "سعداء بإختيارنا النجمة والمنتجة الأردنية صبا مبارك لتكريمها بجائزة المتلقي والتي تُمنح سنوياً للشخصيات السينمائية المتميزة التي تساهم في الارتقاء بالفن السينمائي، فهي فنانة أردنية تمتلك مسيرة ثرية في السينما، والتلفزيون والمسرح عبر دول العالم العربي".
وأضاف " حالة فنية مختلفة، استطاعت بموهبتها أن تجعل المشاهد يرى فيها نفسه من خلال الأدوار التى تجيد أختيارها بذكاء، فدخلت قلوب الوطن العربى عامة والشعب المصري خاصة بشخصياتها المختلفة التى قدمتها وناقشت تفاصيل متنوعة ومتعددة وخاصة في "العلاقات" وهى موضوع الملتقي هذا العام.
وعلى الجانب الآخر قالت صبا مبارك "سعيدة بهذا التكريم من ملتقى ميدفست مصر ولديّ سبب إضافي للسعادة، أن هذا التكريم من مهرجان يكرس نفسه للدمج بين عالم صناعة الأفلام والموضوعات الاجتماعية من منظور مختلف، وهي مبادرة نحتاجها في مجتمعاتنا العربية، وأسعى دوماً للاهتمام به في أعمالي".
وأشارت نادين إيميل واحمد نبيل من فريق برمجة ملتقى ميدفست  مصر أنه كعادة كل دورة بأن تحمل موضوعًا معينًا للأفلام المشاركة، وهذا العام "العلاقات" هي الموضوع الرئيسي للمسابقة، وأضافت "فموضوع العلاقات ثري بشكل كبير، حتى أنه يستعصي الحديث عن العلاقات الإنسانية على جميع أشكالها وتعاطي المرء معها والقدرة على الخوض فيها، لذلك السينما هي العالم الذي نستطيع أن نرى من خلاله تفاصيل هذه العلاقات وتشريحها على الشاشة".
ميدفست مصر هو ملتقى سينمائي للأفلام القصيرة، ويعتبر هو الأول من نوعه في العالم العربي، حيث يستهدف تقديم الفعاليات المرتبطة بالصحة والقضايا الاجتماعية في الأفلام عبر عرض مجموعة مختارة من الأفلام القصيرة الدولية، يعقبها مناقشات عن محتوي قضية الفيلم ومنظوره من وجهة نظر الجمهور، كما ينظم المهرجان أيضًا الحلقات النقاشية والندوات المتعلقة بالصحة والأفلام ببرنامج حول مدار السنة.

مقالات مشابهة

  • منتخب اليد للكراسي المتحركة يواجه أمريكا وديا الليلة
  • من هي الميليشيا التي وصفها الصدر بالوقحة وطردها من جناحه العسكري؟
  • بلومبيرج الأمريكية: المفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة فشلت في حل أزمة المركزي
  • أمريكا تعلن الاتفاق مع روسيا والصين بشأن الحل العسكري للصراع في اليمن وتؤكد: خارطة الطريق تعطلت
  • الكشف عن الجهة التي استهدفت السفارة الأمريكية في العراق
  • السفارة الأمريكية في بغداد تكشف الجهة التي استهدفتها
  • انطلاق الدورة السادسة من ملتقى ميدفست مصر اليوم بالجامعة الأمريكية
  • مسؤولية المفكر في الأزمات التي نعيشها
  • لأسباب تتعلق بغزة وحقوق الإنسان.. مسؤول لـCNN: أمريكا ستقدم التمويل العسكري الكامل لمصر
  • تصريح عاجل من متحدث الخارجية الأمريكية بشأن التمويل العسكري لمصر