يحتاج مرضى القلب إلى تغيير بعض العادات، التي تبدو عادية إلا أنها تشكل ضررا كبيرا على صحتهم، وقد تؤدي إلى تفاقم الأمور، ومنها تأثير الاستحمام بالماء البارد على القلب، إذ يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب، وبالتالي احتمالية حدوث سكتة قلبية، بالإضافة إلى رفع هرمون التوتر، لذا يجب الانتباه جيدا.

أوضح موقع «Healthline» أن تأثير الاستحمام بالماء البارد على القلب، قد يكون سلبيا، لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، فكلما كان الماء باردًا، كان على القلب العمل بجهد أكبر.

 

تأثير الاستحمام بالماء البارد على القلب

قد يؤدي الاستحمام بالماء البارد إلى صدمة، تسرع من معدل ضربات القلب، وتعمل على ارتفاع ضغط الدم، وضيق في التنفس، بالإضافة إلى انخفاض حرارة الجسم، ورفع مستويات هرمون التوتر، ما يزيد من خطر عدم انتظام ضربات القلب، لذا قد تحدث السكتة القلبية. 

فوائد الاستحمام بالماء البارد

وعلى الرغم من وجود بعض التأثيرات السلبية للاستحمام بالمياه الباردة على القلب، إلا أن هناك مجموعة من الفوائد للجسم بشكل عام، لدى الأشخاص الذين لا يعانون من أي مشكلات بالقلب، كالتالي:

زيادة الدورة الدموية.

التقليل من وجع العضلات.

يساعد الشعر والبشرة على التخلص من أي دهون.

يساعد على فقدان الوزن

يهدئ حكة الجلد.

يساعد الاستحمام البارد في التغلب على الهرش.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاستحمام القلب الاستحمام بالماء البارد أمراض القلب

إقرأ أيضاً:

تساقط ثلوج مع اقتراب فصل الخريف.. «الدوامة القطبية» تقلب موازين الطقس

أصبح فصل الخريف على الأبواب، إذ يبدأ رسميا يوم 22 سبتمبر الجاري، ويفصلنا عنه أقل من أسبوع، وتزامنًا مع ذلك أصبحنا في مرمى التقلبات الجوية، والتي تبعها تحذيرات من خبراء الطقس، وذلك بسبب ظاهرة جوية مفاجئة تضرب عددًا من الدول، فماذا سيحدث الأسبوع المقبل؟

الدوامة القطبية تضرب المنطقة العربية وتقلب موازين الطقس

«الدوامة القطبية» هي آخر الظواهر التي حذر منها خبراء الطقس خلال الساعات الماضية، بأنها ستقلب موازين حالة الجو مع اقتراب فصل الخريف الذي يفصلنا عنه أيام قليلة، بحسب موقع «طقس العرب»، خاصةً بعدما أصبحت أكثر تطورًا في 2024، وهو ما ظهر في الأحواض الباردة والقطبية إلى مناطق وسط وجنوب أوروبا، بعد أن شكلت منخفضات جوية باردة وعميقة وتساقط الثلوج فوق المرتفعات العالية في أوروبا وجبال الألب.

«مع امتداد كتل هوائية معتدلة نحو الدول العربية وانخفاض درجات الحرارة الفترة الحالية، مع هطول بعض الأمطار على مناطق المتفرقة، إلا أنه مع ظاهرة الدوامة القطبية، يتوقع أن تزداد فرص وصول أحواض علوية أكثر برودة نحو المنطقة العربية خلال الأسابيع المقبلة، وبالتالي زيادة برودة الأجواء وتشكل حالة من عدم الاستقرار الجوي بفضل المنخفضات الجوية المتوقعة»، هكذا أكد التقرير.

معلومات عن الدوامة القطبية

ما هي الدوامة القطبية؟ بحسب «National weather services» فهي تعد منطقة كبيرة من الضغط المنخفض والهواء البارد تحيط بكلا قطبي الأرض، وهي توجد دائمًا بالقرب من القطبين، ولكنها تضعف في الصيف وتزداد قوة في الشتاء.

يشير مصطلح «الدوامة» إلى تدفق الهواء عكس اتجاه عقارب الساعة الذي يساعد في إبقاء الهواء البارد بالقرب من القطبي، وفي كثير من الأحيان خلال فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي، تتوسع ما يؤدي إلى إرسال الهواء البارد جنوبًا مع التيار النفاث.

الدوامات القطبية ليست شيئًا جديدًا، ولكن لم يتم تعميم مصطلح «الدوامة القطبية» إلا مؤخرًا، ما لفت الانتباه إلى سمة من سمات الطقس كانت موجودة في الماضي، كما أنها ليست سمة موجودة على سطح الأرض.

ويفحص خبراء الأرصاد الجوية الدوامة القطبية من خلال النظر إلى الظروف على ارتفاع عشرات الآلاف من الأقدام في الغلاف الجوي؛ ومع ذلك، عندما نشعر بهواء شديد البرودة من مناطق القطب الشمالي على سطح الأرض، فإن ذلك يرتبط أحيانًا بالدوامة القطبية.

كيف تستعد لدرجات الحرارة الأكثر برودة بسبب الدوامة القطبية؟ تأكد من أنك ترتدي الملابس المناسبة، ومن الجيد أيضًا التحقق من العناصر الموجودة في  مجموعات الطوارئ في منزلك وسيارتك  في بداية كل فصل شتاء للتأكد من استعدادك لأي نوع من الطقس الشتوي الخطير، بحسب التقرير.

مقالات مشابهة

  • العلماء الروس يختبرون طريقة جديدة لعلاج عدم انتظام ضربات القلب
  • تطبيق Fitbit يحصل على إعادة تصميم دقيقة تركز على إحصائيات معدل ضربات القلب
  • دراسة تكشف علاقة غير متوقعة بين التهاب الحلق وخطر الموت بمرض مزمن
  • تساقط ثلوج مع اقتراب فصل الخريف.. «الدوامة القطبية» تقلب موازين الطقس
  • هل هناك علاقة بين التهاب الحلق وخطر الموت بنوبة قلبية؟ دراسة تكشف
  • التهاب الحلق تسبب أمراض خطيرة
  • الكشف عن رسائل أخيرة لطاقم تيتان قبل انفجارها.. مفاجأة غير متوقعة
  • دراسة: مرضى التهاب الحلق أكثر عرضة لخطر الموت بسكتة دماغية
  • اكتشاف رابط غير متوقع بين التهاب الحلق وخطر الموت بنوبة قلبية أو سكتة دماغية
  • طريقة عمل سلطة البطاطس بالبصل المخلل