الثورة /

توفي شخصان في الحديدة يوم أمس بصاعقة رعدية، فيما انهارت عدة منازل جراء الأمطار الغزيرة.
وقال مصدر محلي أن صاعقة رعدية أصابت منزلين في مديرية الزهرة بالحديدة ما اسفر عن وفاة (سبيتة سليمان عضابي 40 عاما ) و (عبده هادي جلحوف 45 عاما ) لافتا إلى أن السيول اجتاحت عدداً من القرى في المديرية وادت إلى انهيار عدد من المنازل المبنية من الطين والقش .


وفي إب توفي رجل في الثلاثين من عمره بصاعقة رعدية خلال مكالمة هاتفية كان يجريها مع زوجته يخبرها بقدومه إلى المنزل.
وقال ناشطون إن المواطن أدهم الزهيري، أحد أبناء قرية الرباعي بعزلة ضابي بمديرية بعدان شرقي المحافظة، توفي إثر صاعقة رعدية.
وأضاف الناشطون أن الزهيري كان قادمًا من منطقة ميتم باتجاه قريته في بعدان، وحينها كان يجري مكالمة هاتفية مع زوجته يخبرها أنه في الطريق إلى المنزل، مضيفًا أنه وبعد أن حدد لها أسم مكانه الذي يسمى “”جرين الجباء” الذي يبعد عن القرية حوالي ثلاثة كيلو، توقف الاتصال.
وقالت زوجته إنه وبعد مرور حوالي ساعة وبعد صلاة العشاء، بدأ القلق والخوف لدى أسرته بعد أن تأخر، فخرج إخوته وبعض سكان القرية نحو المكان الذي كان يجري الاتصال منه فوجدوه جثة هامدة وبجواره مقاضي البيت، وعلى ملابسه آثار حريق بسبب الصاعقة التي ضربته عندما كان يجري المكالمة الهاتفية مع زوجته.
وكان 5 أشخاص، قد توفوا في إب وأصيب عدد أخر، جراء الصواعق الرعدية والأمطار والسيول التي شهدتها المحافظة وانهارت عدة منازل فيما تم إنقاذ امرأة من موت محقق.
وقالت مصادر محلية إن مواطنا توفي بعد أن جرفته سيول الأمطار في وادي بنا بمديرية النادرة شرق محافظة إب.
وفي حادثة ثانية توفي شاب يدعى “جواس صادق البريهي”، بعد أن سقطت عليه غرفة حراسة جراء الأمطار، في قرية “المنصورة” بمديرية جبلة جنوب غرب مدينة إب.
وفي حادثة أخرى، توفي مواطن يدعى “آدم الزهيري” بصاعقة رعدية في قرية الرباعي بعزلة ضابي في مديرية بعدان، شرقي محافظة إب.
وكان توفي شابان الخميس الماضي أثناء محاولتهما إنقاذ طفلين بمدينة إب، فيما نجح شاب يدعى “عبدالمجيد الفخري” بإنقاذ أسرته المكونة من عشرة أشخاص من الموت بعد أن داهمت السيول منزلهما بمدينة جبلة جنوب غرب مدينة إب
وفي محافظة البيضاء تمكن فريق الغوص والإنقاذ المائي بمصلحة الدفاع المدني من انتشال جثة شاب أثيوبي بعد غرقه في سد قرية حنكة أهل مسعود بمديرية القرشية في محافظة البيضاء.
وأوضحت مصلحة الدفاع المدني أن الشاب عبدالكريم تمام اباء ديكو البالغ من العمر 27 عاما أثيوبي الجنسية توفي غرقا أثناء محاولته السباحة في سد قرية حنكة أهل مسعود بمديرية القرشية.
وجددت مصلحة الدفاع المدني تحذيرها للمواطنين من التواجد أو العبور من ممرات السيول، والمصبات المائية أثناء هطول الأمطار، وعدم المجازفة بعبور الأودية والشعاب أثناء جريانها لما يشكل ذلك من خطورة على حياتهم.
ودعت جميع المواطنين إلى إطفاء التلفونات والأجهزة الكهربائية في المناطق التي تشهد هطولاً للأمطار.
وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر، هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة على عدد من المحافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة.
ودعا المركز المواطنين إلى أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر من التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول ومن عبور الجسور الأرضية أثناء تدفق السيول، والعواصف الرعدية والرياح الشديدة الهابطة وتساقط حبات البرد.
وأنذر من التدني في مدى الرؤية الأفقية نتيجة هطول الأمطار وتشكل السحب المنخفضة، ومن الانهيارات الصخرية على الطرقات الجبلية، وانهيارات المباني الطينية والشعبية بسبب استمرار هطول الأمطار .
وأهاب المركز بالجهات الرسمية اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات ومتابعة النشرات والتقارير الصادرة عنه.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

أبناء الطويلة يجودون بقافلة غذائية لمتضرري السيول في ملحان بالمحويت

الثورة نت|

قدّم أبناء مديرية الطويلة والمجلس المحلي ومحكمة الطويلة الابتدائية بمحافظة المحويت اليوم، قافلة مساعدات غذائية للمتضررين جراء سيول الأمطار الغزيرة بمديرية ملحان.

وأكد أمين عام محلي المحافظة الدكتور علي الزيكم ووكيل المحافظة حسين عركاض ومدير المديرية راشد مروان ورئيس محكمة الطويلة القاضي فريق القباطي، أن القافلة المقدمة للأسر المتضررة جراء سيول الأمطار تأتي في إطار وجوب مساعدة الجميع لمتضرري السيول وتخفيف معاناتهم.

وعبروا عن تعازيهم للمجلس المحلي بمديرية ملحان وأسر ضحايا السيول .. مشيرين إلى أن هذه القافلة ليست إلا رمزًا للعطاء وتجسيداً لقيم التكافل الاجتماعي.

فيما أعرب أبناء ملحان عن تقديرهم لقافلة المساعدات الغذائية المقدمة من أبناء الطويلة والمجلس المحلي، والذي يعكس مشاطرتهم لما لحق به من أضرار جراء سيول الأمطار.

حضر القافلة رئيس الجمعية التعاونية الدكتور عبدالرزاق الويسي.

مقالات مشابهة

  • الدفاع المدني: احذروا من السيول حتى الثلاثاء
  • الدفاع المدني : استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل
  • أمطار رعدية غزيرة بداية من مساء اليوم
  • صاعقة رعدية تخطف روح فتى أثناء اللعب وسط اليمن
  • توقعات بهطول أمطار رعدية على عدة محافظات يمنية وتحذيرات من مخاطر السيول
  • توزيع مواد غذائية للمتضررين من السيول بمديرية ملحان في المحويت
  • المحويت.. توزيع مواد غذائية للمتضررين من السيول في مديرية ملحان
  • أبناء الطويلة يجودون بقافلة غذائية لمتضرري السيول في ملحان بالمحويت
  • برنامج التعليم المدني "التنمية- المواطنة - الجمهورية الجديدة" بمديرية الشباب والرياضة بالقليوبية
  • العثور على جثة فقيه مغربي جرفته السيول في تارودانت