مأرب برس:
2024-09-18@00:17:40 GMT

أسباب شائعة لعقم الرجال

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

أسباب شائعة لعقم الرجال

 

يشير الدكتور أرتور بوغاتيريوف أخصائي في أمراض الجهاز البولي والذكورة، إلى أن العقم مشكلة يعاني منها الرجال أيضا، والرجل هو السبب في 30-50 بالمئة من حالات عدم الإنجاب.

 

ووفقا له، أحد الأسباب الرئيسية لعقم الرجال هي دوالي الخصية- توسع الأوردة في كيس الصفن التي تسبب تسخين الخصيتين واضطراب تكوين الحيوانات المنوية.

كما يمكن أن تلحق الأمراض التي تنتقل جنسيا، مثل السيلان والكلاميديا والزهري الضرر بالأعضاء التناسلية للرجل وضعف الحيوانات المنوية وقلة عددها. كما لا تتلقى الخصية المعلقة (الخصية غير النازلة) ما يكفي من التغذية والدفء، ما قد يؤدي إلى ضعف تكوين الحيوانات المنوية.

ويمكن أن تسبب الاضطرابات الهرمونية عقم الرجل أيضا، حيث أن انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون أو هرمونات أخرى يؤدي إلى اختلال التوازن الهرموني ما يؤثر أيضا على وظيفة الإنجاب. كما أن التشوهات الخلقية في الجهاز التناسلي قد تكون سببا لعقم الرجل. ويضاف لأسباب عقم الرجال، تناول الكحول والتدخين والمخدرات لأنها تؤثر سلبا في الحيوانات المنوية.

ووفقا للطبيب، يجب أخذ العوامل المهنية في الاعتبار، لأن العمل مع المعادن الثقيلة والمبيدات الحشرية والإشعاع يمكن أن يؤدي إلى اضطراب في الجهاز التناسلي للرجل.

 

ويقول: "بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون سبب العقم العمر والإجهاد وسوء التغذية، لأنه مع تقدم العمر ينخفض نشاط الحيوانات المنوية، ما يزيد من خطر العقم. كما أن الإجهاد المستمر يؤثر سلبا في الخلفية الهرمونية، ما يخفض الوظيفة الإنجابية. أما بالنسبة للتغذية، فإن نقص الفيتامينات والعناصر المعدنية يؤثر سلبا في نوعية الحيوانات المنوية. لذلك يجب أن يكون النظام الغذائي متوازنا".

 

ويضيف: "ليس العقم حكما بالإعدام، لأن التشخيص والعلاج في الوقت المناسب يمكن أن يزيد من فرص الإنجاب. لذلك أنصح الرجال باتباع نمط حياة صحي -الإقلاع عن التدخين، والكحول، والمخدرات واتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة، والخضوع لفحوص وقائية وبالطبع استشارة الطبيب عند ظهور أولى علامات العقم".

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

نحن إخوة للأمريكيين أيضاً..بزشكيان لا يرفض المحادثات المباشرة مع واشنطن

أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، اليوم الإثنين، أن إيران لا ترفض محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة، إذا أثبتت واشنطن فعلياً أنها غير معادية لإيران، نافياً في الوقت ذاته إرسال صواريخ أسرع من الصوت، إلى ميليشيا الحوثي في اليمن.

وكان بزشكيان يرد على سؤال في مؤتمر صحافي في طهران، عن استعداد بلاده لمحادثات مباشرة مع الولايات المتحدة لإحياء الاتفاق النووي في 2015، الذي تراجع عنه في 2018 الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بحجة أنه يقدم لطهران مزايا أكثر من اللازم، وعاود فرض عقوبات أمريكية قاسية على إيران، ما دفعها إلى انتهاك القيود النووية للاتفاق تدريجياً.

هددت بالمزيد..واشنطن تفرض عقوبات على #روسيا و #إيران https://t.co/lcEzM4ZAND

— 24.ae (@20fourMedia) September 10, 2024 وقال بزشكيان: "لا نعادي الولايات المتحدة. عليهم أن يوقفوا عداءهم لنا بإظهار حسن نيتهم ​​عملياً" مضيفاً "نحن إخوة للأمريكيين أيضاً".
وبعد توليه منصبه في يناير (كانون الثاني) 2021، حاول الرئيس الأمريكي جو بايدن التفاوض على إحياء الاتفاق النووي، الذي قيدت إيران بموجبه برنامجها النووي، مقابل تخفيف العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.
وفي سياق، منفصل قال الرئيس الإيراني إن طهران لم ترسل صواريخ أسرع من الصوت، إلى ميليشيا الحوثي في اليمن، وذلك بعد يوم من استخدام الجماعة أحدها لضرب إسرائيل.

إسرائيل تكشف تفاصيل اعتراض صاروخ باليستي من اليمنhttps://t.co/0wsXGodHdE

— 24.ae (@20fourMedia) September 15, 2024 وهدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الحوثيين بدفع "ثمن باهظ" بعد إطلاقهم الصاروخ على وسط إسرائيل لأول مرة أمس الأحد.
وقال بزشكيان: "يستغرق المسافر إلى اليمن من إيران أسبوعاً، فكيف يمكن لهذا الصاروخ أن يصل إلى هناك؟ لا نملك مثل هذه الصواريخ لنقدمها إلى اليمن".
لكن إيران عرضتفي  العام الماضي ما وصفته بأول صاروخ باليستي أسرع من الصوت مصنوع محلياً، ونشرت وسائل الإعلام المحلية صور صاروخ  "فتاح" في احتفال رسمي.

مقالات مشابهة

  • النساء تعاني من مشاكل الجهاز الهضمي مقارنة بالرجال.. باحثون يكشفون السر
  • لأول مرة في التاريخ.. نائب رئيس الوزراء: معدل الإنجاب ينخفض لـ2.5%
  • نائب رئيس الوزراء: انخفاض معدل الإنجاب إلى 2.5% لأول مرة في التاريخ
  • وزير الصحة: نسعى للوصول بمعدل الإنجاب إلى 1.2 طفل لكل سيدة بحلول عام 2030
  • في سوريا أيضاً... إنفجار أجهزة pager بعناصر حزب الله
  • تين هاج عن لقب البريميرليج: الكؤوس مهمة أيضا
  • الصحة تنفي شائعة حجز مواطنين بالمستشفيات لوجود تلوث بمياه الشرب بأسوان
  • نحن إخوة للأمريكيين أيضاً..بزشكيان لا يرفض المحادثات المباشرة مع واشنطن
  • 6 عادات شائعة تسبب خشونة الركبة وطرق فعالة للوقاية منها
  • "كله بيماركت".. ويجز يعلق على شائعة ارتباطه