عدة طرق يمكن لأولياء الأمور اتباعها، من أجل حماية أطفالهم من مخاطر الإنترنت، والتي نصت عليها هيئة اليونسيف، وذلك عبر اتباع عدة طرق تصب في الأخير، لحماية الطفل من مخاطر الإنترنت وعواقبها التي تؤثر سلبًا على الطفل من مختلف النواحي والتي يمكن إيضاحها في التقرير التالي..

نصائح لأولياء الأمور للحفاظ على سلامة الأطفال عبر الإنترنت

من الأمور التي يجب الانتباه لها جيدًا، هي الحرص على تحديد الوقت والمكان والمدة المسموح بها لاستخدام الإنترنت، ما تعمل على تهيئة الطفل لقضاء ذلك الوقت، مع ضرورة التنبيه عليه بالحفاظ على خصوصية معلوماته الشخصية وعدم إعطائها لأي شخص.

قضاء وقت ممتع مع الطفل

يمكنك الحد من مخاطر استخدام الإنترنت، عبر تعويضه بالجلوس معه بعض الوقت، الأمر الذي يمكن فعله بشكل يومي، وذلك من أجل هدم تلك العادة السيئة واستبدالها بأخرى مفيدة، من أجل القيام بالعديد من الأنشطة والمهام الحياتية التي تنمي مواهبهم.

ربما يساعد استكشاف مواقع الويب ووسائل التواصل الاجتماعي والألعاب والتطبيقات المفيدة مع الطفل إلى فتح مداركه لعالم أكثر شمولا وأكثر إفادة.

يمكنك أيضًا مساعدة طفلك من تحديد مواقع الويب والمحتويات الرقمية الآمنة والموثوقة، وذلك عبر الرجوع إلى موقع «Common Sense Media»، أو عبر التحدث إليهم باستخدام الحوار الايجابي الداعم، بالإضافة إلى تجنب إصدار أي أحكام عند إثارة الطفل لأي تساؤل، والشرح لهم وعدم لومهم أبدًا على أي شيء قد يحدث عبر الإنترنت لأنك هذه التجربة الأولى في الاستخدام، وتعليمهم كيف يتعاملون مع المشكلة وإيجاد حل لها سريعا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مخاطر استخدام الأطفال الإنترنت

إقرأ أيضاً:

ما أبرز الميزات التي ستحصل عليها عند الترقية إلى آي أو إس 18″؟

أطلقت شركة آبل نظام التشغيل الجديد "آي أو إس 18" لمستخدمي آيفون حول العالم، والذي يوفر طرقا جديدة لتخصيص أجهزتهم بعمق أكبر، إذ يتضمن تخصيصات جديدة للشاشة الرئيسية ومركز التحكم بالإضافة إلى إعادة تصميم كبيرة لتطبيق الصور، مما يجعل من السهل جدا العثور على اللحظات الخاصة واستعادتها وتحسينات رئيسية لتطبيقي الرسائل والإيميل.

واعتبارا من الشهر المقبل سيقدم "آي أو إس 18" ميزة "آبل إنتلجنس"، وهو نظام الذكاء الاصطناعي الشخصي الذي يجمع بين قوة النماذج التوليدية والسياق الشخصي لتوفير ذكاء مفيد وذي صلة، مع حماية خصوصية وأمن المستخدمين بحسب موقع آبل الرسمي.

ويعمل نظام التشغيل "آي أو إس 18" على أجهزة آيفون "إكس آر" و"إكس إس" والإصدارات الأحدث، بالإضافة إلى آيفون "إس إي" من الجيلين الثاني والثالث.

وبعبارة أخرى، إذا كان نظام جهازك الآيفون "آي أو إس 17" يمكنك الترقية إلى "آي أو إس 18".

ويركز نظام "آي أو إس 18" على تخصيص الواجهة، بما في ذلك الأيقونات ومركز التحكم المعاد تصميمه ودعم التطبيقات المقفلة والمخفية.

وسيكون بإمكان المستخدمين وضع الأيقونات في أي مكان على الشاشة الرئيسية والتحكم بحجمها وإخفاء التسمية النصية، مما يوفر مزيدا من التحكم على شاشة الصفحة الرئيسية، كما يتيح النظام الجديد خيار التبديل إلى الوضع المظلم وتخصيص الأيقونات بلون مخصص.

وبالنسبة لمركز التحكم الذي يوفر سهولة الوصول إلى الوظائف الشائعة من خلال التمرير لأسفل على الشاشة الرئيسية، فقد خضع لعملية إصلاح كبيرة مع هذا الإصدار.

وهناك الآن 4 صفحات من عناصر التحكم تركز على المفضلة وعناصر التحكم في الموسيقى والصفحة الرئيسية والاتصال.

وتشمل الصفحة الأخيرة عناصر تحكم للواي فاي والبلوتوث ونقطة الاتصال والمزيد، فكل شيء قابل للتخصيص في مركز التحكم الجديد، إذ يمكن إضافة وإزالة الصفحات والأيقونات.

وفيما يخص شاشة قفل آيفون سيتمكن المستخدمون من استبدال اختصارات شاشة القفل خاصتهم بتطبيقاتهم المفضلة، فعلى سبيل المثال يمكنك الاستعاضة عن زر الكاميرا الافتراضي على شاشة القفل بتطبيق كاميرا خارجي من اختيارك.

"آي أو إس 18" يوفر طريقة لقفل التطبيقات عن طريق بصمة الوجه أو بصمة الإصبع أو رمز المرور (شترستوك)

من جانبه، يوفر "آي أو إس 18" طريقة لقفل التطبيقات عن طريق بصمة الوجه أو بصمة الإصبع أو رمز المرور، ويمكنك أيضا إخفاء هذه التطبيقات من الشاشة الرئيسية والتي تظهر فقط في مجلد تطبيقات مخفي جديد في مكتبة التطبيقات.

ومن بين التغييرات الرئيسية الأخرى إضافة آبل ميزة "آر سي إس"، وهي نسخة متطورة من الرسائل القصيرة، والتي ستسمح لمستخدمي أندرويد بإرسال واستقبال الوسائط عالية الجودة مع مستخدمي آيفون.

وفيما يخص تطبيق الصور لم تكن الشركة موفقة كثيرا بالتغييرات، فقد تخلصت من علامات التبويب في أسفل الشاشة واعتمدت تصميم صفحة واحدة بهدف جلب المزيد من الاهتمام إلى عرض صور مختلفة من مكتبتك.

وكانت الفكرة هي تحويل تطبيق الصور إلى شيء أكثر من مجرد أداة، ولكن النتيجة هي تطبيق صعب التصفح، وقد اشتكى بعض المستخدمين نتيجة ذلك.

وفي "آي أو إس 18" هذا أول تعديل للتصميم منذ ظهوره لأول مرة ويمكن تحديثه مرة أخرى إذا زادت ردود الفعل العنيفة من المستخدمين.

من جهة أخرى، حُدّث تطبيق الهاتف في "آي أو إس 18" بميزات تجعل من السهل البحث في سجل المكالمات واستخدام لوحة الأرقام للعثور على جهات الاتصال، وعلى الرغم من أن هذا يبدو تحديثا صغيرا فإن معرفة آخر مرة اتصلت فيها بشخص ما عبر بحث سريع قد يكون مفيدا.

بالإضافة إلى ذلك، يتيح لك "آي أو إس 18" التبديل بين بطاقات "سيم" أثناء المكالمة، وبالإضافة إلى دعم تحويل الرسائل الصوتية إلى نص مباشرة بأكثر من 12 لغة ومنطقة.

ويأتي نظام "آي أو إس 18" بالعديد من المزايا الصغيرة الأخرى مثل إمكانية جدولة الرسائل وإنشاء أقسام قابلة للطي ويدعم النسخ الصوتي في تطبيق الملاحظات، وتطوير تطبيق الآلة الحاسبة للتعامل مع المعادلات المتقدمة وغيرها المزيد.

مقالات مشابهة

  • ما أبرز الميزات التي ستحصل عليها عند الترقية إلى آي أو إس 18″؟
  • تعرف على أبرز الأعمال البديلة للحبس الاحتياطى للمحكوم عليهم وساعاتها المحددة
  • تُشعرك بالشبع..إليك أبرز 5 فوائد لفاكهة اليقطين
  • الشرطة الأمريكية توقف طفلا نشر تهديدا بارتكاب قتل جماعى فى مدرستين
  • لو بتتعبي مع ابنك في أول يوم دراسة.. 5 نصائح للأمهات لتخفيف قلق الطفل
  • وفّري ثمن شرائها.. إليكِ طريقة إعادة تدوير الحقائب المدرسية القديمة
  • استشاري نفسي يوجه تحذيرا لـ أولياء الأمور بشأن استخدامات الأطفال للإنترنت
  • “هيئة الطرق”: ارتفاع نسبة الإنجاز في مشروع صيانة طريق القليبة-سكاكا إلى 30 %
  • لخلل يؤدي لنشوب حريق.. “التجارة” تستدعي 203 مركبات كيا “Stinger”
  • مصرع 74 شخصًا في الفيضانات التي اجتاحت ميانمار