القاهرة– تاق برس- اعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي حرص، مصر على وقف إطلاق النار، وحماية مقدرات السودان وشعبه الشقيق، ومؤسسات الدولة وسيادتها.

 

وشدد على ضرورة تضافر جميع الجهود، الدولية والإقليمية، لتقديم سبل الدعم كافة، لإنهاء الأزمة السياسية والمأساة الإنسانية التي يتعرض لها الشعب السوداني.

 

والتقى السيسي اليوم الثلاثاء، أمينة محمد نائبة سكرتير عام الأمم المتحدة، وذلك بحضور الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج، والوفد المرافق لنائبة السكرتير العام، الذي ضم إلينا بانوفا المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في مصر، والدكتور محمود محيي الدين المبعوث الخاص للأمم المتحدة لتمويل التنمية المستدامة.

 

 

واستقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في مدينة العلمين الجديدة وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن بحضور المبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيرييلو ووزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي ومدير المخابرات العامة المصري عباس كامل.

 

وتأتي زيارة المسؤولين الأميركيين إلى القاهرة، لمناقشة جملة قضايا مع القيادة المصرية، من بينها قضية السودان، حيث من المتوقع ان يلتقي المبعوث الأميركي توم بيرييللو وفد الحكومة السودانية برئاسة وزير المعادن محمد بشير أبونمو.

 

وجاءت تحركات الحكومة السودانية في القاهرة بالتزامن مع مفاوضات جنيف التي انطلقت في الرابع عشر من أغسطس الجاري بمشاركة قوات الدعم السريع ودون مشاركة وفد الجيش السوداني.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن نائبة السكرتير العام حرصت على نقل تحيات أنطونيو غوتيريش سكرتير عام الأمم المتحدة للرئيس السيسي، وتطلعه لاستمرار التعاون والتنسيق بين الجانبين، وهو ما ثمنه الرئيس السيسي، مشيداً بمواقف السكرتير العام الإيجابية فيما يتعلق بما تواجهه المنطقة من تحديات.

 

وتناول اللقاء سبل تعزيز التعاون المتميز والتاريخي بين مصر والأمم المتحدة، حيث تم استعراض الدور المصري في مختلف محاور التعاون متعدد الأطراف، وخاصةً الأمن والسلم، وتغير المناخ، وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

 

من جانبها؛ امتدحت نائبة السكرتير العام بالدور المصري النشيط في المحافل الدولية وخاصة الأمم المتحدة، وبدفع مصر الدؤوب تجاه السلام والاستقرار بالمنطقة، بهدف تجنيبها مواجهة إقليمية قد تكون لها تبعات شديدة السلبية إقليمياً ودولياً.

 

كما شددت على تقدير الأمم المتحدة للدور الإنساني المحوري الذي تضطلع به مصر في ملف اللاجئين بالمنطقة، وما تتحمله من أعباء في هذا الصدد.

 

وأكدت  حرص الأمم المتحدة على استمرار وتكثيف التنسيق والتعاون الفعال مع مصر، على جميع الأصعدة.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن لقاء السيسي ووزير الخارجية الأمريكي شهد التشديد على قوة الشراكة الاستراتيجية التي تربط بين البلدين، وحرصهما على دفع الجهود المشتركة لاستعادة الأمن والاستقرار بالمنطقة. وفي هذا الإطار، تم استعراض جهود الوساطة المشتركة المصرية-الأمريكية-القطرية لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل المحتجزين، حيث تم تبادل الآراء بشأن نتائج الاجتماع التفاوضي الأخير الذي عقد الأسبوع الماضي بالدوحة، وسبل تحريك الموقف وإحراز تقدم في المفاوضات الجارية بالقاهرة.

وقد أطلع الوزير “بلينكن” الرئيس، في هذا السياق، على نتائج زيارته لإسرائيل، واكد التزام الولايات المتحدة بجهود التهدئة والتوصل لاتفاق، ومعرباً عن التقدير الكبير لدور مصر وجهودها البناءة في هذا الصدد.

أزمة السودانالسيسي

المصدر: تاق برس

كلمات دلالية: أزمة السودان السيسي السکرتیر العام الأمم المتحدة فی هذا

إقرأ أيضاً:

مسؤول أممي يحذر من أزمة إنسانية بغزة في الشتاء: نحتاج 30 ألف خيمة للنازحين

قال مدير مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية جورجيو بتروبوليس، إن هناك 16 نقطة طبية قادرة على تقديم الرعاية الطارئة في قطاع غزة، و48% من محاولاتنا للوصول إلى شمال غزة فشلت بسبب رفض السلطات الإسرائيلية، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل.

أوضح أن الوضع الراهن في قطاع غزة يضعف قدرتنا على إيصال المساعدات الإنسانية والطبية، والقوافل الطبية تعاني عقبات كبيرة وظروفا صعبة للغاية بسبب الحرب في غزة، موضحا أن هناك صعوبات كبيرة في الاستجابة الإنسانية للوضع بالقطاع.

وأكد مدير مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية : يتعين علينا توفير 30 ألف خيمة للنازحين حتى نوفمبر المقبل، لمواجهة فصل الشتاء بقطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • اﻟﺴﻮدان.. وﻟﻴﻤﺔ ﻷﻓﺮاس اﻟﻨﻬﺮ
  • عادل الباز: توصيات البعثة ووراق!
  • مسؤولة أممية: النساء والفتيات في السودان جردن من ضرورياتهن الأساسية
  • مسؤولة أممية تكشف عن قسوة معاناة السودانيات
  • مسؤولة أممية تدعو إلى "حماية فورية" لنساء السودان
  • الأمم المتحدة: أزمة «المركزي الليبي» مستمرة
  • بلومبيرج الأمريكية: المفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة فشلت في حل أزمة المركزي
  • اتصال عاجل من السكرتير العام للأمم المتحدة لوزير الخارجية.. ماذا دار ؟
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من السكرتير العام للأمم المتحدة حول تطورات غزة والتصعيد بالضفة
  • مسؤول أممي يحذر من أزمة إنسانية بغزة في الشتاء: نحتاج 30 ألف خيمة للنازحين