قال رئيس الوزراء الأيرلندي سيمون هاريس، إن العالم لم يفعل ما يكفي لتنفيذ وقف إطلاق النار في غزة.

ونقلت وكالة الأنباء البريطانية “بي إيه ميديا” عن هاريس دعوته، إلى مراجعة عاجلة لاتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل، مؤكدا أنه تم انتهاك بنود حقوق الإنسان في الاتفاقية التجارية.

كما حذر هاريس من أن العالم سينظر إلى الصراع على أنه “زمن العار المظلم”.




وأوضح، أنه "يسأل نفسه كل يوم عما يمكن أن تقدمه الحكومة الأيرلندية أكثر من ذلك"، مبينا أن "المشاهد التي يمر بها الشرق الأوسط بشعة ولا يمكن تخيلها تقريبا من حيث حجمها ككارثة".

وتابع هاريس أنه سبق أن وصف العدوان على غزة، "بأنها حرب ضد الأطفال"، مضيفا أن "ما تفعله إسرائيل غير متناسب على الإطلاق”.



وأشار إلى أنه ورئيسي وزراء إسبانيا وسلوفينيا يدعون إلى مراجعة اتفاقية الشراكة المبرمة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل.

وأواخر أيار/ مايو الماضي، اعترفت كل من إيرلندا والنرويج وإسبانيا بالدولة الفلسطينية، في قرار أثار غضب الاحتلال الإسرائيلي الذي اعتبر الاعتراف "مكافأة" تُمنح لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" في خضم الحرب في قطاع غزة.

وقال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس في بروكسل إلى جانب نظيريه الإيرلندي والنرويجي: "الاعتراف بدولة فلسطين جاء إحقاقا للعدالة للشعب الفلسطيني".

وقال هاريس حينها، "كنا نود الاعتراف بدولة فلسطين في ختام عملية سلام لكننا قمنا بهذه الخطوة إلى جانب إسبانيا والنروج لإبقاء معجزة السلام على قيد الحياة".



وأضاف بيان إيرلندي، أن الحكومة صادقت على القرار في اجتماع لمجلس الوزراء صباح الثلاثاء.

وجاء في البيان "الحكومة تعترف بفلسطين دولة ذات سيادة ومستقلة ووافقت على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين دبلن ورام الله".

وأضاف "سيتم تعيين سفير لأيرلندا لدى دولة فلسطين مع سفارة كاملة لأيرلندا في رام الله".

ودخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ320 مع ارتفاع العدد الإجمالي للشهداء إلى 40 ألفا و139 شخصا جلهم من النساء والأطفال.

وخلال الساعات الـ24 الماضية، ارتكب جيش الاحتلال الاسرائيلي 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها إلى المستشفيات 40 شهيدا و134 مصابا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية هاريس غزة العدوان الاحتلال غزة الاحتلال ايرلندا العدوان هاريس المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء المجري: الصراع في أوكرانيا ليس حربنا

قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، إن الحرب في أوكرانيا ليست حربنا ولا حل للصراع في ساحة الحرب، وبسبب موقف زعماء الاتحاد الأوروبي بشأن أوكرانيا أصبحت أوروبا مؤيدة للحرب.

أكد رئيس الوزراء المجري أن المزيد من دول الاتحاد الأوروبي تفكر بالانتقال لمعسكر السلام بما فيها ألمانيا، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل.

مقالات مشابهة

  • سفيرة فلسطين لدى كندا: نحمل المجتمع الدولي مسؤولية الوضع في غزة
  • وزير الخارجية الإسباني: الخطوات المتخذة للاعتراف بدولة فلسطين غير كافية
  • رئيس الوزراء المجري: الصراع في أوكرانيا ليس حربنا
  • الحكومة العراقية تصدر بياناً بشأن الجرائم المستمرة في غزة
  • توجيه عاجل من «الحكومة» لمسؤولي قطاع السيارات في مصر.. ما الأمر؟
  • رئيس الوزراء: الحكومة مهتمة بتوفير جميع الحوافز لصناعة الدواء
  • رئيس الوزراء يؤكد اهتمام الحكومة بتوفير كافة الحوافز والدعم لصناعة الدواء
  • رئيس الوزراء: الحكومة جادة جدا في تنفيذ برنامج ترشيد الإنفاق والسيطرة على التضخم
  • عاجل| رئيس الحكومة يصدر قرار وزاريا بتشكيل مجموعة وزارية لريادة الأعمال
  • رئيس الوزراء يترأس اجتماع الحكومة في العاصمة الإدارية