بوابة الوفد:
2024-09-17@13:05:07 GMT

احذر .. دواء تخسيس شهير يسبب الانتحار

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

حذرت دراسة علمية كبيرة من تناول أدوية التخسيس مثل "أوزيمبيك" إلى جانب مضادات الاكتئاب لما يمكنه أن يزيد من خطر الانتحار.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فحص باحثون في نيويورك وسويسرا وإيطاليا قاعدة بيانات منظمة الصحة العالمية بحثًا عن تقارير عن الأفكار الانتحارية بين الأشخاص الذين يتناولون العقاقير في أكثر من 140 دولة.

وضيق الفريق نطاق بحثه ليشمل تقارير عن أفكار أو محاولات انتحارية للمرضى الذين يتناولون مضادات الاكتئاب مع إما السيماجلوتيد أو الليراجلوتيد - المكونات النشطة في أوزيمبيك وفيكتوزا على التوالي.

ووجد الباحثون 107 حالة من الأفكار أو الأفعال الانتحارية أو إيذاء النفس بين أولئك الذين تناولوا السيماجلوتيد و162 حالة بين أولئك الذين تناولوا الليراجلوتيد، مما يشير إلى وجود تفاعل ضار بين أدوية إنقاص الوزن ومضادات الاكتئاب. 

انتقد الخبراء اليوم الدراسة بسبب "أدلتها الضعيفة" المستندة إلى "تقارير عفوية" عن التفاعلات بين أدوية GLP-1 مثل Ozempic ومضادات الاكتئاب. 

 

وحذروا أيضًا من أن نسبة التقارير المرتبطة بكلا العقارين كانت صغيرة جدًا لتحديد الارتباط.

 

وتأتي هذه النتائج في الوقت الذي أثارت فيه المذيعة شارون أوزبورن قلق معجبيها هذا الأسبوع بسبب ظهورها الهزيل في عرض تايلور سويفت إيراز تور في لندن، واعترفت أوزبورن أيضًا بأنها  "خسرت الكثير من الوزن" مع أوزيمبيك. 

أجرى الباحثون الدراسة باستخدام VigiBase، وهي قاعدة بيانات لتقارير الآثار الضارة للأدوية واللقاحات من برنامج منظمة الصحة العالمية لمراقبة الأدوية على المستوى الدولي والتي تشمل 36 مليون تقرير من أكثر من 140 دولة. 

 

جمع الفريق تقارير تتعلق بالانتحار وإيذاء النفس لدى أولئك الذين تناولوا أيضًا السيماجلوتيد أو الليراجلوتيد بين نوفمبر 2000 وأغسطس 2023، كما كان جميع المرضى الذين قدموا التقارير يتناولون أيضًا مضادات الاكتئاب. 

 

ووجدت الدراسة، التي نشرت في مجلة  JAMA Network Open ، 107 تقريرًا من مرضى تناولوا السيماجلوتيد بين عامي 2011 و2023 و162 تقريرًا من مرضى تناولوا الليراجلوتيد بين عامي 2000 و2023. 

 

حوالي ثلث المرضى الذين يستخدمون كلا العقارين استخدموا ذلك بطريقة غير مسموح بها، أي أنهم لم يكن لديهم وصفة طبية. 

 

بالإضافة إلى ذلك، تناول واحد من كل أربعة منهم هذه الأدوية للتحكم في الوزن، وتناولها واحد من كل 4 آخرين للتحكم في مرض السكري. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الانتحار محاولات انتحار سويسرا وإيطاليا سبب الانتحار منظمة الصحة العالمية الاكتئاب

إقرأ أيضاً:

علماء يكتشفون.. مرضى الاكتئاب لديهم شبكة دماغية أكبر مرتين!

اكتشف الباحثون أن مرضى الاكتئاب يعانون من تضاعف حجم إحدى الشبكات بأدمغتهم، الأمر الذي قد يسهم في إيجاد علاجات جديدة وفعالة للمرض.

ووفقا لدراسة حديثة قامت بها كلية الطب في جامعة كورنيل بنيويورك تم إجراء فحص دماغي لـ57 فرداً مصاباً بالاكتئاب، و37 من الأشخاص الأصحاء، جميعهم بمتوسط ​​عمر 41 عاماً، حيث وجدت النتائج أن هناك توسعاً ملحوظاً في شبكة دماغية تسمى «البروز الجبهي المخططي» لدى مرضى الاكتئاب، حيث كانت هذه الشبكة أكبر بمرتين من حجمها الطبيعي لدى غيرهم.

ويعتقد الباحثون بأن هذا الاكتشاف قد يساعد على تطوير علاجات مستقبلية للاكتئاب، ربما تستهدف هذه الشبكة الدماغية المحددة.

كما أظهرت اختبارات أخرى، أُجريت على مجموعة أصغر على مدى عام ونصف العام، فضلاً عن بيانات صور الدماغ لـ114 طفلاً، تم جمعها قبل وبعد تشخيص الاكتئاب، أظهرت نتائج مماثلة لتلك التي تم الحصول عليها من المجموعة الأصلية.

وكتب الباحثون في دراستهم التي نُشرت في مجلة «نيتشر»: “لقد وجدنا أن شبكة (البروز الجبهي المخططي) تتوسع مرتين تقريباً في قشرة معظم الأفراد المصابين بالاكتئاب”.

 لكن الأمر المثير للاهتمام أيضاً هو “أننا لاحظنا أن توسع الشبكة كان ملحوظاً لدى الأطفال قبل تشخيص الاكتئاب، مما يشير إلى أنه قد يكون عامل خطر ومُسهماً محتملاً في المرض، وليس شيئاً يحدث بسببه”.

وفي حين أن وظائف هذه المنطقة من الدماغ ليست مفهومة تماماً، فقد تم ربطها سابقاً بنظام المكافأة والتعامل مع المحفزات الخارجية التي تصل للدماغ.

ومع ذلك، فقد أكد الباحثون الحاجة لمزيد من البيانات من مجموعات أكبر وأكثر تنوعاً من الأفراد، على مدى فترات زمنية أطول؛ لمعرفة الارتباط بين شبكة الدماغ هذه والاكتئاب.

مقالات مشابهة

  • احذر أعراض الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي.. يسبب السرطان
  • هل يسبب الإمساك المزمن نوبات قلبية؟
  • طبيبة: مضادات الاكتئاب يمكن أن تخفف الألم المزمن
  • الاكتئاب يضاعف حجم الدماغ
  • عدن.. نيابة الصناعة والتجارة تتلف أدوية نتيجة سوء التخزين والنقل
  • علماء يكتشفون.. مرضى الاكتئاب لديهم شبكة دماغية أكبر مرتين!
  • ديلور: “الذين لم يُؤمنوا بي منحوني قوّة سأضعها في خدمة المولودية”
  • خبير: زيادة تركيز الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي يسبب تغيرات مناخية حادة
  • علماء يكتشفون شبكة دماغية أكبر بمرتين لدى مرضى الاكتئاب
  • أبرز النجوم الذين تعرضوا للنصب عن طريق المنتجين(تقرير)