رغم التركيز الأمريكي الحالي على أزمة غزة، أكد بلينكن أهمية التعامل مع الكارثة الإنسانية المتفاقمة في السودان.

التغيير: وكالات

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، عن توصل الولايات المتحدة إلى اتفاق مع الجيش السوداني وقوات الدعم السريع لفتح نقاط عبور حيوية لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى السودان.

جاء هذا الإعلان ضمن جهود أمريكية مستمرة لوقف الأعمال العدائية في البلاد، حيث أشار بلينكن إلى أن المباحثات الجارية في سويسرا تهدف إلى تحقيق نتائج أفضل للوضع في السودان.

ورغم التركيز الأمريكي الحالي على أزمة غزة، أكد بلينكن أهمية التعامل مع الكارثة الإنسانية المتفاقمة في السودان.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، قد التقى الثلاثاء، بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مدينة العلمين، حيث تناول اللقاء الجهود المبذولة لإنهاء الحرب في السودان.

وأعرب بلينكن عن تقديره لدور مصر الفعال في المحادثات الجارية في سويسرا، والتي تهدف إلى إيجاد حل للأزمة السودانية.

وأكد الجانبان على أهمية السماح بوصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى المدنيين السودانيين المتضررين من النزاع.

كما ناقش الوزير بلينكن والرئيس السيسي سبل تعزيز التعاون بين البلدين لضمان استقرار المنطقة ومنع تصاعد التوترات الإقليمية، مشددين على ضرورة تكثيف الجهود الدولية لإنهاء الصراع وتحقيق السلام في السودان.

ومنذ اندلاع الصراع المسلح بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في أبريل 2023، شهدت البلاد تدهورًا حادًا في الأوضاع الإنسانية، حيث تعرقلت جهود إيصال المساعدات إلى المناطق المتضررة، ما زاد من معاناة المدنيين.

وتأتي هذه التحركات الدبلوماسية الأمريكية في سياق محاولات دولية لإنهاء النزاع وتخفيف الأزمة الإنسانية، التي تفاقمت بفعل استمرار القتال وعدم الالتزام بالهدنات السابقة.

الوسومآثار الحرب في السودان أنتوني بلينكن الأزمة الإنسانية في السودان الرئيس عبد الفتاح السيسي الولايات المتحدة الأمريكية حرب الجيش والدعم السريع مصر

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان أنتوني بلينكن الأزمة الإنسانية في السودان الرئيس عبد الفتاح السيسي الولايات المتحدة الأمريكية حرب الجيش والدعم السريع مصر فی السودان

إقرأ أيضاً:

بلينكن يعلن فرض عقوبات جديدة على وسائل إعلام روسية

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الجمعة، فرض عقوبات جديدة على وسائل إعلام روسية "مرتبطة بالكرملين"، بينها شبكة RT الروسية، وقال إن هذه الوسائل الآن ملزمة بتقديم قوائم بكل العاملين فيها وكذلك ممتلكاتهم، واتهم الشبكة الروسية بالانخراط في جهود استخباراتية روسية لـ"تقويض الانتخابات والديمقراطية الأمريكية"، وكذلك، استهداف الديمقراطيات حول العالم.

وذكر بلينكن في مؤتمر صحافي بوزارة الخارجية أن العقوبات الجديدة تستهدف 3 كيانات إعلامية وشخصين، مرتبطين بـ"نشاطات روسية بالخارج".

وقال إن الخارجية الأمريكية توصلت إلى أن وسائل الإعلام هذه منخرطة في عمليات تأثير سرية تستهدف "تقويض الانتخابات الأمريكية، والديمقراطيات العالمية، وتعمل كذراع لجهاز الاستخبارات الروسي".

Secretary of State Anthony Blinken claims Russia State media channel RT has been "functioning like a de facto arm of Russia's intelligence apparatus" within the United States. pic.twitter.com/8bHGSGRxLG

— MSNBC (@MSNBC) September 13, 2024

وتابع: "اليوم، نعلن أن وسائل الإعلام هذه لا تلعب دوراً سرياً لتقويض الديمقراطية في الولايات المتحدة فقط، ولكنها تتدخل كذلك، في دول ذات سيادة حول العالم".

وقال إن معلومات جديدة مصدرها بشكل أساسي موظفين في RT تشير إلى أن الشبكة لديها قدرات سيبرانية ومنخرطة في عمليات تأثير معلوماتية، وعمليات شراء معدات عسكرية"، وفق قوله.

وذكر أنه في توسيع لقدرات RT: "وضعت الحكومة الروسية داخل الشبكة وحدة لديها قدرات سيبرانية، وعلاقات مع الاستخبارات الروسية"، مضيفاً أن قيادة RT "كان لديها علم واضح بهذه الوحدة.

وأشار إلى أن الحكومة الروسية "ضمنت هذه الوحدة في RT في ربيع 2023، للتركيز بشكل أساسي على عمليات تأثير معلوماتية عبر أرجاء العالم".

US hits Russian state media with sanctions for raising money for Moscow's troops in Ukraine https://t.co/t5BDO32Xrb

— The Associated Press (@AP) September 13, 2024

وقال: "تحت غطاء RT، فإن المعلومات التي أنتجتها تلك الوحدة تتدفق إلى وحدات الاستخبارات الروسية، ووسائل الإعلام، ومجموعات المرتزقة الروسية، وأذرع أخرى للحكومة الروسية".

وأضاف بلينكن أن أحد مشروعات تلك الوحدة، هو "مشروع لجمع التبرعات في روسيا ويعمل من داخل RT، وفي وسائل تواصل اجتماعي، لدعم وشراء معدات عسكرية، وأسلحة للوحدات العسكرية الروسية في أوكرانيا".

ولفت إلى أنه "فيما أن جمع التبرعات يتم علناً، إلا أن ما لا يتم إعلانه هو أن هذه العملية تدار من قبل قيادة RT، وتقوم الشبكة بعمليات غسيل معلوماتي تستهدف أمريكيين غير واعين، لتوزيع محتوى أنتجه الكرملين للشعب الأمريكي".

"We will not stand by as RT and other actors carry out covert activities in support of Russia's nefarious activities."

Secretary Antony Blinken remarks on Russian covert campaigns to influence elections. pic.twitter.com/mPLN6MOTdB

— MSNBC (@MSNBC) September 13, 2024

وأكد بلينكن أن الولايات المتحدة "تحترم حرية التعبير حتى عندما يتعلق الأمر بوسائل إعلام تنشر دعاية حكومات أجنبية، ولكننا لن نتسامح مع قيام RT وفاعلين آخرين، بعمليات سرية دعماً لنشاطات روسيا المضرة".

واعتبر بلينكن أن القدرات الاستخباراتية الموسعة لـRT "مكنتها من تعميق التنسيق مع الاستخبارات التقليدية الروسية، لتقويض الانتخابات الديمقراطية في الولايات المتحدة وعبر أرجاء العالم".

مقالات مشابهة

  • كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية في غزة: يجب العمل لتسهيل دخول المساعدات إلى القطاع
  • قرقاش: الإمارات أكبر مانح مساعدات إنسانية للفلسطينيين في غزة
  • قرقاش: الإمارات أكبر مانح مساعدات إنسانية للفلسطينين في غزة
  • مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية لغزة
  • مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • مصر تدفع بمزيد من المساعدات الإنسانية إلى السودان
  • «القاهرة الإخبارية»: انطلاق 28 شاحنة وقود ومساعدات إنسانية إلى غزة اليوم
  • ‏المبعوث الأمريكي للسودان: قلقون من هجمات الدعم السريع على مدينة الفاشر
  • نقاشات مثمرة لفتح شراكات جديدة مع الصين في مجال النفط
  • بلينكن يعلن فرض عقوبات جديدة على وسائل إعلام روسية