الجديد برس:

رأى اللواء في احتياط جيش الاحتلال، إسحاق بريك، أن محور فيلادلفيا أصبح حقل ألغام رئيسياً في الاتفاق على صفقة الأسرى، وأن “عدم تحريرهم قد يؤدي إلى مقتلهم كلهم وإلى حرب إقليمية”.

وفي مقالٍ في صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، قال بريك إن (رئيس حكومة الاحتلال بنيامين) نتنياهو، و(رئيس هيئة أركان الجيش هرتسي) هاليفي، و(وزير الدفاع يوآف) غالانت “يذرون الرماد في العيون حول ضرورة البقاء في محور فيلادلفيا”، وذلك على الرغم من أن “الجيش يقول إنه لا جدوى لبقائها هناك، لأن نقل الأسلحة والذخائر من سيناء إلى القطاع لا توقف”.

وذكر بريك أنه قبل أيام قليلة من بدء الجيش الإسرائيلي مناوراته في قطاع غزة، “اجتمعت ببيبي نتنياهو وجهاً لوجه، وسألته عما إذا كان الجيش الإسرائيلي يخطط لحفر القناة، لأنها وحدها القادرة على ضمان سد الأنفاق ووقف نقل الأسلحة والذخائر ووسائل الإنتاج إلى حماس عبر الأنفاق”، فهي “بالون الأكسجين لحماس”، إلا أن جواب نتنياهو كان جواب أن “مثل هذا الإجراء مستحيل لأسباب كثيرة”.

وفي هذا الإطار، أوضح بريك أن في نهاية حديثه مع نتنياهو فهم أن “بيبي يدرك تماماً أن ليس لدى الجيش الإسرائيلي حل لمسألة محور فيلادلفيا من دون إغلاق الأنفاق التي تمر تحت المحور”، وأن “تموضع الجيش الإسرائيلي فوق محور فلادلفيا ليس له أي معنى”.

وأضاف اللواء في احتياط أن “على الرغم من كل ذلك، لم يمنع بيبي نتنياهو من طرح شرط لا مساومة فيه بإبقاء قواتنا على محور فيلادلفيا، الآن أيضاً في مؤتمر القمة في الدوحة، وهو الشرط الذي سيمنع التوصل إلى اتفاق لتحرير الأسرى”.

إلى جانب ذلك، أعاد بريك التذكير بكلام لرئيس الأركان هرتسي هليفي، الذي قال مؤخراً: “إذا طُلب منا البقاء في محور فيلادلفيا سنبقى، وإذا طلب منا مغادرة محور فيلادلفي سنغادر، وإذا لزم الأمر سنخرج ونقوم بتوغلات”، واصفاً تصريحه بأنه “مجرد كلام لإطناب الآذان”.

وأكد اللواء الاحتياط أن “رئيس الأركان لو كان يؤمن بالأهمية الحاسمة للتمسك بمحور فيلادلفيا لقال ذلك بكل حزم، وليس كلاماً يُحمل على وجهين”.

ذلك فضلاً عن أن “هيلفي يدرك أنه لا جدوى من الوضع الحالي في السيطرة على محور فيلادلفيا”، بحسب بريك الذي اعتبر أن هيلفي يريد ببساطة تمجيد “نجاحاته” التي لم يحقق فيها أي هدف من أهداف الحرب: “لا تقويض حماس ولا تحرير جميع الأسرى”.

وبيّن بريك في مقاله في “معاريف” أن تمسك هيلفي بمحور فيلادلفيا “يعطي انطباعاً خاطئاً للمستوى السياسي عن أهمية المحور”، وبالتالي “يعطي شرعية لبيبي وزمرته للإصرار على البقاء في محور فيلادلفيا، ويسهم بشكلٍ حاسم في إفشال مفاوضات اتفاق في الدوحة”.

كذلك، تطرق بريك لمحور نتساريم، مؤكداً أن “بقاء القوات في محوري فيلادلفيا ونتساريم، الذي تمر تحته أيضاً أنفاق لم يسيطر عليها الجيش الإسرائيلي، لا معنى له، ولا يحل المشكلة كلياً”.

وكشف بريك أنه تحدث إلى  قادة وجنود ميدانيين خدموا لعدة أشهر في محور فيلادلفيا، مفيداً بأنهم قالوا له “لا يوجد قتال وجهاً لوجه مع حماس”، لافتاً إلى أن “حماس تمارس حرب عصابات، تقوم بزرع العبوات وتفخيخ المنازل التي تدخلها قواتنا، ومعظم الإصابات في صفوفنا هي من دخول منازل مفخخة ونيران حماس المضادة للدروع، التي تخرج من فتحات الأنفاق وتطلق النار وتختفي مرة أخرى داخل الأنفاق”.

كذلك كذب بريك كلام رئيس الأركان والمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بشأن تسجيل “ما يقرب من ألف قتيل من حماس في معارك رفح”، واصفاً كلامهما بأنه “كذب صارخ”.

وشدد على أن  قوات الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا “لا يملكون السيطرة المطلقة على الأنفاق التي تمر من تحتهم”، لافتاً إلى ما ذكره المقاتلون الذين أكدوا أن “عشرات الأنفاق التي عرضها المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في رفح، على أنه ضربها الجيش، كانت في معظمها أنفاق لا تعبر الحدود اتجاه سيناء، بل أنفاق تستخدمها حماس في رفح نفسها”.

وأضاف “تلك الأنفاق التي يزعم الجيش الإسرائيلي أنه دمرته ليست سوى رأس جبل الجليد”.

واختتم بريك كلامه بأن “نتنياهو بهذه الحيلة، يفجر محادثات القمة في الدوحة ويعرض حياة الأسرى وإسرائيل للخطر”، مع تشديده على ضرورة أن “امتناع رئيس الأركان ووزير الدفاع ورئيس الشاباك ورئيس الموساد،عن التعاون مع قرارات نتنياهو، وعدم الاكتفاء بالحديث عن وقف إطلاق نار وإنقاذ الأسرى”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: فی محور فیلادلفیا الجیش الإسرائیلی الأنفاق التی رئیس الأرکان

إقرأ أيضاً:

مصر تجدد رفضها للوجود الإسرائيلي في محور فيلادلفيا والجانب الفلسطيني من معبر رفح

سرايا - شارك بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، في الاجتماع الوزاري حول القضية الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين الذي انعقد بمدينة مدريد اليوم الجمعة.

وصرح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، بأن وزير الخارجية والهجرة أعرب خلال الاجتماع عن التقدير لإقدام كل من إسبانيا والنرويج وإيرلندا وسلوفينيا على الاعتراف بالدولة الفلسطينية مؤخرا، وهو ما يسهم بصورة عملية في الدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، بما في ذلك الحق في تقرير المصير.

وتناول الدكتور عبد العاطي الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة، والانتهاكات الإسرائيلية اليومية للقانون الدولي الإنساني، بما في ذلك استهداف المدنيين الفلسطينيين.

وأضاف السفير خلاف، أن الوزير عبد العاطي أعرب عن دعم مصر لكافة الجهود الهادفة لضمان دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، مشددا على أنه قد حان الوقت للمجتمع الدولي بأن يضطلع بجهوده لوقف الاعتداءات وضمان الاحترام الكامل للقانون الدولي وإدخال المساعدات الإنسانية بصورة سريعة وآمنة ودون عوائق.

وحرص وزير الخارجية والهجرة على الإعراب عن رفض مصر للتواجد العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا والجانب الفلسطيني من معبر رفح، وما يفرضه من انخفاض في وتيرة دخول المساعدات لقطاع غزة، في الوقت الذي تستخدم فيه إسرائيل الجوع كسلاح ضد الفلسطينيين وترفض تشغيل معابرها للقطاع بصورة كاملة لضمان دخول المساعدات الإنسانية لغزة وفقا لالتزاماتها القانونية كقوة احتلال، مشددا على أن ذلك التواجد يأتي لأهداف سياسية، حيث يهدف لمنع عودة السلطة الفلسطينية الشرعية لغزة، وتقويض جهود الوساطة التي تضطلع بها مصر وقطر والولايات المتحدة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين.


مقالات مشابهة

  • دبلوماسي أجنبي: تمسك نتنياهو بمحور فيلادلفيا سبب إفشال الصفقة
  • مسؤول مطلع على مفاوضات: لم يعد أمام نتنياهو أي مبرر بشأن فيلادلفيا
  • جنرال إسرائيلي: هكذا فشل الجيش في قراءة المستقبل
  • الجنرال إسحق بريك: الجيش الإسرائيلي غير جاهز للحروب المستقبلية
  • عائلات الرهائن لرئيس الأركان الإسرائيلي: الضغط العسكري يعرض أبناءنا للخطر
  • إعلام إسرائيلي يكذب نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا: «يقف وحيدا أمام قادة الجيش»
  • عائلات المحتجزين بغزة: تمسك نتنياهو بمحور فيلادلفيا يعرقل صفقة التبادل
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: تمسك نتنياهو بمحور فيلادلفيا يعرقل صفقة التبادل
  • مصر تجدد رفضها للوجود الإسرائيلي في محور فيلادلفيا والجانب الفلسطيني من معبر رفح
  • وزير الخارجية يؤكد رفض مصر للتواجد العسكري الإسرائيلي بمحور فيلادلفيا