سواليف:
2024-09-15@15:00:32 GMT

شبح الحرب يقسم دولة الاحتلال من الداخل

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

#سواليف

تبدو #المنطقة على #صفيح_ساخن أكثر من أي وقت مضى، منذ جريمة #اغتيال #إسماعيل_هنية رئيس المكتب السياسي لحركة ” #حماس” في طهران وتهديد إيران برد مرتقب، يتأهب الاحتلال لسيناريوهات الحرب التي تهدد بها #إيران.

وبينما ينفخ #نتنياهو ومؤيديه من اليمين المتطرف، تعلو أصواتا لا تخفي تخوفها من عدم جهوزية #جيش_الاحتلال لخوض #حرب_إقليمية لا تعرف ماهيتها ولا حدودها في ظل #الفشل الذي يعانيه في غزة والخسائر الكبيرة التي يتكبدها.

ويرى عصمت منصور الخبير في الشأن “الإسرائيلي” أن “تجربة السابع من أكتوبر والصدمة التي عاشتها منظومة الأمن الإسرائيلية وحالة الانهيار التي شهدتها خاصة في الساعات الأولى، تثبت أن الإقدام على أي مواجهة في ظل عدم تمكن الجيش الاسرائيلي أن يحقق إنجاز رغم أنه مارس كل اشكال التدمير تدفع للتفكير بفتح جبهات جديدة أو حرب إقليمية أو التوسع في المواجهة يؤخذ بمنتهى الجدية”.

مقالات ذات صلة الدويري: فيديو مخيم الشابورة تضمن لقطة فريدة وغير مسبوقة بالحرب 2024/08/20

وأضاف منصور “هنا يطرح سؤالا هل فعلاً الجيش الإسرائيلي قادر على خوض حرب متعددة الجبهات وفي مشاركة سلاح الطيران وما مدى قدرة الاحتلال على تحقيق الردع وهو عاجز عنه في غزة ونحن هنا نتحدث عن حرب طويلة ومواجهات برية وباعتقادي يواجهون هناك مشكلة”.

ونوه بأن “هذه المخاوف الإسرائيلية لن تشكل عامل ضغط على نتنياهو الذي لا يرى إلا الحرب ولكن تحولها لحرب إقليمية قد تجعل الأمريكان يتدخلون للضغط على إسرائيل، خاصة أن كل الأطراف غير معنية بحرب حتى داخل دولة الاحتلال ولذلك أرى أن احتمالاتها تبقى ضئيلة وإن كانت قائمة ومخيفة وسيناريو الحرب قد ينجر في أي لحظة وينزلق فيه الجميع”.

بدوره يرى سليمان بشارات الخبير في الشأن “الإسرائيلي” أن “الشارع الإسرائيلي اليوم أصبح منقسم ضمن اتجاهين اثنين، الاتجاه الأول هو اليمين المتطرف الأكثر حضوراً في الشارع الإسرائيلي بحسب استطلاعات الرأي وهو مع استمرارية الحرب ومع تصعيد الجبهات وحتى مع الذهاب إلى تنفيذ حرب إقليمية مع طهران وحزب الله”.

وأشار بشارات إلى أنه “ما بعد عملية اغتيال اسماعيل هنية وفؤاد شكر في جنوب لبنان كانت استطلاعات الرأي تعطي مانسبته ٧٣٪ من الجمهور الإسرائيلي يؤيدون عمليات الاغتيال حتى وإن كان ذلك يؤثر على مستقبل صفقة الأسرى الإسرائيليين وبالتالي هناك حالة ارتياح من قبل بنيامين نتنياهو وحكومته لافتا أن الاستطلاعات أعطت بنيامين نتنياهو وائتلافه لأول مرة منذ بداية الحرب تفوقا على باقي التيارات السياسية داخل إسرائيل”.

ويرى بشارات أن “المجتمع الإسرائيلي مازال يدفع باتجاه الحرب وإن لم يكن هناك جهوزية تامة”.

“أما التيار الثاني داخل إسرائيل والذي يمثله العلمانيون والتيار الذي يمثل الدولة القديمة في اسرائيل متمثلا بالجنرالات الإسرائيلية السابقة المتقاعدة والقيادات السياسية الإسرائيلية السابقة أمثال إيهود باراك وأولمرت وغيرهم وكل هؤلاء يؤمنون أن الحرب الآن يجب أن تتوقف وأن تحقيق الأهداف يكون عبر المسارات السياسية، وتتقاطع مع ذلك المؤسسة العسكرية وزير الجيش ورئيس هيئة الأركان الذين الذين يطالبون بالانسحاب من قطاع غزة ووقف الحرب مقابل إعادة ترتيب الصفوف الإسرائيلية وإعادة تعزيز الجيش الإسرائيلي ومن ثم إمكانية الانقضاض مرة أخرى على أي هداف سواء كان الأمر داخل قطاع غزة أو حتى في الجبهات الأخرى”، بحسب بشارات.

وأضاف أن “هناك محدد جديد دخل في المعادلة متمثلا بالعملية التي جرت في تل أبيب التي قرأت برسائلها الأولى. أنها بداية تحول لكن هل هذا التحول سيكون تحولا منهجيا كاملا وفعليا قراراً بأن هناك سلسلة من العمليات الأخرى التي ستشهدها قلب المدن الإسرائيلية في الداخل وبالتالي سيفتقد المجتمع “الإسرائيلي المرتكز الأساس وهو الشعور بالأمن الشخصي، أم أن الأمر هو مجرد رسائل ضاغطة تكتيكية في هذه المحطة وبالتالي قد لا يترتب عليها مزيد من العمليات”.

ويعتقد بشارات أنه “حتى هذه اللحظة أن تأخر الرد الإيراني ربما لمنح مساحة للجهود الدبلوماسية انطلاقا من أن وقف الحرب عن قطاع غزة يمثل أولوية وبالتالي أهمية وقف الحرب أكثر من أهمية الرد نفسه هكذا يمكن ان يقرأ وهكذا يمكن ان يفهم”.

ووفقا لبشارات، فإن “النقطة الثانية في هذا الإطار وهي أن طهران لديها أيضاً من الحسابات السياسية والحسابات السياسية هي ترتبط في مستقبل البرنامج النووي الإيراني في علاقاتها الدبلوماسية في مكانتها في تطلعاتها المستقبلية ولهذا السبب باعتقادي أن رد طهران سيكون منضبطاً حتى هذه اللحظة وأنها قد لا تذهب في إطار تصعيد ميداني كبير في هذا الاتجاه أو ذاك حتى تستنفذ جميع الأوراق وجميع الجهود التي يمكن ان تبذل في الشق السياسي لذا باعتقادي أننا سننتظر قليلا خلال الفترة القادمة لنرى ونقيم كيف سيكون فعلياً الموقف الإيراني في نهاية المطاف ومدى تأثيراته وانعكساته وكيف يمكن أن تشكل تداعياته المستقبلية”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف المنطقة صفيح ساخن اغتيال إسماعيل هنية حماس إيران نتنياهو جيش الاحتلال حرب إقليمية الفشل حرب إقلیمیة

إقرأ أيضاً:

مظاهرات حاشدة في دولة الاحتلال تطالب بصفقة تبادل مع حماس (شاهد)

تظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين، السبت، في تل أبيب والقدس وحيفا وقيساريا وكريات جات ومدن أخرى للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة "حماس".

وخرج عشرات الآلاف من الإسرائيليين للتظاهر في ساحة باريس بالقدس المحتلة، وأمام مقر وزارة الحرب في تل أبيب، وكذلك أمام منزل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في مدينة قيساريا.

وذكرت صحيفة "هآرتس" أن "الشرطة الإسرائيلية أغلقت بعض الطرق والممرات أمام المتظاهرين، ولكنهم واصلوا طريقهم للاعتراض على سياسة نتنياهو، وللمطالبة بإتمام صفقة تبادل أسرى ورهائن مع حماس في أسرع وقت".

Tens of thousands of Israelis took to the streets of Tel Aviv demanding an immediate deal to free hostages from the Gaza Strip.
The widow of Russian citizen Alexander Lobanov, whose body was found in a tunnel in Rafah on September 1, addressed the crowd. pic.twitter.com/DovSLvxnTR — Newspaper articles collection (@NewsArticleColl) September 14, 2024
وبحسب الصحيفة "حاولت الشرطة التصدي لبعض المتظاهرين الذي أشعلوا الإطارات، من بينهم عائلات وأقارب محتجزين إسرائيليين لدى حركة حماس في قطاع غزة".

وأشارت إلى أن "الشرطة الإسرائيلية ألقت القبض على 7 من المشاركين في المظاهرات ممن حاولا اختراق الحصار الذي فرضته قوات الشرطة نفسها".


وبحسب العقيدة اليهودية، يُعد السبت، يوم راحة وامتناع عن جميع الأعمال، ويمتد من مساء الجمعة وحتى مساء السبت، ونادرا ما يتظاهر الإسرائيليون خلال تلك الفترة.

ورفع المتظاهرون "أمام مقر إقامة نتنياهو صورا لأسرى إسرائيليين بغزة، ولمحتجزين قتلوا في القطاع خلال فترة الحرب"، بحسب "هآرتس".

وطالب المتظاهرون حكومة نتنياهو "بإبرام صفقة فورية لتبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية في غزة قبل فوات الأوان"، وفق تعبيرهم.

وفي الأسابيع الأخيرة، صعدت عائلات الأسرى الإسرائيليين نشاطاتها الاحتجاجية المطالبة بالتوصل إلى اتفاق لتبادل أسرى.
⚡️????????BREAKING: “IF A DEAL WONT BE MADE, WE WILL BURN DOWN THE COUNTRY”

Tens of thousands of Israelis are protesting tonight in Tel Aviv, Al-Quds, Haifa, Caesarea, Kiryat Gat, and elsewhere in Israel to demand a prisoner exchange deal.

Clashes are reported between police and… pic.twitter.com/DX77D8EXfh — Khalissee (@Kahlissee) September 14, 2024
وتتهم المعارضة وعائلات الأسرى في دولة الاحتلال نتنياهو بوضع عراقيل أمام إبرام اتفاق، خشية تفكك ائتلافه الحاكم وفقدان منصبه، إذ يهدد وزراء اليمين المتطرف بالانسحاب من الحكومة وإسقاطها إذا قبلت باتفاق يتضمن وقف الحرب.

ورغم وساطة تقودها مصر وقطر إلى جانب الولايات المتحدة منذ أشهر وتقديم مقترح تلو آخر لإنهاء الحرب على غزة وتبادل أسرى، يواصل نتنياهو إضافة شروط لقبول الاتفاق، والتي حذر وزير الحرب، يوآف غالانت، ورئيس الموساد دافيد برنياع، في وقت سابق، من أنها ستعرقل التوصل إلى صفقة.

وتتمثل أبرز هذه الشروط في إبقاء السيطرة على محور فيلادلفيا الحدودي بين غزة ومصر، ومعبر رفح الحدودي بغزة، ومنع عودة مقاتلي الفصائل الفلسطينية إلى شمال غزة عبر تفتيش العائدين من خلال ممر "نتساريم".

من جانبها، تصر حركة حماس على انسحاب كامل للاحتلال من القطاع ووقف تام للحرب للقبول بأي اتفاق.

مقالات مشابهة

  • أشرف سنجر: الاحتلال الإسرائيلي يواصل ارتكاب المجازر ضد الشعب الفلسطيني
  • مظاهرات حاشدة في دولة الاحتلال تطالب بصفقة تبادل مع حماس (شاهد)
  • مدير تحرير «الأهرام»: مصر تضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف العدوان
  • هكذا أكدت جنوب أفريقيا تصميمها على متابعة قضية الإبادة الجماعية ضد الاحتلال الإسرائيلي
  • هكذا أكدت جنوب إفريقيا تصميمها على متابعة قضية الإبادة الجماعية ضد الاحتلال الإسرائيلي
  • أستاذ علوم سياسية: الحرب في غزة تلقى معارضة كبير في الداخل الإسرائيلي
  • تحذيرات من انفجار الوضع في الضفة.. والمعارضة الإسرائيلية تبحث تشكيل حكومة بديلة
  • خبير: الحرب البربرية الإسرائيلية تواصل رفع أسعار النفط في العالم
  • مراسم تشييع جثمان الشهيدة التركية "عائشة" التي قتلها جنود الاحتلال الإسرائيلي
  • خبير: مصر تتعامل مع الأزمات التي تحدث على حدودها بشكل من العقلانية والدبلوماسية