الأسبوع:
2024-09-17@06:58:21 GMT

آلاف الأقباط يحتفلون بمولد العذراء بمسطرد

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

آلاف الأقباط يحتفلون بمولد العذراء بمسطرد

واصل الآلاف من الأقباط احتفالاتهم بكنيسة السيدة العذراء مريم بمسطرد الأثرية، بصوم السيدة العذراء مريم، والذي يستمر حتى يوم 22 أغسطس الجاري، حيث يشارك في احتفالات كنيسة مسطرد، الكثير من المسلمين أيضا.

وقال القمص عبد المسيح بسيط، كاهن كنيسة السيدة العذراء بمسطرد: أن الكنيسة تستقبل الآلاف من الزوار خلال الاحتفال بعيد العذراء مريم فترة صومها، حيث أن كنيسة مسطرد هي إحدى مسارات العائلة المقدسة التي تشهد إقبالًا كثيفًا من الزوار، ولم تقتصر الزيارات فقط على الأقباط بل هناك زوار من المسلمين المحبين للسيدة العذراء مريم.

وأوضح القمص عبد المسيح بسيط، أن كنيسة مسطرد تشهد قداسات يومية صباح كل يوم خلال فترة صوم العذراء مريم، وتقام مساءً نهضات روحية بمشاركة أساقفة وكهنة من إيبارشيات مختلفة، يتخللها دورة بأيقونات صورة العذراء مريم.

يعود تاريخ بناء كنيسة السيدة العذراء بمسطرد إلى القرن الـ 4 الميلادي ولكنها تهدمت أكثر من مرة حيث بُنيت مُجددًا عام 1182م وتم تدشينها على يد البابا غبريال قبل أن تتعرض للهدم مرة أخرى ليتم إعادة بنائها مع بداية القرن العشرين ثم تجديدها علي شكلها الحالي في عام 2000م، وكانت هذه الكنيسة أحد أهم محطات زيارة العائلة المقدسة إلى مصر حيث بقت العائلة هناك لمدة شهرين في المغارة الأثرية الموجودة حتى الآن بالكنيسة، وهناك بئر صغير وهو البئر التي كانت ترتوي منه السيدة العذراء وطفلها يسوع والقديس يوسف النجار وتم اكتشافه عام 1481م.

وتُسمى كنيسة السيدة العذراء بمسطرد بـ "كنيسة المحمى" حيث حُمى الطفل يسوع داخل البئر المقدس الموجود داخلها، وتحتوي هذه الكنيسة على الكثير من المقتنيات الأثرية من بينها أيقونة نشر إشعياء النبي منكس الرأس التي لا يوجد مثلها في أي مكان في العالم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: كنيسة السيدة العذراء صوم العذراء مريم کنیسة السیدة العذراء العذراء مریم

إقرأ أيضاً:

راعي الكنيسة الكاثوليكية في البحر الأحمر يوزّع حلوي المولد النبوي على المواطنين

شارك القمص يؤنس أديب راعي كنيسة الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر، في احتفالات المولد النبوي الشريف بتوزيع حلوى المولد على المارة والأطفال في الشوارع بميدان الغردقة في عادة يحرص عليها سنوياً لنشر المحبة بين المصريين أبناء الوطن الواحد.

راعي الكنيسة الكاثوليكية يوزع حلوي المولد 

ومن جانبه أشار القمص يؤنس أديب راعي كنيسة الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر في تصريحات لـ«الوطن» إلى أن تلك العادة سنوية يحرص على الاحتفال مثل عيد الفطر والأضحى وشهر رمضان نعبر من خلالها عن الحب والمودة بينه وبين أخوته المسلمين.

احتفالات المولد 

وأكد أن مصر نسيج واحد وأن الشعب المصري نسيج واحد ودم واحد، مؤكدًا أن جميع إخوانه المسلمين يشاركونه في كل الاحتفالات الدينية الخاصة به، ومن الواجب الاحتفال معهم في كل المناسبات الدينية لهم.

وأشار إلى أن الترابط بين المصريين هو سر قوة هذا الوطن وتماسكه وأن في احتفالاته يشاهد الكثير من المسلمين يقدمون التهنئة له في الكنيسة ويشاركون في الاحتفالات، موضحاً أنه في عيد الأضحى يهنئ إخوانه المسلمين، ويقوم بذبح الأضحية في أول أيام العيد ويوزعها على الأسر الأكثر احتياجًا.

مقالات مشابهة

  • حظك اليوم برج العذراء الثلاثاء 17 سبتمبر: احرص على أمولك
  • الأنبا بولا يترأس القداس الإلهي بكنيسة سيدة مصر بكندا ويلتقي شمامسة الكنيسة
  • ليلى عبداللطيف تحتفل بمولد حفيدها الأول .. صور
  • مريم كريم تحرز الذهبية الثانية في «عربية القوى»
  • «ضحك مميت».. ماذا تعرف عن متلازمة «كورو» التي أنهت حياة آلاف البشر؟
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يشارك في احتفال اليوبيل الذهبي لتأسيس مجلس كنائس الشرق الأوسط
  • برج العذراء.. حظك اليوم الأحد 15 سبتمبر: توجه للطبيب فورا
  • تحف «فينتدج» مريم تعيد تدوير الأثاث القديم: النجاح يبدأ بعد الـ50
  • مستشارة ترامب تتواصل مع رئيس الكنيسة الكلدانية في العراق
  • راعي الكنيسة الكاثوليكية في البحر الأحمر يوزّع حلوي المولد النبوي على المواطنين