دبي: «الخليج»
تتصدر عمليات تحقيق العدالة المناخية قائمة أولويات القمة العالمية للاقتصاد الأخضر، التي ستعقد تحت رعایة كریمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، يومي 2 و3 أكتوبر 2024، حيث تشكل القمة منصة رائدة للحوار واستكشاف الحلول واتخاذ القرارات الفاعلة التي تعزز الجهود العالمية لمواجهة التغيرات المناخية، حسب ما أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي.


وقالت الهيئة في بيان صحفي، إن القمة تسعى إلى تمكين المناطق النامية وتشجيع التعاون العالمي والشراكات بين القطاعين العام والخاص، لمواجهة تداعيات التغير المناخي، وتعزيز التقدم المحرز في تبني السياسة الخضراء، مع تعزيز التقنيات والحلول المتطورة التي تسهم في التحول إلى الاقتصاد الأخضر، والتخفيف من مخاطر وتحديات إمدادات الطاقة التي قد تعيق التحول نحو الطاقة الخضراء.
وأضافت أن الدورة العاشرة من القمة ستعقد في مركز دبي التجاري العالمي تحت شعار «تمكين الجهود العالمية: تهيئة الفرص ودفع عجلة التطور»، وتشمل محاورها الرئيسية هذا العام: إزالة الكربون، وآخر التطورات في الطاقة النظيفة (بما في ذلك الهيدروجين الأخضر وتخزين الطاقة)، والتمويل المناخي، والاقتصاد الدائري، واستخدام التكنولوجيا للتعامل مع التغير المناخي، ودور الشباب في العمل المناخي، إضافة إلى القضايا الخاصة بالغذاء والماء.
من جهته، أكد سعيد محمد الطاير، نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، رئيس المنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر، أن تحقيق العدالة المناخية وتمكين المجتمعات الفقيرة من أهم أولويات القمة، والتي نجحت خلال الدورات السابقة في طرح حلول تركز على تبني التقنيات الخضراء المتطورة وتسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مشيراً إلى أن تغير المناخ يؤثر في العديد من جوانب الحياة الأساسية، بما في ذلك الصحة العامة، وتوافر الغذاء والمياه، وجودة الهواء.
وأضاف أن تنظيم القمة العالمية للاقتصاد الأخضر في دبي، منذ انطلاقها عام 2014، يعكس الدور القيادي لدولة الإمارات العربية المتحدة في العمل المناخي العالمي وحرصها على إطلاق وتبني الحلول الفاعلة المبنية على رؤى واضحة لتوظيف التقنيات الحديثة والابتكار لتعزيز التحول نحو الاقتصاد الأخضر ومواجهة التحديات المرتبطة بالتغير المناخي.
وقال: «نواصل التزامنا بتمكين التعاون الدولي وتسخير جميع الجهود والإمكانات لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030، والوصول إلى اقتصاد أخضر مستدام وانتقال عادل للطاقة يعود بالمنفعة على الجميع».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات التغير المناخي القمة العالمية للاقتصاد الأخضر العالمیة للاقتصاد الأخضر

إقرأ أيضاً:

وزارة الثقافة تحصل على وسام أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في مؤتمر “القمة العالمية للذكاء الاصطناعي 2024”

المناطق_واس

حصلت وزارة الثقافة على وسام أخلاقيات الذكاء الاصطناعي لعام 2024 من الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، تكريماً لجهودها الرائدة في هذا المجال، وذلك خلال مؤتمر “القمة العالمية للذكاء الاصطناعي 2024” الذي نظمته الهيئة في نسخته الثالثة، بالرياض.

 

أخبار قد تهمك تحت رعاية ولي العهد.. وزارة الثقافة تُكرّم بعد غد الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية 7 سبتمبر 2024 - 3:01 مساءً وزارة الثقافة تُنظم مؤتمر “التأمين الثقافي” في قصر الثقافة بالرياض الثلاثاء القادم 8 أغسطس 2024 - 12:40 مساءً

 

وتُعد وزارة الثقافة من أوائل الجهات التي تبنّت مبادرة أخلاقيات الذكاء الاصطناعي منذ سبتمبر عام 2022م، واستحقت هذا الوسام بفضل التزامها بتطبيق مبادئ الأخلاقيات في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

 

 

وتأتي مبادرة أخلاقيات الذكاء الاصطناعي ضمن الجهود الحكومية الراهنة لدعم الإستراتيجية الوطنية للمملكة في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث تهدف إلى دعم وتعزيز البحث والابتكار، وترسيخ النمو الاقتصادي، بالإضافة إلى وضع مبادئ توجيهية دقيقة تتعلق بأخلاقيات الذكاء الاصطناعي.

 

 

كما تُسهم في حوكمة نماذج الذكاء الاصطناعي من خلال الحد من الآثار السلبية المحتملة (اقتصادياً واجتماعياً وغيرها)، وضمان الاستخدام المسؤول للتقنيات الحديثة عبر تبني المعايير الأخلاقية عند تطوير الحلول القائمة على الذكاء الاصطناعي.

 

 

ويُعزز حصول وزارة الثقافة على الوسام من مكانتها بوصفها منصة للابتكار المسؤول، كما يُؤكّد التزامها العميق بترسيخ الأخلاقيات في استخدام التكنولوجيا لتحقيق الأهداف الوطنية تحت مظلة رؤية المملكة 2030.

مقالات مشابهة

  • خرجات بنكيران ضد خصومه السياسيين..الشعبوية والألقاب القدحية تتصدر خطابه
  • جامعة حلوان تتصدر قادة الأنشطة الطلابية بإنجاز بيئي وتكنولوجي
  • وزير الصناعة: حريصون على دعم جهود الدولة نحو الاقتصاد الأخضر
  • وزير الصناعة يؤكد حرص الدولة على دعم جهود التحول للاقتصاد الأخضر
  • وزير الصناعة يؤكد حرص الدولة على دعم جهود التحول للاقتصاد الأخضر.. صور
  • لماذا تمثّل الطاقة المتجددة في البرازيل فرصة هائلة لصناعة الصلب الأخضر؟ (تقرير)
  • وزارة الثقافة تحصل على وسام أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في مؤتمر “القمة العالمية للذكاء الاصطناعي 2024”
  • جامعة الأميرة نورة تُشارك في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الثالثة
  • مصر توجه سفراءها حول العالم لجذب استثمارات شركات النفط والغاز والهيدروجين
  • اختتام القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في الرياض