الوطن:
2024-09-17@02:11:13 GMT

5 حيل لإبعاد الأطفال عن الإنترنت... «مش هتتعبوا معاهم»

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

5 حيل لإبعاد الأطفال عن الإنترنت... «مش هتتعبوا معاهم»

جلوس الأطفال على الإنترنت لساعات طويلة، يعد نوعًا من الإدمان، الذي يدمر طفولتهم، ويجعلهم غير قادرين على ممارسة مواهبهم، لذا فإن هناك 5 حيل لإبعاد الأطفال عن الإنترنت، منها التعريف بالمخاطر المستقبلية، وتقييد أفلام والرسوم المتحركة عبر الإنترنت.

تعريف الأطفال بمخاطر الإنترنت

ينبغي تعريف الأطفال بمخاطر الإنترنت منذ صغرهم، ومنها التنمر عبر الإنترنت، إذ يمكن أن تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات المراسلة والألعاب، لإهانة شخص آخر، مما يؤثر بشدة على ثقة الطفل وصحته العقلية ورفاهيته، بحسب منظمة يونيسيف.

الإنترنت قد يكون طريقة لاستغلال وابتزاز الأطفال:

من الأمور المهمة التي ينبغي فعلها، هي تقديم النصيحة للأطفال بشكل مستمر، وتعريفهم أن الإنترنت قد يكون طريقة لاستغلالهم وابتزازهم، فغالبًا ما يستخدم المحتالون منصات عبر الإنترنت لاستهداف صغار السن.

إنشاء كلمات مرور قوية للأجهزة الإلكترونية

يفضل إنشاء كلمات مرور قوية للأجهزة الإلكترونية، والحسابات الشخصية للآباء، باستخدام مزيجًا من الأحرف الكبيرة والأحرف الصغيرة والرموز والأرقام، لأن ذلك سيؤدي إلى منع الأطفال من استخدام الجهاز دون إذن.

تقييد أفلام والرسوم المتحركة عبر الإنترنت

يمكن تقييد البرامج وأفلام والرسوم المتحركة، التي يمكن مشاهدتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويفضل اختيار التطبيقات والألعاب المناسبة لعمر الطفل، لجلوسه عليها مدة قصيرة، وقبل تحميل أي تطبيق يجب التحقق من التقييمات والمراجعات العمرية عبر الإنترنت، مع محاولة اختيار التطبيقات التي لا تحتوي على إعلانات، أو عمليات شراء داخل التطبيق.

مشاركة الطفل روتين حياته

يجب قضاء الوقت مع الأطفال عبر الإنترنت، كجزء من روتين الأسرة أو العائلة، باللعب وتوجيه بعض الأسئلة لهم، وتصويرهم مقاطع فيديو في أثناء اللحظات السعيدة، لتضاف إلى ذكرياتهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مخاطر استخدام الأطفال الإنترنت عبر الإنترنت

إقرأ أيضاً:

خبيرة تغذية: يفضل تناول الأطفال للزبادي تعويضا عن كوب اللبن صباحا

قالت ريم العقاد خبيرة التغذية، إنّ هناك الكثير من العادات الخاطئة وغير الصحية التي تمارسها الأمهات مع أطفالهن، مثل إعطاء الطفل كوبا من اللبن خلال وجبة الإفطار، كون اللبن يحتوي على سكر لاكتوز ودهون تدخل في المعدة تؤدي إلى حدوث انتفاخات وتخمر، فضلًا عن حدوث مغص شديد، كما أنّها تؤثر سلبيا على شهية الطفل وتجعله يشعر بالقيء الدائم وعدم الرغبة في تناول الطعام.

تناول اللبن في الإفطار

وأضافت «العقاد»، خلال لقائها مع الإعلاميتين سناء منصور ونهى عبدالعزيز ببرنامج «السفيرة عزيزة»، المذاع عبر شاشة قناة «DMC»، أنّه يفضل تناول الزبادي تعويضا عن كوب اللبن الذي يعد كارثة تفعلها الأمهات مع أطفالهن يوميا، موضحة أنه يفضل تناول الزبادي صباحًا مع قطعة فاكهة.

إضافة عسل مع زبادي مهم للغاية

وتابعت: تناول ملعقة عسل صغيرة مع الزبادي يساهم في تعويض نسبة الكالسيوم التي يحصل عليها الأطفال من اللبن، فضلا عن إمداد الجسم بالبروتين الصحي اللازم.

تنظيم حركة الهضم

وواصلت خبيرة التغذية العلاجية: أنّ استبدال الزبادي والفاكهة باللبن يساعد في تنظيم حركة الهضم، كما تساهم في زيادة المناعة لدى الطفل وتجنبه أي عدوى منتشرة في الجو أو من زملائه.

مقالات مشابهة

  • أسعار تذاكر وشروط دخول حفل محمد العلايلي في الساقية
  • إزاي تحمي طفلك من هوس التصوير؟.. يمكن أن يصاب بأمراض نفسية
  • لماذا الأطفال حديثي الولادة ليس لديهم مناعة؟
  • خبيرة تغذية: يفضل تناول الأطفال للزبادي تعويضا عن كوب اللبن صباحا
  • قبل بدء الدراسة.. كيف تساعدين طفلك على تكوين صداقات مفيدة؟
  • اليونسيف .. %19 من أطفال الأردن يعيشون في فقر غذائي شديد
  • استشاري تعديل سلوك: ألعاب العنف خطر على الأطفال
  • استشاري تعديل سلوك: ألعاب العنف خطر على الأطفال.. تأثيرها سلبي
  • نصائح لضبط مواعيد نوم الأطفال قبل بدء العام الدراسي
  • استشاري تعديل سلوك: استثمار وقت الأطفال يقلل من إدمانهم للإنترنت