قفزت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبية، الأربعاء، مع توقعات بارتفاع الطلب في ظل توجه شركات أوروبة لتخزين كميات كبيرة من الغاز في المخازن الأوكرانية، بسبب توفر السعة التخزينية وتراجع أسعار التخزين، وذلك بالرغم من الحرب.

وارتفعت العقود الآجلة للغاز الطبيعي الهولندية تسليم شهر سبتمبر بنسبة 40 بالمئة إلى 43.

385 يورو لكل ميغاواط - ساعة، وهي أكبر مكاسب يومية منذ مارس 2022، قبل أن تقلص بعض من هذه المكاسب.

وعند الساعة 16:55 بتوقيت غرينيتش، ارتفعت العقود الآجلة للغاز الطبيعي الهولندية بـ 27.2 بالمئة عند 39.50 يورو لكل ميغاواط - ساعة.

وبعد بدء الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير من العام الماضي، سعى الاتحاد الأوروبي إلى تخزين الغاز بمستويات عالية، لتعويض انخفاض الإمدادات الروسية لا سيما خلال أشهر الشتاء التي يبلغ فيها الطلب الذروة.

ومن المتوقع أن يحقق التكتل هدف ملء منشآت التخزين بنسبة 90 بالمئة بحلول الأول من نوفمبر.

وقال التجار إنه بالإضافة إلى التخزين في مناطق بالاتحاد الأوروبي، يوجد سبب منطقي من الناحية التجارية وراء التخزين في أوكرانيا، وهو الاستفادة من الأسعار الرخيصة الآن مقارنة بالتسليمات الآجلة.

وتوفر المرافق الأوكرانية مساحة تخزين إضافية تبلغ 10 مليارات متر مكعبة، كما أن لديها ما يسمى بنظام المستودعات الجمركية لجذب العملاء الأجانب، مع إعفاء الغاز المخزن هناك من الرسوم الجمركية لمدة ثلاث سنوات، مما يسمح بإعادة استيراده بسهولة إلى الاتحاد الأوروبي.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الحرب الروسية الأوكرانية تخزين الغاز الاتحاد الأوروبي الحرب الروسية الأوكرانية تخزين الغاز الاتحاد الأوروبي غاز

إقرأ أيضاً:

عالمياً.. أسعار الحديد تقفز أكثر من 10%

الاقتصاد نيوز - متابعة

ارتفعت أسعار خام الحديد بأكثر من 10% صباح اليوم الاثنين في بورصة سنغافورة لتضيف إلى مكاسبها التي تجاوزت 11% الأسبوع الماضي.

جاء ذلك بعد أن قامت 3 من أكبر المدن الصينية بتخفيف القيود على شراء المنازل، مما عزز توقعات الطلب في أكبر مستهلك في العالم لمكونات صناعة الصلب.

وأعلنت كل من شنغهاي و Guangzhou و Shenzhen عن تخفيض الحد الأدنى لنسب الدفعة الأولى للمنزل الأول والثاني إلى ما بين 15% و20% في وقت أعلن البنك المركزي الصيني يوم الأحد أنه سيسمح بإعادة تمويل القروض العقارية.

وأقرت الصين، الأسبوع الماضي، إجراءات غير مسبوقة منذ رفع القيود المتعلقة بكوفيد لدعم الاستهلاك والعقارات، على أمل تحفيز النشاط الذي يجتاز مرحلة عصيبة في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وتعاني البلاد بشكل خاص أزمة في مجال العقارات وارتفاع معدلات البطالة بين الشباب وتباطؤ استهلاك الأسر، في حين يلوح خطر الركود.

مقالات مشابهة

  • الأسهم الأوروبية تتراجع وسط ترقب لبيانات اقتصادية مهمة
  • تراجع أسعار الذهب
  • عالمياً.. أسعار الحديد تقفز أكثر من 10%
  • ارتفاع أسعار النفط
  • محافظ الغربية يناقش آخر مستجدات مشروع توصيل الغاز الطبيعي إلى القرى والمدن
  • المركزي للإحصاء: ارتفاع عقود الزواج خلال 2023 وتراجع حالات الطلاق
  • الإحصاء: ارتفاع عقود الزواج لـ 961220 عقدا خلال 2023
  • “الطاقة”: تشغيل أول مشروع في المملكة لتخزين الغاز الطبيعي عن طريق حقن الغاز المعالج
  • نادية بوعيدا خلال الأكاديمية الأوروبية الخريفية: الاستقلال المالي والتعليم مدخل أساسي لتحرير المرأة الحقيقي
  • انقل ملكية عداد الغاز الطبيعي المنزلي باسمك «أونلاين».. إليك الخطوات