ليبيا – علق عضو مجلس النواب عبد المنعم العرفي، على إعلان المجلس الرئاسي عن تكليفه رسميا لمحمد الشكري برئاسة المصرف المركزي، بالقول:” تكليف الشكري ما هو إلا ردة فعل لعدم تماشي الصديق الكبير مع حكومة الوحدة الوطنية وتحالف الجميع للضغط عليه”.

العرفي وفي تصريحات خاصة لمنصة “صفر”، أكد أن القرار والاختصاص الأصيل يرجع لمجلس النواب الذي سحب قرار تكليف الشكري على أن يبقى  الصديق الكبير لتيسير المهام لحين التفاهم على المناصب السيادية.

وتابع العرفي حديثه:”  لا يزال الحديث عن خطوة التسليم والاستلام مبكرًا لوجود جدال في قرار التكليف، ويعد الكبير هو صاحب التوقيع المخول حتى الآن”.

وأنهى العرفي حديثه:” لا نعلم ماهية المعلومات التي تحصلوا عليها من اختطاف مدير إدارة تقنية المعلومات بالمصرف حتى يتم الإقرار بتشكيل مجلس إدارة جديد”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

تحركات برلمانية بشأن موعد صدور قرار تكلیف أطباء الأسنان دفعة 2022

تقدم عدد من أعضاء مجلس النواب بطلبات إحاطة، موجه إلى رئیس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، وزیر الصحة والسكان، الدكتور خالد عبد الغفار، ووزیر الشؤون المالیة الدتور أحمد كوجوك، بشأن صدور قرار تكلیف أطباء الأسنان دفعة فبرایر 2023 ملحق لدفعة 2022.


في هذا السياق توجهت النائبة ساره النحاس، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إلى رئیس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، وزیر الصحة والسكان، الدكتور خالد عبد الغفار، ووزیر الشؤون المالیة الدتور أحمد كوجوك، بشأن: "متي یتم صدور قرار تكلیف أطباء الأسنان دفعة فبرایر 2023 ملحق لدفعة 2022؟".


وقالت النائبة في سؤالها، إنه وفقًا لقرار وزیر الصحة والسكان بتكلیف أطباء الأسنان من الجامعات الحكومیة والخاصة دفعة 2022 )فبرایر- یونیو- سبتمبر( كاملة والتوزیع وفقًا للاحتیاج. علي أن یتم الإعلان عن مواعید تسجیل الرغبات والبیانات في أغسطس 2024.

وتساءلت النائبة: متى یتم إصدار قرار یضمن حق 630 طبیب أسنان خریجي دفعة 2022 أمتدت امتحاناتھم لشھر فبرایر 2023 في التكلیف أسوة بباقي زملائھم خریجي كلیات طب الفم والأسنان؟.

 

وقالت النائبة راوية مختار، عضو مجلس النواب، إنها سبق وأن تقدمت بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجهًا إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة، بخصوص تأخير تكليف خريجي طب الأسنان وما يترتب على ذلك من تأثيرات سلبية على مستقبلهم المهني.


وأشارت النائبة  في تصريح خاص لـ “الفجر” إلى أنها تلقت عشرات الشكاوى من خريجي طب الأسنان بسبب تأخر صدور قرار التكليف، حيث لم يتم اتخاذ أي خطوات واضحة لفتح باب التسجيل للرغبات كما هو متبع مع الدفعات السابقة.


ودعت عضو مجلس النواب، الحكومة إلى التدخل السريع والتنسيق مع الجهات المعنية لحل هذه الأزمة، حفاظًا على مستقبل هؤلاء الخريجين المهني.

وأوضحت أن هذا الوضع أدى إلى إحباط الأطباء الجدد وعجزهم عن تحديد مسارهم المهني، في ظل حاجة القطاع الطبي إلى الكوادر المتخصصة وتأهيلهم بمستوى عالٍ، حتى لا يتسبب نقص الأطباء في التأثير على جودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.

 


وكشف الدكتور محمد صلاح البدري، عضو مجلس الشيوخ، أن هناك عجز كبير في الأطباء في مصر، حيث إن المعدل الطبيعي هو 23 طبيبا لكل 10 آلاف مواطن، في حين أن الموجود حاليا 6.8 طبيب لكل 10 آلاف مواطن.

واعتقد النائب أن يتم استمرار تكليف الأطباء لتغطية هذا العجز، مشيرًا إلى أن هناك وحدة صحية تم تكليف 13 أطباء أسنان بها ما يعد إهدارا للطاقة، لأن هذا العدد يكون على كرسي واحد.

وأكد عضو مجلس الشيوخ أنه لا يوجد دولة في العالم تقوم بتعيين كل خريجي كليات الطب، موضحا أن الثانوية وسيلة لتقويم الطلاب تمهيدا للمرحلة المقبلة، مطالبا أن تكون الدراسة الجامعية متوافقة مع احتياجات سوق العمل.

 

 

مقالات مشابهة

  • الشاوش: أزمة المصرفي تحتاج لحل توافقي والمجالس تأخرت في معالجة المناصب السيادية
  • دردور: الصديق الكبير غير مطلع على مدى كره الليبيين له
  • الغرياني: نصحت الصديق الكبير كثيراً لكنه لم يستجب وأؤيد الإطاحة به
  • لنقي: دور الصديق الكبير في إدارة المصرف المركزي «انتهى»
  • الصديق الكبير لرويترز: مصرف ليبيا المركزي معزول عن النظام المالي الدولي
  • تحركات برلمانية بشأن موعد صدور قرار تكلیف أطباء الأسنان دفعة 2022
  • الصديق الكبير: مصرف ليبيا لا يزال معزولاً عن البنوك الأجنبية
  • العرفي: ممثلا مجلس النواب والدولة اتفقوا على تشكيل لجنة من 3 أعضاء لإدارة المصرف المركزي
  • العرفي: الاتفاق على تشكيل لجنة من 3 أعضاء لإدارة المركزي
  • عبدالعزيز: على النائب العام إصدار قرار دولي بالقبض على الصديق الكبير بتهمة الخيانة العظمى