ليبيا – قال مسعود عمر أستاذ الجغرافيا البشرية في جامعة صبراته إن السيول أمر غير طبيعي لأن المنطقة مدارية وتعتبر قليلة الامطار لكن ما حدث أن المنطقة تأثرت بجبه هوائية مشبعة ببخار الماء جاءت من المحيط الهادي والأطلسي.

عمر أشار خلال استضافته عبر تغطية خاصة أذيعت على قناة “التناصح” التابعة للمفتي المعزول وتابعته صحيفة المرصد إلى أن السبب بوجود الكتلة هي أن المنطقة الموسمية أمطارها صيفيه تغطيها الكتلة الهوائية التي تأتيها من المحيط الهندي.

ولفت إلى أن الكتلة الهوائية تأثرت بظاهرة يطلق عليها ظاهرة النيل وهي ارتفاع غير طبيعي للدرجات المعتادة سطح المياه  وهذا يصحبه تبخر كميات كبيره من بخار الماء، مبيناً أن المناخ الموسمي يتضمن امطار صيفيه لاتكون كارثية لكن ما حصل وما تأثرت به منطقة الجنوب هي توغل جبهة من محيط الهادي مشبعة بكميات كبيره من بخار المياه نتجت عن وجود هذه الظاهرة وتأثرت المنطقة بالجبهه الهوائية وزاد الامر كارثي أن الأمطار أنواع وما الذي حدث نوعين من الأمطار الإعصارية قدمت من المحيط الهندي وأمطار قابلتها سلسلة من الجبال أثرت في كمية المياه الهاطلة .

وبيّن أن المنطقة جنوب ليبيا يطلق عليها العمود الفقري لقارة افريقيا جذبت وصعدت إليها الجبهات المحملة بكميات من الرطوبة وهطلت الأمطار في منطقة صغيرة وضيقة، موضحاً أن تهاله من المناطق المنخفضة والمناخ الصحراوي يطلق عليه المناخ المجنون لأنه يبقى فترات طويلة لا تهطل أمطار وان هطلت تأخذ ما في امامها لذلك  الاستيطان في الاودية والمناطق المنخفضة أمر خطير جداً.

وأكد على ضرورة تحذير المواطنين بالكوارث الطبيعية بشكل مبكر خاصة وإن جاءت السيول من خارج المناطق لأن المواطنين والمسافرين يكونون في غفلة.

كما نوّه إلى أن المعالجة تكون بالإنذار المبكر وضرورة أن يكون الاستيطان بعيد عن بطون الاودية والمناطق المنخفضة وهذا يتطلب تدخل حكومي وتوفر محطات للرصد منتشره لامكانية تنبؤ الأمر قبل حدوثه.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: أن المنطقة

إقرأ أيضاً:

شركة البريقة تبدأ شفط المياه لإعادة تشغيل مستودع سبها النفطي

الوطن | متابعات

أعلنت شركة البريقة لتسويق النفط عن بدء عملية شفط المياه المتراكمة أمام مستودع سبها النفطي، والتي تسببت في إيقاف تشغيله نتيجة الأمطار الغزيرة التي شهدتها المدينة أمس.

وصلت معدات الشفط إلى المستودع اليوم، وبدأ رجال الإطفاء والسلامة عملية شفط المياه بحضور كافة المستخدمين.

وأوضحت الشركة أن المياه أدت إلى توقف العمل في المستودع، مما استدعى تزويد المحطات بالوقود بشكل مباشر.

من جانب آخر، أعلن عميد بلدية سبها عن ارتفاع عدد المصابين جراء الأمطار والسيول إلى 39 حالة، فيما أصدر رئيس الحكومة الليبية تعليمات عاجلة لوزارات الداخلية والصحة والموارد المائية والكهرباء للتعامل مع الأزمة.

مقالات مشابهة

  • شركة المياه: سرقة أغطية غرف تصريف مياه الأمطار سبب غرق مناطق طرابلس
  • نائب رئيس «المجتمعات العمرانية» يتابع العمل في محطات المياه بالصالحية الجديدة
  • الارصاد ينذر بهطول أمطار على هذه المناطق (وثيقة)
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة
  • الأصاد ينذر بهطول أمطار على هذه المحافظات
  • الأرصاد: هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على هذه المحافظات خلال الساعات القادمة
  • خلال الساعات القادمة.. توقعات بهطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على هذه المحافظات
  • 17 محافظة تحت تأثير فرص هطول الأمطار
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة ومتفرقة على عدة محافظات خلال الساعات القادمة
  • شركة البريقة تبدأ شفط المياه لإعادة تشغيل مستودع سبها النفطي